Connect with us

تمازيغت

التجمع العالمي الأمازيغي يرد على “راشد الغنوشي”

نشرت

في

تعقيبا على التصريحات المجانبة للصواب، التي أدلى بها، راشد الغنوشي، رئيس مجلس النواب التونسي، في حوار له مع إحدى الإذاعات التونسية، و التي دعا من خلالها إلى استبعاد المغرب من بناء ا”الوحدة المغاربية”، قام التجمع العالمي الأمازيغي، بتعميم بلاغ على وسائل الإعلام المغاربية، تتوفر “أمازيغ نيوز” على نسخة منه، وصف من خلاله تصريحات راشد الغنوشي ب” الأسطوانة المشروخة”.

وكان راشد الغنوشي قد قال بالحرف :”ينبغي على تونس، أن تولي الاهتمام الأكبر لليبيا، و الجزائر، لإنعاش علم (المغرب العربي)، إذ لن تُحَلّ مشاكل تونس و نحن خارج هذا الإطار” ،مستبعدا المغرب وموريتانيا من أي تكتل مغاربي كبير يضمن كافة الحقوق للشعوب المغاربية.

و جدد التجمع العالمي الأمازيغي، دعوته إلى العمل والتفكير في إعادة تأسيس “اتحاد بلدان شمال إفريقيا” برؤية جديدة تتماشى وما نعيشه اليوم من تغيرات جيوسياسية وجيواستراتيجية على مستوى المنطقة والعالم، بعيدا عن الاعتبارات الإيديولوجية العربية-الإسلامية التي “عفا عنها الزمن”.

كما دعا التجمع العالمي الأمازيغي، إلى ضرورة بناء اتحاد إقليمي جديد، بتصورات وأفكار جديدة تتماشى وهذا العصر، كالاتحاد الأوروبي، يقوم على التاريخ العريق لهذه القارة والذي يستمد جذوره من الحضارة الأمازيغية.

و أكد التجمع العالمي الأمازيغي، في السياق داته، على أن النظام الفدرالي ، من شأنه أن يحل قضية الصحراء المغربية ومنطقة القبائل الجزائرية وكافة المشاكل الاجتماعية والسياسية والفوارق المجالية في البلدان المعنية.

و أشاد التجمع العالمي الأمازيغي، بالفرقاء الليبيين الذين يعملون على إخراج ليبيا من عنق الزجاجة، معلنا دعمه الكامل والشامل للخطوات الليبية الرامية لإنهاء الأزمة الليبية وإعادة ليبيا الى محيطها المغاربي والإفريقي واحترام سيادتها واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها، من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمازيغت

فيديو .. تابعمرانت تصدر أغنية جديدة احتفالا بــالسنة الأمازيغية 2974

نشرت

في

بواسطة

احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974، أصدرت الفنانة الأمازيغية، فاطمة تابعمرانت، أغنية جديدة عبر قناتها الرسمية على موقع “يوتيوب”.

و روجت الفنانة فاطمة تابعمرانت لجديدها الفني من خلال مشاركة مقطع من أغنيتها الجديدة عبر حساباتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي ، كترسيخ للهوية و الثقافة الأمازيغية لدى الشعب المغربي ، خاصة بعد القرار التاريخي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية.

وأشارت الفنانة “فاطمة تابعمرانت” أنها تهدي أغنيتها الأمازيغية الجديدة ، لجميع الامازيغ المغاربة والأمازيغ المتواجدين بمختلف بقاع العالم.

أكمل القراءة

تمازيغت

بإيقاعات أمازيغية أول عمل يجمع الغافولي وإمغران “فيديو”

نشرت

في

بواسطة

أصدر الفنانان زكرياء غافولي والعربي إمغران، أحدث أعمالهما الغنائية المشتركة، وذلك عبر قناة العربي إمغران على موقع رفع الفيديوهات “يوتيوب”.

وحمل جديد الغافولي وإمغران عنوان “فالهوا سوا”، وقد تميز بموسيقى وايقاعات أمازيغية، من كلمات كل من الفنانين زكرياء غافولي والعربي إمغران و من توزيع و ميكساج: بدر مخلوقي ، آما فيديو كليب الاغنية تم تصويره تحت إدارة المخرج المغربي كريم جبران و من إنتاج محمد إديحيى

حيث اختار الفنانين أن يساهم الفيديو كليب في الترويج للتراث الأمازيغي المغربي من خلال مجموعة من الأزياء والحلي والديكور المغربي الأمازيغي .

وجمع ديو “فالهوا سوا” بين الغناء بالدارجة المغربية والأمازيغية، ليتبادل الغافولي وإمغران في نهاية العمل الأدوار ويغني زكرياء الأمازيغية وإمغران بالدارجة الغربية.

وحقق كليب “فالهوا سوا” للفنانين زكرياء الغافولي ولعربي إمغران نسبة مشاهدة عالية عبر موقع رفع الفيديوهات العالمي “يوتيوب”، بعد ساعات قليلة من إطلاقه بالإضافة إلى احتلال مراتب متقدمة في الطوندونس المغربي.

أكمل القراءة

تمازيغت

“دونالد ترامب” يلجأ للقضاء لوقف تحقيق وزارة العدل

نشرت

في

لجأ الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” إلى القضاء للمطالبة بوقف تحقيق وزارة العدل، التي تتهمه بسوء الإدارة، حول الوثائق التي صادرتها الشرطة عندما داهمت مقر إقامته في فلوريدا “مار-الاغو”، في 8 غشت الجاري.

و كان محامو “ترامب”، تقدموا امس الاثنين، بعريضة قضائية تحث على تعيين خبير قضائي مستقل، كطرف ثالث في القضية، يتولى فحص الوثائق المصادرة من مقر اقامة الرئيس السابق، ويقرر في ادراجها من عدمه تحت الامتياز التنفيذي الذي يسمح للرؤساء الاحتفاظ بمراسلات معينة طي الكتمان.

تتضمن الوثائق التي صادرها مكتب التحقيقات الفيدرالي “اف بي آي”، 11 ملفا، يضم حسب وسائل اللاعلام الامريكية، 300 وثيقة مختومة بخاتم سري، وذلك منذ انتهاء ولاية “ترامب” بداية السنة الماضية.

و صرح المتحدث باسم وزارة العدل الامريكية، أن المدعين العامين اطلعوا على عريضة “ترامب” القضائية، في انتظار الرد عليها امام المحكمة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة