Connect with us

سياسة

المنع يطال قافلة طبية حقوقية كانت مبرمجة الى قرية تازمامارت

نشرت

في

كشفت “الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة” عن تلقيها مراسلة جوابية، من مندوبية وزارة الصحة، باقليم ميدلت، تخبرها من خلالها، بعدم الاستجابة لتنظيم القافلة الطبية الحقوقية التي كانت مبرمجة بتاريخ 2 دجنبر 2023 بقرية تزممارت.

المندوبية، بررت قرارها، بتزامن التوقيت المقترح لهذه القافلة، مع “..قوافل طبية مبرمجة سلفا في اطار برامج رعاية تهم المنطقة بكاملها” حسب المراسلة .

واعتبرت “الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة” التي يترأسها، الدكتور عبد الكريم المانوزي، أن “قرار المندوبية مفاجئ ،بعد ترحيبها والموافقة المبدئية والرسمية لهذا النشاط والاستعداد لدعمه”, و اعتذرت بالمناسبة، الجمعية لسكان تازممارت التي عبرت عن ترحيبها بالقافلة والانخراط الجماعي لإنجاحها, وتأسفت لهذا القرار, مؤكدة أنها “ستتابع عملها الانساني كجمعية طبية لحقوق الإنسان متشبثة بمبادئ الكونية لحقوق الانسان و مبادئ و اداب و اخلاقيات المهن الطبية وتشبثنا بحق الولوج للخدمات الطبية دون تمييز”.

وأشارت الجمعية، إلى أن القافلة الطبية الحقوقية الى تازمامارت، كان الهدف منها”:.. المساهمة في محاولة تضميد جراح الماضي والتعبير عن التضامن اللامشروط مع الساكنة التي عاشت مضايقات وحصار و شبه اعتقال والحرمان لعدة عقود و كذالك ضحايا معتقل تازمامارت الناجون منهم والمتوفون وعائلاتهم”.

وختمت الجمعية الطبية، بتأكيدها على أنها “ستبقى على عهدها للدفاع عن الحق في الصحة و الحق في اعادة التاهيل لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان ، والحق في جبر الضرر الفردي والجماعي ومناهضة اي محاولة للرجوع الى سنوات الرصاص”.

ويرتبط اسم “تازمامارت” في أذهان الكثير من المغاربة بمشاهد مؤلمة وصادمة وثقتها كتابات بعض المعتقلين السابقين والذين قضوا فيه سنوات طويلة.

و”تازمامارت” هو اسم معتقل كان سريا خلال سبعينيات القرن الماضي، بُني على بعد 20 كيلومترا من مدينة الريش التابعة حاليا لجهة درعة تافيلالت.

في عام 1991 أغلق “تازمامارت” بعدما تم الإفراج عن من تبقى من المعتقلين فيه، في حين لم يكتب لآخرين الخروج أحياء، والذين ورد ذكر بعضهم في كتابات بعض المعتقلين السابقين.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياسة

الاستقلاليون يتوافقون على ترشيح بركة للأمانة العامة للحزب

نشرت

في

أفاد بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أن أعضاء اللجنة التنفيذية أجمعوا على دعم نزار بركة للأمانة العامة للحزب، خلال المؤتمر العام المقبل المزمع عقده قبل نهاية شهر أبريل كمرشح وحيد من اللجنة التنفيذية.

البلاغ ، الذي أعقب اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب، الذي انعقد أمس الأحد (25 فبراير) برئاسة نزار بركة الأمين العام، بالمركز العام للحزب، أكد أنه تم ترشيح عبد الجبار الرشيدي لرئاسة اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر الثامن عشر، كما تم ترشيح رحال مكاوي لرئاسة لجنة القوانين والأنظمة المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، واستكمال مسطرة المصادقة خلال اجتماع اللجنة التحضيرية المقبلة، وذلك وفقا لقوانين الحزب.

و بحسب المصدر ذاته، فقد عبر أعضاء اللجنة التنفيذية، عن وعيهم الجماعي بدقة هذه المرحلة في حياة الحزب، وتشبتهم بوحدة الحزب ورص صفوفه، وبإعمال فضيلة التوافق ونكران الذات لما فيه مصلحة الوطن والحزب، والانتصار لصوت الحكمة ولقيم الحزب، وتجاوز جميع العراقيل و الخلافات، وصياغة تصور موحد لإنجاح محطة المؤتمر الثامن عشر.

كما دعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بالمناسبة، جميع الاستقلاليات والاستقلاليين إلى الانخراط والتعبئة لإنجاح المؤتمر الثامن عشر، والانكباب على صياغة المشروع المجتمعي للحزب من خلال المساهمة الفاعلة في إعداد أوراق المؤتمر، ومطارحة الأفكار وتجديد الرؤى والأسئلة ذات الصلة بمرجعية التعادلية الاقتصادية والاجتماعية للحزب.

أكمل القراءة

سياسة

ستيفان سيجورني : فرنسا تدعم مخطط الحكم الذاتي

نشرت

في

بواسطة

جدد وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، اليوم الاثنين بالرباط، التأكيد على دعم بلاده “الواضح والثابت” لمخطط الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية الذي تقدم به المغرب، مؤكدا، في هذا الصدد، أنه بالنسبة لفرنسا فقد حان الوقت لتحقيق تقدم في هذه القضية. وحرص سيجورني، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في ختام مباحثاتهما، على التأكيد بأن فرنسا كانت أول بلد يدعم مخطط الحكم الذاتي سنة 2007، مضيفا أنه “في إطار الاستمرارية المنطقية لهذا الالتزام، حان الوقت لتحقيق تقدم”.

وقال إنه، بصرف النظر عن المواقف السياسية، فإن فرنسا تتقدم بمبادرات ملموسة، مشيرا إلى أن بلاده “ترغب أيضا في المضي قدما مع الأخذ بعين الاعتبار المصالح والاحتياجات” من خلال الحضور بالأخص في المجالين التعليمي والثقافي، مذكرا بوجود مدرستين فرنسيتين بكل من الداخلة والعيون”.

وأشار إلى أن المعهد الفرنسي أحدث مؤخرا، بتعاون وثيق مع الشركاء المحليين، مركزا ثقافيا متجولا بكل من العيون وبوجدور والداخلة، والذي يلقى نجاحا كبيرا.

وسجل سيجورني أن فرنسا ترغب أيضا في المضي قدما من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية للمملكة على الخصوص.

وأبرز أن “فرنسا ستواكب التنمية في هذه المنطقة من خلال دعم جهود المغرب في مختلف المجالات”، مشددا على أن المملكة استثمرت بشكل كبير في مشاريع تنموية لفائدة الساكنة المحلية، وفي مجال التكوين والطاقات المتجددة والسياحة والاقتصاد الأزرق المرتبط بالموارد المائية.

أكمل القراءة

سياسة

وزير الخارجية الفرنسي يلتقي الاثنين ناصر بوريطة في الرباط

نشرت

في

يلتقي وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الاثنين في الرباط نظيره المغربي ناصر بوريطة، في مسعى لتحسين العلاقات بين البلدين بعد سلسلة من الأزمات الدبلوماسية.

وقال مصدر دبلوماسي الأحد إن اللقاء سيشمل “غداء عمل”.

وأكد المصدر نفسه أن “هذه الزيارة تشكل خطوة قوية لفتح فصل جديد في العلاقة بين بلدينا”.

كان ستيفان سيجورنيه الذي يصل مساء الأحد إلى الرباط، قد أعلن أن الرئيس إيمانويل ماكرون طلب منه بذل جهود شخصية في التقارب مع المغرب.

شهدت السنوات الأخيرة توترات قوية للغاية بين المغرب وفرنسا، القوة الاستعمارية السابقة التي تعيش فيها جالية مغربية كبيرة.

وكان قرار فرنسا في شتنبر 2021 بخفض عدد التأشيرات للمغاربة إلى النصف، قد قوبل بانتقادات حادة في المغرب.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة