Connect with us

مجتمع

(كوفيد 19) يتسبب في إغلاق 130 مؤسسة تعليمية بالمغرب

نشرت

في

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تسجيل 4870 حالة إصابة بفيروس (كوفيد 19) بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بمختلف جهات المملكة، خلال الفترة من 10 إلى 15 يناير الجاري، نجم عنها إغلاق 130 مؤسسة تعليمية.

وأضافت الوزارة في نشرتها الأسبوعية لتتبع الحالة الوبائية بالمؤسسات التعليمية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “افيسبوك”، أن 187 فصلا تعليميا أغلقت خلال هذه الفترة، إلى جانب إقفال 24 مؤسسة تعليمية تابعة للبعثات الأجنبية.

وحسب الوزارة، فإن جهة الدار البيضاء سطات تصدرت ترتيب الجهات بمجموع 1649 حالة مؤكدة، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة بألف حالة، في وقت تصدرتا أيضا عدد المؤسسات التعليمية المغلقة ، على التوالي ، 59 و35 مؤسسة.

ويقضي البروتوكول المعتمد من طرف الوزارة بإغلاق القسم واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام عند تسجيل ثلاث إصابات أو أكثر بنفس القسم الدراسي خلال أسبوع واحد.

وفي حال تسجيل عشر إصابات أو أكثر بفصول دراسية مختلفة على مستوى المؤسسة، ي ت خ ذ قرار إغلاق المؤسسة واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام بتنسيق مع السلطات المعنية، وفق البروتوكول الذي يلزم ، أيضا ، احترام كل التدابير والإجراءات الاحترازية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي.

المصدر: و.م.ع

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجتمع

طنجة..توقيف شخص بشبهة التورط في قرصنة المكالمات الهاتفية

نشرت

في

بواسطة

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، أمس الثلاثاء، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية.

وذكر مصدر أمني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط المشتبه به في قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية، وذلك عن طريق أسلوب إجرامي يتمثل في استعمال معدات إلكترونية لتحويل المكالمات الهاتفية الدولية إلى محلية، وتحصيل عائدات مالية من فرق التعريفة بينها.

وأضاف المصدر ذاته أن عملية الضبط والتفتيش المنجزة بداخل منزل يستغله المشتبه به مكنت من حجز حاسوب محمول و82 جهازا لاسلكيا للربط بالأنترنت، فضلا عن 2077 شريحة هاتفية و1758 دعامة خاصة بالشرائح الهاتفية، وكذا مجموعة من المعدات الإلكترونية والمعلوماتية المستعملة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وأشار إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المشاركين والمساهمين في هذا النشاط الاجرامي.

وتأتي هذه العملية الأمنية، وفق المصدر، في أعقاب تمكن عناصر الشرطة بطنجة من توقيف شخص آخر، مساء يوم الأحد المنصرم، وهو في حالة تلبس بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية، وذلك باستعمال سيارة خفيفة كانت تحتوي على مجموعة من المعدات المماثلة التي تستعمل في قرصنة المكالمات الهاتفية.

أكمل القراءة

مجتمع

الجديدة ..السجن 30 سنة في حق مدرب ملاكمة عمد لقتل صديقه الذي تحرش بأخته

نشرت

في

بواسطة

قضت غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الجديدة أمس الثلاثاء، بالسجن 30 سنة في حق مدرب ملاكمة، أجهز على صديقه الملاكم، وأخفى جريمته بعد التخلص من الجثة، بدفنها بعمق مترين تحت الأرض.

هذا، وكان الجاني ارتكب فعلته، شهر دجنبر الماضي، في حق صديقه الملاكم، بدافع الانتقام، جراء التحرش بشقيقته القاصر، وذلك بعد أن انفرد به في منزل الأسرة، بتراب جماعة الحوزية، بإقليم الجديدة؛ حيث باغته بضربة غادرة بحجر في الرأس، وعمد من ثمة إلى دفن الجثة بعمق مترين تحت الأرض، وقام بمسح أثار ومعالم الجريمة، وبعدها سافر إلى مدينة أكادير، حيث قضى بعض الوقت، قبل أن يعترف لأحد أقاربه، بعد أن أنبه الضمير، بجريمة الدم البشعة التي ارتكبها. وقد تقدم وقتها إلى المصالح الشرطية بأكادير، وسلم نفسه، والتي عمدت إلى تسليمه إلى فريق من المصالح الدركية بالجديدة، صاحبة الاختصاص، بعد التنسيق معها.

إلى ذلك، وبعد إخضاعه للبحث، أحالته الضابطة القضائية على الوكيل العام للملك باستئنافية الجديدة، والذي أحاله، بعد الاطلاع على المسطرة الجنائية المرجعية، والاستماع إلى الفاعل، على قاضي التحقيق الجنائي، والذي أمر، بعد متابعته من أجل الأفعال المنسوبة إليه، رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالجديدة، في انتظار مثوله أمام الغرفة الجنائية.

أكمل القراءة

مجتمع

الشرطة السياحية في مراكش توقف 125 مرشدا غير مرخص

نشرت

في

بواسطة

تمكنت الفرقة السياحية في مدينة مراكش، الاسبوع المنصرم، في إطار عملها في تأمين الفضاءات السياحية بالمدينة الحمراء ، ومحاصرة كل الظواهر السلبية التي قد تؤثر عليه ، من توقيف 125 شخص يمتهنون الإرشاد السياحي الغير المرخص.

و خلال نفس الفترة ، تم كذلك توقيف 4 أشخاص متلبسين بالسرقة ، و7 أشخاص من أجل مضايقة السياح الأجانب .

وجاءت هذه التوقيفات ,  في إطار التنزيل الميداني للإستراتيجية الأمنية المرصودة للرفع من مؤشر الأمن السياحي داخل فضاء المدينة العتيقة من خلال القيام بعمليات أمنية موسعة.

هذا وقد تم إخضاع المعنين بالأمر لتدابير الحراسة النظرية لحاجيات البحث بتنسيق مع النيابة العامة المختصة قبل تقديمهم أمام العدالة كل حسب المنسوب إليه.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة