Connect with us

اقتصاد

المحكمة التجارية تسمح باستمرار نشاط شركة “سامير”

نشرت

في

قضت المحكمة التجارية بالدارالبيضاء، اليوم الخميس 26 يناير 2023 بالإذن باستمرار النشاط لشركة SAMIR المطروحة للتصفية القضائية منذ مارس 2016.

ويعتبر هذا الحكم هو الـ28 في مسار قضية التصفية القضائية لشركة تكرير النفط “سامير” القاضي باستمرار نشاطها، مدة ثلاثة أشهر إضافية، تبدأ منذ انتهاء تاريخ الأجل السابق.

و في أول تعليق له على هذا الحكم، الذي يأتي في أعقاب الجدل حول أزمة المحروقات وغلاء أسعارها،قال الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز CDT، الحسين اليماني، أن المحكمة تسعى من خلال حكمها الجديد، الإبقاء على سريان العقود الجارية ومنها عقود الشغل، بغاية مواصلة السعي لتفويت أصول الشركة من أجل المحافظة على الشغل للعمال الرسميين والمناولين الذي توفره شركة سامير وحفاظا على المصلحة العامة وعلى مصالح الدائنين وعلى رأسهم الدولة في شخص إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وتساءل اليماني في تصريحه، “هل ستغير الحكومة موقف اللامبالاة والانتصار لخيار استيراد النفط المصفى، عوض النفط الخام وتكريره أوستمر الى المساعدة في إنقاذ الثروة الوطنية التي تمثلها شركة سامير ، أم أن التدمير والمسح من الخريطة هو القرار الحتمي الذي ينتظر الصرح الصناعي الذي بنته الحكومة الوطنية الأولى؟”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

سابقة: نادية فتاح تدق جرس افتتاح بورصة لندن

نشرت

في

دقت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الجمعة، جرس افتتاح الأسواق ببورصة لندن، وذلك على هامش مشاركتها في الدورة السابعة لأيام سوق الرساميل المغربي.

وشكل هذا الحفل التقليدي مناسبة للسيدة فتاح والمديرة العامة لبورصة لندن، جوليا هوغيت، لتسليط الضوء على الشراكة الممتدة منذ عشر سنوات بين بورصة الدار البيضاء ونظيرتها في لندن، فضلا عن البيئة الماكرو اقتصادية المواتية التي يتمتع بها المغرب بفضل الإصلاحات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي السياق ذاته، أشارت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حيات، إلى أن سوق الرساميل توفر اليوم مجموعة واسعة من الحلول لتلبية الاحتياجات التمويلية والاستثمارية لمختلف الفاعلين الاقتصاديين.

وأوضحت السيدة حيات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن سوق الرساميل “قادرة تماما على الاضطلاع بدور حاسم في تعبئة رأس المال اللازم لدعم مختلف استراتيجيات التنمية الوطنية”.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء، كمال مقداد، أن نسخة 2024 من أيام سوق الرساميل المغربي حققت “نجاحا باهرا”، مسلطا الضوء على موضوع هذه النسخة الذي تمحور حول صناديق الاستثمار وإطلاق صندوق محمد السادس، فضلا عن اللقاءات الثنائية المثمرة التي نظمت في إطار هذه التظاهرة.

أكمل القراءة

اقتصاد

شركة “بالياريا” تعلن عن زيادة مهمة في خدمات النقل البحري مع المغرب خلال عملية “مرحبا 2024”

نشرت

في

بواسطة

أعلنت شركة النقل البحري الإسبانية بالياريا عن توسيع هائل في خدماتها مع المملكة المغربية خلال عملية “مرحبا 2024″، حيث ستقدم 15 رحلة يومية وأكثر من 100 رحلة أسبوعية مع ميناء طنجة المتوسط وميناء الناظور.

وتهدف هذه الخطوة إلى تلبية الطلب المتزايد للركاب خلال عملية “مرحبا”، مما يعكس التوسع الكبير في العلاقات البحرية بين البلدين. ومن بين الإجراء ات التي اتخذتها الشركة لتحسين خدماتها: رفع عرض المقاعد بنسبة 15٪ على سفنها المتجهة إلى الموانئ المغربية، بالإضافة إلى توفير خدمات هاتفية باللغة العربية وخدمات مخصصة للمسافرين المغاربة مثل الطعام الحلال وغرف للصلاة.

وفي سياق متصل، قامت الشركة بإعادة برمجة مجموعة واسعة من الخطوط البحرية مع المملكة المغربية، مما يسهل على المسافرين الوصول إلى وجهاتهم بسهولة وراحة. ومن الملاحظ أن معظم رحلات المغادرة تتم من ميناء الجزيرة الخضراء، مما يعزز دور هذا الميناء كنقطة رئيسية في العمليات البحرية بين البلدين.

وبالإضافة إلى الخدمات البحرية، توفر شركة بالياريا عدة نقاط بيع على الطرق البرية بالمغرب وإسبانيا، وتسعى لزيادة عدد الموظفين بحوالي 200 شخص في الموانئ والمكاتب لتحسين جودة الخدمة.

وتعكس هذه الخطوات التزام شركة بالياريا بتعزيز التواصل البحري وتقديم خدمات عالية الجودة للمسافرين، كما تعزز دور المملكة المغربية كوجهة بحرية مهمة على مستوى المنطقة.

أكمل القراءة

اقتصاد

الجزائر لن تقطع الغاز عن إسبانيا.. والمغرب يؤمن إمداداته

نشرت

في

بواسطة

عاد الحديث عن قطع إمدادات الغاز الجزائري عن إسبانيا يطل برأسه من جديد، مع تحركات في مدريد لتغيير ملكية شركة ناتورجي، على الرغم من عدم صدور بيانات رسمية.

وفي هذا الإطار، أكدت مصادر جزائرية في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) أن العقود المبرمة بين سوناطراك وناتورجي لا تسمح بوقف الإمدادات لمجرد التغير في هيكل الملكية.

وشددت المصادر على أن الجزائر لا يمكنها المخاطرة بمكانتها في سوق الغاز بخطوة فسخ التعاقد، والتي بموجبها ستصبح مصدرًا غير موثوق للإمدادات في الأسواق العالمية.

كانت الجزائر قد تصدّرت قائمة أكبر مصدري الغاز إلى إسبانيا في عام 2023، بـ94.9 تيراواط/ساعة من الغاز الطبيعي، و21.4 تيراواط/ساعة من الغاز المسال، مقارنة بـ101.0 تيراواط/ساعة من الغاز الطبيعي، و5.4 تيراواط/ساعة من الغاز المسال في عام 2022.

يوم الإثنين 6 ماي (2024) خرجت تكهنات نشرتها صحيفة “الجزائر الآن” مفادها أن الجزائر ستلغي تسليماتها من الغاز إلى ناتورجي، إذا بيعت أسهم الشركة الإسبانية لشركة أخرى.

يأتي ذلك بعد إعلان شركة طاقة الإماراتية دخولها في محادثات مع أكبر 3 مساهمين في ناتورجي، مما قد يؤدي إلى عرض محتمل للاستحواذ الكامل على أكبر شركة للغاز الطبيعي في إسبانيا.

وتملك شركة ناتورجي حصة في خط أنابيب للغاز بين إسبانيا والجزائر، فضلًا عن عقود رئيسة مع شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية، التي تزوّد إسبانيا بالغاز عبر خط أنابيب.

كما تمتلك ناتورجي أيضًا عقدًا طويل الأجل لاستيراد نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال الروسي سنويًا.

و يمتد العقد الحالي بين سوناطراك الجزائرية وناتورجي حتى عام 2030.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة