Connect with us

دولي

من يكون الإمام المغربي التوشكاني الذي طرد من بلجيكا؟

نشرت

في

لا زال قرار السلطات البلجيكية، بسحب الإقامة من الإمام المغربي، محمد التوشكاني، و هو إمام أكبر مسجد في بلجيكا، يثير المزيد من الإنقسام في صفوف أفراد الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا بشكل خاص و باقي المسلمين المتواجدين بالديار البلجيكية، بين مؤيد للقرار و مندد به.

سامي مهدي وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة في بلجيكا ، و هو مسلم و ابن لاجئ عراقي ،خرج عن صمته بدوره، و دافع عن قراره بعد إعلان سحب الإقامة من الإمام محمد التوشكاني، بعد تلقيه “رسائل خاصة مليئة بالإهانات قائلا : “أعتقد أنني فعلت الشيء الصحيح. أو بالأحرى ، أعرف أنني فعلت ما هو صحيح وضروري… هل أراد بعض الناس مني أن أنفي تقارير الأجهزة الأمنية؟ لأن الشخص المعني من مكان آخر وجذوري تذهب إلى بغداد؟ أو لأن لدي أب مسلم كان يعلمني دائمًا ألا أحكم على أساس الاعترافات أو لون بشرة الإنسان”.

وكانت أوامر قد صدرت للإمام التوشكاني بمغادرة بلجيكا، بحلول أكتوبر وعليه الامتثال لحظر دخول البلاد للسنوات العشر القادمة، وهو الان في المغرب.

و التوشكاني هو الإمام الأول لأكبر مسجد في بلجيكا ، مسجد الخليل في مولينبيك ،يُعرف بأنه محافظ ، معتدل وفقًا لبعض المراقبين ، وهو شخصية رمزية للجيل الأول من المهاجرين.

ويجمع مسجد الخليل في مولينبيك ، الذي لم يسبق أن سعى للحصول على اعتراف من الدولة البلجيكية ، ما يصل إلى 3000 شخص.

ويوفر محمد توشكاني ، بصفته رئيس رابطة الأئمة في بلجيكا، التدريب لأئمة المستقبل المشهورين على الأراضي البلجيكية لمدة أربعة عقود ، وله زوجة والعديد من أطفالها يقيمون في بلجيكا، كما لا يتحدث كلمة واحدة من الفرنسية أو الهولندية ولكنه يظل مؤثرًا للغاية مع ذلك.

وفي 1 أكتوبر ، أقرت محكمة الأسرة في بروكسل بضرورة منح الإمام المغربي طلب الحصول على الجنسية البلجيكية ، معتبرة أنه خلافا لملاحظات أمن الدولة الواردة في قرار المحكمة ، فإنه لا يشكل خطرا على الأمن القومي البلجيكي. والنظام العام، وبعد أيام قليلة ، سُحب تصريح إقامته لمدة عشر سنوات من طرف سامي مهدي.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

قطر ترد على مزاعم دعمها لاحتجاجات الجامعات الأمريكية

نشرت

في

بواسطة

نفت قطر ما وصفته بـ”المعلومات المغلوطة والمضللة” حول علاقتها بحراك الجامعات الأمريكية الداعم للفلسطينيين.

وقال بيان للسفارة القطرية في الولايات المتحدة، على منصة “إكس”، إن “المعلومات المضللة عن علاقة قطر مع جامعات أمريكية لدعم أجنداتها الخاصة أمر غير مسؤول بصورة عميقة، ويفترض أن يدان من قبل جميع الأطراف”.

وأشار البيان إلى أن قطر طلبت من عدد من الجامعات في الولايات المتحدة وأوروبا قبل عقود المجيء إلى قطر لدعم بناء مؤسسات التعليم العالي هناك، مؤكدا أن “قطر فخورة بشدة بفروع الجامعات الأمريكية العاملة في الدوحة.”

وأضافت السفارة في بيانها أن “التبرعات القطرية للجامعات الأمريكية موجهة للكلف التشغيلية لفروع الجامعات في الدوحة، وتمويل البناء والصيانة ورواتب الكليات وغيرها من الكلف داخل قطر وليس في أمريكا”.

وأكد البيان: “قطر لا تتدخل أبدا في المراكز التعليمية أو في المقررات لأي من المدارس أو الكليات أو الجامعات الأمريكية”.

وشددت السفارة على أن قطر “مستمرة في إدانة معاداة السامية والإسلاموفوبيا وكل أشكال خطابات الكراهية بأقسى العبارات”.

أكمل القراءة

دولي

بعد 14 سنة.. الحزب الإسلامي في موريتانيا يقدم مرشحاً للرئاسة‎

نشرت

في

بواسطة

أعلن حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” (تواصل) الإسلامي المعارض، في موريتانيا، الخميس، خوض رئيسه حمادي ولد سيد المختار الانتخابات الرئاسية في 29 يونيو المقبل.

ويعد ذلك القرار أول ترشيح مباشر يُقدم عليه الحزب المعارض منذ عام 2009 للانتخابات الرئاسية في البلاد.

وقال الحزب، في بيان له، إنه قرر “بعد التداول والنقاش المستفيض , ترشيح رئيس الحزب” لرئاسة الجمهورية على ضوء “تعلّق المواطن الموريتاني الكبير بالتغيير”.

وقاطع الحزب الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2014 بينما دعم مرشحاً من خارج صفوفه في الانتخابات التي تلتها في عام 2019.

أكمل القراءة

دولي

الشرطة تزيل مخيم المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا

نشرت

في

فككت الشرطة بالقوة الخميس، مخيما نصبه طلاب في جامعة كاليفورنيا لوس أنجليس احتجاجا على الحرب في قطاع غزة، بعد تدخلها الأربعاء في مؤسسات تعليمية عديدة في الولايات المتحدة حيث نفذت عمليات توقيف.

وقبل الفجر، تمركز مئات من عناصر الشرطة في جامعة كاليفورنيا، مجهزين بمعدات لمكافحة الشغب أمام طلاب يحملون مظلات أو يعتمرون خوذا بيضاء وقد شكلوا صفا وشبكوا أذرع بعضهم البعض، واستمرت المواجهات بين الطرفين ساعات عدة.

وأوقف عشرات المتظاهرين الواحد تلو الآخر، وجرى تقييد أيديهم قبل أن تقتادهم قوات الشرطة.

وفي الوقت نفسه، عملت الشرطة على تفكيك المنصات الخشبية والألواح الخشبية المحيطة بالمخيم وأزالت الخيام بينما هتف المتظاهرون “فلسطين ستتحرر”.

وليل الثلاثاء الأربعاء، وقعت صدامات في هذه الجامعة عندما هاجمت مجموعة كبيرة من الأشخاص، العديد منهم ملثمون، مخيما مؤيدا للفلسطينيين وفق مصور من وكالة فرانس برس.

وحاول المهاجمون اختراق حاجز وضع حول المخيم، ثم اشتبك المتظاهرون والمحتجون المناهضون لهم بالعصي وتراشقوا بالمقذوفات.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة