Connect with us

رياضة

الجزائر تتحرك يائسة لعرقلة انضمام المغرب للملف البرتغالي الاسباني لاحتضان مونديال 2030

نشرت

في

كشفت تقارير إعلامية برتغالية، أن الجزائر، وجهت عبر ما تسميه “اتحاد الصداقة بين البرتغال والصحراء الغربية” رسالة إلى رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، فرناندو جوميز، “..تدين فيها انضمام المغرب للملف البرتغالي الاسباني لاحتضان مونديال 2030″، وجاء في الرسالة “نطلب من الاتحاد إعادة النظر في هذا الاقتراح، وإلا فإن كأس العالم يمكن أن تصبح فرصة مميزة لتغطية انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها المغرب” بحسب ما أوردته الصحافة البرتغالية.

و وجهت رسالة مماثلة للاتحاد الاسباني لكرة القدم ، من ضمن ما جاء فيها، بحسب ما نشرته الصحافة الاسبانية:”..ندعو الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم إلى إعادة النظر في هذا الاقتراح، وإلا فإن كأس العالم ستكون فرصة مميزة لإخفاء انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها النظام المغربي”. وطالب أصحاب الرسالة “الاجتماع في أسرع وقت ممكن” بلويس روبياليس، ليشرحوا له “الحجج” التي تدعم طلبهم.

و ما أن تم الاعلان رسميا، عن انضمام المغرب إلى الملف الاسباني و البرتغالي لاحتضان مونديال 2030، حتى ارتفع سعار الأبواق المرتبطة بقصر المرادية، خاصة في الداخل الإسباني، باستعمال منظمات “حقوقية” و “جمعيات مدنية” في محاولة يائسة الترشيح الثلاثي، الذي يأتي في سياق تقارب سياسي واقتصادي بين المغرب وإسبانيا، بعد دعم الأخيرة غير المسبوق والموصوف بالتاريخي لحق المغرب في السيادة على على كامل ترابه، من خلال الإقرار بوجاهة مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

غير أن الرياح، جرت بما لا تشتهيه سفن الحكم العسكرتاري بالجزائر، حيث سارعت السلطات الإسبانية، إلى قطع الطريق على منتقدي الخطوة، من خلال ترحيب رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، بإعلان المغربي الرسمي، الانضمام إلى الترشح الإسباني البرتغالي لكأس العالم 2030، ومن جهته قال رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوست “أعتقد أن ترشيح البرتغال وإسبانيا والمغرب يحمل وزنًا ورسالة مهمة جدًا للعالم ولا سيما لأوروبا وأفريقيا”.

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوسطا، الأربعاء المنصرم، أن ملف الترشح لاحتضان كأس العالم 2030 المُشترك بين بلده وبين إسبانيا والمغرب، يحمل رسالة مفادها أن “أوروبا وإفريقيا قارتان متجاورتان متضامنتان وغير متحاربتين”، من جانبه قال نظيره الإسباني بيدرو سانشيز،”هذا الترشح يعزز أيضا العلاقات بين أوروبا وإفريقيا وبين ثلاث دول تتقاسم العديد من المصالح”.

وكان الملك محمد السادس، قد أعلن، الثلاثاء المنصرم، من العاصمة رواندا كيغالي، عن ترشح المغرب بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030، وقال الملك، في الرسالة “أعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قد قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030″، وأضاف أن “هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي”.

المصدر: وكالات

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضة

المنتخب المغربي للفوتسال يفوز على نظيره الزامبي (13-0)

نشرت

في

بواسطة

تأهل المنتخب المغربي إلى نصف نهائي النسخة السابعة من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة (المغرب 2024)، بعد فوزه العريض على نظيره الزامبي، بنتيجة 13 هدفا للاشيء (13 – 0)، في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الاثنين، على أرضية قصر الرياضات بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، ضمن الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الأولى.

وسجل أهداف النخبة الوطنية كل من بلال البقالي وأنس العيان وسفيان الشعراوي (ثنائية لكل منهم) وسفيان المسرار وإسماعيل أمازال وإدريس الفني وعثمان الادريسي وأنس دحان ويوسف جواد وجاكسون سيوماوامي (هدف ضد مرماه).

واستهل المنتخب الوطني المغربي المباراة بقوة وذلك بتسجيل هدفين في وقت مبكر، رغم التكتل الدفاعي للاعبين الزامبيين.

ووقع أبناء المدرب هشام الدكيك على شوط أول مميز حيث سجلوا ثمانية أهداف دون تلقي أي هدف.

وفي نهاية مباريات هذه المجموعة، رفع المنتخب المغربي رصيده إلى 9 نقاط، في صدارة المجموعة، بعد التغلب على كل من أنغولا وغانا وزامبيا.

ويتواجد المنتخب المغربي في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات أنغولا وغانا وزامبيا، في حين تضم المجموعة الثانية منتخبات مصر وليبيا وناميبيا وموريتانيا.

وتجرى منافسات هذه التظاهرة القارية المرموقة، إلى غاية 21 أبريل الجاري، بكل من قاعة ابن ياسين وقصر الرياضات بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

وتتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في هذه المنافسة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة (فيفا) التي ستقام ما بين 14 شتنبر و 6 أكتوبر بأوزبكستان.

وكان المغرب، حامل اللقب مرتين، قد حظي أيضا بشرف تنظيم النسخة السابقة من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة سنة 2020 بمدينة العيون.

أكمل القراءة

رياضة

الرجاء الرياضي يفوز على مضيفه شباب المحمدية (2-0)

نشرت

في

فاز فريق الرجاء الرياضي على مضيفه شباب المحمدية بهدفين للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، أمس الأحد، على أرضية ملعب البشير بالمحمدية، برسم الدورة الـ 25 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

وسجل هدفي الرجاء الرياضي كل من المهدي موهوب (د 3)، ويسري بوزوق (د 63).

وعقب هذه النتيجة، عزز الرجاء الرياضي موقعه في وصافة ترتيب البطولة الاحترافية برصيد 57 نقطة، على بعد أربع نقاط عن المتصدر الجيش الملكي، فيما ظل شباب المحمدية في المركز الـ13 برصيد 23 نقطة.

ويختتم برنامج الدورة الـ25، اليوم الإثنين، بإجراء مباراة الشباب السالمي ونهضة الزمامرة ابتداء من السادسة مساء.

أكمل القراءة

رياضة

المغرب التطواني يتعادل مع ضيفه اتحاد طنجة (1-1)

نشرت

في

تعادل فريق المغرب التطواني مع ضيفه اتحاد طنجة بهدف لمثله، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، على أرضية ملعب سانية الرمل بتطوان، برسم الدورة الـ25 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

وكان المغرب التطواني سباقا للتسجيل عبر لاعبه البابا إنسا بادجي (د 74 ض ج). قبل أن يدرك اتحاد طنجة التعادل عبر اللاعب محمد سعود (د 83).

وعقب هذه النتيجة، ظل المغرب التطواني في المركز الثامن برصيد 33 نقطة، فيما احتل اتحاد طنجة المركز الـ12 برصيد 25 نقطة.

ويختتم برنامج اليوم من الدورة الـ25، بإجراء مباراة شباب المحمدية والرجاء الرياضي.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة