Connect with us

مجتمع

مسيرة احتجاجية بالدارالبيضاء الأربعاء المقبل استنكارا للغلاء

نشرت

في

تعتزم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية بمدينة الدار البيضاء يوم الأحد 4 يونيو، لاستنكار ما آل إليه الوضع الاجتماعي والحقوقي والاقتصادي بالمغرب، نتيجة:”.. الاختيارات الحكومية اللاشعبية المنحازة لمصالح الرأسمال الريعي الاحتكاري والمستغل للأزمات”.

وأضافت الكونفدرالية في تصريح لها خلال ندوة صحافية نظمتها بالدار البيضاء، أمس الأربعاء، أن المسيرة هي:”.. صرخة كونفدرالية شعبية مستنكرة للغلاء الفاحش في أسعار المواد الغذائية وأسعار المحروقات والإجهاز على القدرة الشرائية للمواطنين”.

وانتقدت المركزية النقابية السياسات الحكومية التي تغلب التوازنات المالية على حساب التوازنات الاجتماعية، ما ينتج مظاهر الظلم الاجتماعي.

وأبرزت النقابة أن هذه الاختيارات، أنتجت:”.. المزيد من الفقر والتفاوتات الاجتماعية، وتسببت في ارتفاع نسبة البطالة وتدهور القدرة الشرائية لأغلبية الأسر المغربية بفعل ارتفاع الأسعار ونسب التضخم بشكل مهول”.

وتوقفت الكونفدرالية على ما يعيشه الوضع الاقتصادي والاجتماعي من اختلالات بنيوية بسبب غياب إرادة سياسية حقيقية للإصلاح، تحدث القطائع اللازمة مع هذه الخيارات اللااجتماعية وتتوجه نحو المستقبل من أجل اقتصاد وطني متحرر يحقق الاكتفاء الذاتي ويعيد بناء الدولة الاجتماعية.

ولفت تصريح الكونفدرالية إلى أن المسيرة الاحتجاحية هي جواب نضالي عن فشل الحكومة في تدبير الحوار الاجتماعي، بكل مستوياته القطاعي والمركزي، والمتمثل في التهرب من تنفيذ الالتزامات والاتفاقات الاجتماعية، والتخطيط لضرب مكتسب التقاعد والمزيد من خنق الحريات النقابية وعدم معالجة النزاعات الاجتماعية المزمنة.

كما أن المسيرة، حسب ذات التصريح، تأتي احتجاجا على عدم تنفيذ الحكومة لاتفاق 30 أبريل 2022، وعلى الخصوص ما يتعلق الزيادة العامة في الأجور، ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل، وإحداث الدرجة الجديدة للترقي، واحترام مدونة الشغل، وعلى عدم التصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وعدم احترام الحد الأدنى للأجر في العديد من المقاولات.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجتمع

باب سبتة : إحباط محاولة تهريب كمية من المخدرات

نشرت

في

جرى خلال عملية مشتركة لعناصر الجمارك والأمن الوطني، قبل منتصف ليلة أمس الأحد على مستوى معبر باب سبتة ، ضبط وحجز 12 كلغ من مخدر الشيرا .

وأفاد مصدر جمركي أن عناصر الجمارك والأمن الوطني تمكنت على مستوى منطقة مغادرة المركبات من إحباط محاولة تهريب 12 كلغ من مخدر الشيرا ، كانت مخبأة بعناية داخل صندوق حديدي مثبت على مستوى خزان الوقود ، موجود أسفل المقاعد الخلفية لسيارة خفيفة مسجلة في إسبانيا، يقودها مغربي مقيم بالخارج .

وأشار المصدر إلى أنه تمت إحالة سائق السيارة على الشرطة القضائية لتعميق البحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما قامت الجمارك بحجز السيارة والمخدرات لفائدة البحث.

أكمل القراءة

مجتمع

الشيخة الطراكس “ماكنخدمش فرمضان”.. الصورة

نشرت

في

بواسطة

فاجئت المغنية الشعبية، فاطمة الزهراء الشهيرة بـ”الشيخة الطراكس” ، متابعيها بتدوينة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام ، كشفت من خلالها عن عدم اشتغالها في شهر رمضان المبارك.”.

وجاءت تدوينة “الطراكس” ردا على مجموعة رسائل توصلت بها من متابعيها، الذين تساءلوا عن المكان الذي تشتغل فيه خلال شهر رمضان.

لترد قائلة: “لي كيسولوني فين كنكون هاد رمضان، كنبغي نقول ليك شكرا لكم بزاف مكرهتش نكون معاكم، لكن سمحوا ليا أنا مكنخدمش في رمضان، حتى يفوت رمضان وأنا معاكم إن شاء الله ياربي”.

أكمل القراءة

مجتمع

أزيلال.. مصرع 9 أشخاص وإصابة 8 آخرين في حادثة سير

نشرت

في

أفادت السلطات المحلية لإقليم أزيلال بأن 9 أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 8 آخرون في حادثة سير وقعت، اليوم الأحد، بالطريق الجهوية رقم 302 على مستوى دوار “إمنتلات” بالجماعة الترابية أيت بوولي.

وأوضح المصدر ذاته أنه، حسب المعطيات الأولية، فإن الأمر يتعلق بانقلاب سيارة للنقل المزدوج بعد هبوطها، بشكل عرضي، في أحد المنحدرات لعدم التثبيت الجيد لنظام حصر المركبة.

وأضاف أنه فور إشعارها بالحادث، تدخلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية من أجل اتخاذ التدابير الضرورية، حيث تم نقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال.

وأشارت السلطات المحلية إلى أنه تم فتح بحث من طرف مصالح الدرك الملكي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن كافة الظروف والملابسات المحيطة بالحادث.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة