Connect with us

اقتصاد

44,3 في المائة من الأسر المغربية لجأت إلى الاقتراض

نشرت

في

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن مستوى ثقة الأسر استقر، خلال الفصل الرابع من سنة 2021، في 61,2 نقطة، مُسجّلا بذلك تدهورا مقارنة مع الفصل السابق، واستقرارا مقارنة مع نفس الفصل من السنة الماضية .

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2021، أن نتائج هذا البحث كشفت أن مستوى ثقة الأسر استقر في 61,2 نقطة ، مسجلا بذلك تدهورا مقارنة مع الفصل السابق (65,5 نقطة) واستقرارا مقارنة مع نفس الفصل من السنة الماضية .

وأبرزت المذكرة، التي اطلعت عليها “الجديد 24” – أنه خلال الفصل الرابع من سنة 2021، بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 67,4 في المائة، فيما اعتبرت 20,3 في المائة منها أنه مستقر ، و12,3 في المائة سجلت تحسنا في مستوى المعيشة. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 55,2 نقطة عوض ناقص 41,5 نقطة خلال الفصل السابق ، وناقص 46,6 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

أما بخصوص تطور مستوى المعيشة، أوضحت المذكرة أنه خلال 12 شهرا المقبلة، تتوقع 29,4 في المائة من الأسر تدهوره ، و42,5 في المائة استقراره، في حين ترجح 28,1 في المائة تحسنه .

وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في ناقص 1,3 نقطة عوض 9,3 نقاط خلال الفصل السابق وناقص 17,4 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وأفاد البحث أن 51,8 في المائة من الأسر، صرحت خلال الفصل الرابع من سنة 2021، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 44,3 في المائة من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض .

ولا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادّخار جزء من مداخيلها 3,9 في المائة. وهكذا استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في مستوى سلبي بلغ ناقص 40,4 نقطة مقابل ناقص 36,4 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 29,1 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية .

أما بخصوص تصوّر الأسر لتطور وضعيتها المالية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 29,3 في المائة من الأسر مقابل 14,3 في المائة تحسنها. وبذلك بلغ رصيد هذا المؤشر 15,1 نقطة مسجلا بذلك استقرارا مقارنة مع الفصل السابق (15,1 نقطة) وتحسنا ملحوظا مقارنة مع نفس الفصل من السنة الماضية ( 0,6 نقطة) .

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية بشأن زيادة عامة في الأجور

نشرت

في

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، أن الحكومة والمركزيات النقابية توصلت إلى اتفاق بشأن زيادة عامة في أجور العاملين في القطاع العام، الذين لم يستفيدوا من مراجعة أجورهم، بمبلغ 1000 درهم صافية شهريا، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.

وأوضح السيد أخنوش، في تصريح للصحافة، أن هذا الاتفاق ينص أيضا على تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للموظفين والأجراء بأثر شهري يصل إلى 400 درهم بالنسبة للفئات متوسطة الدخل، والرفع من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) والفلاحة (SMAG) بنسبة 10 في المائة جديدة في هذه الجولة.

وبهذا الاتفاق، يضيف رئيس الحكومة، يكون عدد المستفيدين من تحسين الدخل قد بلغ منذ انطلاق الحوار الاجتماعي 4 ملايين و250 ألفا، من ضمنهم مليون و250 ألف موظف في القطاع العام، و3 ملايين أجير في القطاع الخاص، وهو ما يؤكد التوجه الديمقراطي والاجتماعي للمملكة.

وأشار إلى أن هذه الجولة من الحوار الاجتماعي مكنت، بالموازاة مع إجراءات الرفع من الدخل، من التوافق بشأن المبادئ الأساسية لتنزيل إصلاح أنظمة التقاعد والقانون التنظيمي للإضراب الذي ست ستأنف مناقشته في البرلمان.

وأبرز السيد أخنوش أن الحكومة ستنكب، بالتشاور مع الفرقاء الاحتماعيين والاقتصاديين، على دراسة بعض القوانين المتعلقة بالتشريعات العامة، مشددا على أن الحكومة تجدد التزامها بمأسسة الحوار الاجتماعي تفعيلا للرؤية الملكية السامية التي رفعته إلى مرتبة الخيار الإستراتيجي.

أكمل القراءة

اقتصاد

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولات الجمعة على وقع الانخفاض

نشرت

في

بواسطة

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,36% ليستقر عند 13.298,7 نقطة.

كما سجل مؤشر MASI.20″”، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، انخفاضا بنسبة0,42% إلى 1.077,95 نقطة، بينما خسر MASI.ESG، مؤشر المقاولات الحاصلة على أفضل تصنيف ESG، بنسبة 0,37% إلى 962,61 نقطة.

من جانبه، تراجع “MASI Mid and Small Cap”، مؤشر أداء أسعار المقاولات الصغيرة والمتوسطة المدرجة في البورصة، بنسبة 0,59% إلى 1.207,69 نقطة.

على صعيد القيم، سجلت أقوى الانخفاضات من قبل سانلام المغرب (-5,24% / 1.611 درهما)، وديلتا هولدينغ (-3,82% / 47,03 درهما)، وأفما (-2,34% / 1.208 درهما)، والبنك الشعبي (-1,17% / 291,55 درهما)، وبنك CFG ..

(- 0,99 % / 150,5 درهما).

في المقابل، سجلت أقوى الارتفاعات من طرف ميد بيبار (+4,5% / 20,9 درهما)، وستروك للصناعة (+3,26% / 37,69 درهما)، وميكروداتا (+2,91% / 679,4 درهما)، وإقامات دار السعادة (+2,29% / 72 درهما)، وكوسيمار (+0,97% / 198 درهما).

وكان مؤشر مازي قد أغلق تداولات أمس الخميس على ربح بنسبة 0,49%.

أكمل القراءة

اقتصاد

العاصمة الرباط في قلب اهتمامات منظمي الرحلات الفرنسيين

نشرت

في

تم اختيار الرباط، كفضاء لاحتضان دورة 2024 من المنتدى السنوي لنقابة مقاولات تنظيم الأسفار والرحلات الفرنسيين.

الخبر تم الكشف عنه، من خلال بلاغ توصل موقع “الجديد24” بنسخة منه، أكد أنه قد سبق الإعلان عن ذلك بمراكش في شهر نونبر على هامش التظاهرة المنظمة من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة، التي كانت مناسبة استغلها المكتب لاستقطاب منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين ولفت اهتمامهم بوجهة المغرب وما تزخر به من مؤهلات.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الاختيار يكتسي رمزية كبرى بالنسبة لكافة المهتمين بالشأن السياحي. وقد أتاح الفرصة أمام المكتب الوطني المغربي للسياحة لإدراج وجهة “الرباط، مدينة الأنوار، والعاصمة الثقافية”، على خارطة أهم الوجهات السياحية الصاعدة.

و يرتقب أن يشارك في هذا المنتدى، 130 مشاركا فرنسيا ضمنهم كبار شخصيات و اخصائيي القطاع السياحي، وكبار منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين، إلى جانب نخبة من رجال الإعلام عن الصحافة المهنية الفرنسية.

هذا، ويعد منتدى مقاولات منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين حدثا رئيسيا وبارزا بالنسبة لمهنيي السياحة بفرنسا. وقد دأبت النقابة على تنظيمه منذ سنة 2009، حيث يمكن المنضوين تحت لوائها من تقاسم آخر نتائج المبيعات، وتبادل الأفكار والرؤى حول المشاريع المشتركة وآخر ميولات ورغبات الفرنسيين بخصوص السفر.

و يشكل المنتدى السنوي لنقابة منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين، مناسبة لعقد لقاءات، ما بين منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين ونظرائهم المغاربة القادمين من مختلف جهات المغرب بهدف حثهم على تطوير برمجتهم وحثهم على إدراج كل جهات المملكة ضمن أسفارهم القادمة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة