Connect with us

سياسة

الأمير مولاي رشيد يحل بجدة لتمثيل صاحب الجلالة في القمة العربية

نشرت

في

حل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة بجدة، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الثانية والثلاثين التي تستضيفها المملكة العربية السعودية.

ووجد صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد في استقباله بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، نائب أمير منطقة مكة الامير بندر بن سلطان . كما تقدم للسلام على سموه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة وسفير صاحب الجلالة بالمملكة العربية السعودية مصطفى المنصوري وأعضاء السفارة المغربية.

وبعد استراحة قصيرة بالقاعة الشرفية للمطار تشكل موكب صاحب السمو الملكي نحو مقر إقامة سموه بجدة.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياسة

قادة سابقون في الاتحاد الاشتراكي يستنكرون “استفراد” لشكر بمالية الحزب

نشرت

في

استنكر قادة سابقون في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ما وصفوه بـ”استفراد” الكاتب الأول إدريس لشكر، بالتدبير المالي لـلحزب، معتبرين أن التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، المتعلق بتدقيق حسابات الأحزاب السياسية، يعكس، “الحاجة الملحة إلى إصلاحات سياسية”، من خلال تجاوز ثغرات القانون التنظيمي للأحزاب، و”وضع قواعد قانونية واضحة”.

الاستنكار، تم التعبير عنه، من خلال بيان موقع باسم كلّ من عبد المقصود راشدي، وحسن نجمي، وصلاح الدين المانوزي، وشقران أمام، حرصوا من خلاله، على التأكيد بأن عموم الاتحاديين والاتحاديات، يعيشون “صدمة قوية، وذلك إثر ما جاء به التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات بخصوص الملاحظات التي تهم حزبنا، في علاقة بالاعتمادات المالية المخصصة للأبحاث والدراسات”.

و من ضمن ما جاء في البيان الذي توصلت “الجديد 24” بنسخة منه، أن “ملاحظات المجلس بشأن الاعتمادات المالية المخصصة للأبحاث والدراسات وما صاحب ذلك من نقاش عام، يضرب في العمق صورة الحزب ومصداقية قيادته الحالية، ويمس بشرف وكرامة وسمعة المناضلين الصادقين الذين ظلوا مرتبطين بتاريخ الاتحاد وذاكرته وقيمه وتقاليده وأخلاقه الأصيلة”.

و شدد البيان، على أن هذا الأمر، “تحصيل حاصل، بالنظر إلى ما سبق و نبهنا إليه في مناسبات مختلفة، ارتباطا بالحياة الداخلية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خصوصا ما قبل المؤتمر الوطني الأخير، وأشغاله التحضيرية، ومن ثم نتائجه التي تعكس اليوم حقيقة غياب حزب المؤسسة”.

كما استنكر البيان، ما أسماه بـ”استفراد”، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، ومعه قلّة من أعضاء المكتب السياسي المُعيّن من قبله، بـ”القرار والتدبير المالي، في ظل غياب الاجتماعات المنتظمة لأجهزة الحزب التنفيذية والتقريرية، وكذا المزاجية في التعاطي مع قضايا بلادنا وشعبنا في عدة مستويات وواجهات ومحطات منذ المؤتمر الوطني الأخير بل و ما قبله في الواقع”.

وسجّل البيان، صمت عدد من قيادات الحزب، و”عدم قيامهم بالمنوط بهم، للحيلولة دون النتائج الكارثية لمنطق الاستفراد بالقرار داخله، والانحراف الفكري والسياسي والتنظيمي والأخلاقي، وما هو منتظر منهم من حيث التعاطي المسؤول مع واجبهم في الدفاع عن ركائز الممارسة الديمقراطية، إن على المستوى التنظيمي أو في علاقة بمواقف الحزب بخصوص عدد من القضايا، وصولا إلى الانحراف الحالي، المؤسف والمحزن، الذي تمثل في الصورة التي عبر عنها المجلس الأعلى للحسابات في تقريره”.

و ختم الموقعون على البيان، بالتأكيد، على أنهم “كقادة سابقين في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، آثرنا ألا ننخرط في مؤامرة الصمت، وأن نعبر عن رفضنا وشجبنا لهذا الانحراف الجشع الذي سجلته مؤسسة دستورية عليا محترمة بحس المسؤولية وروح القوانين، في انتظار توسيع دائرة الحوار بين كل القيادات السابقة، وجميع مكونات الاتحاد الراغبة في تذليل الصعاب من أجل اتحاد المستقبل”.

أكمل القراءة

سياسة

السيدة الأولى للكوت ديفوار تغادر المملكة في ختام زيارة عمل

نشرت

في

بواسطة

غادرت السيدة الأولى للكوت ديفوار، دومينيك واتارا، المغرب اليوم السبت، في ختام زيارة عمل للمملكة.

ولدى مغادرتها مطار الرباط – سلا، استعرضت السيدة الأولى للكوت ديفوار تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام عليها والي جهة الرباط-سلا- القنيطرة، السيد محمد اليعقوبي.

كما تقدم للسلام على دومينيك واتارا، رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، رشيد العبدي، وعامل عمالة سلا عمر التويمي، ورئيس مجلس عمالة سلا نور الدين الأزرق، ورئيس المجلس الجماعي لسلا عمر السنتيسي، ومنسق مؤسسة للا أسماء، كريم الصقلي، وسفير المغرب بالكوت ديفوار عبد المالك كتاني، وأعضاء سفارة الكوت ديفوار بالمغرب.

وكانت السيدة الأولى للكوت ديفوار قد حلت بعد ظهر يوم الثلاثاء الماضي بالمغرب، في زيارة عمل في إطار إطلاق المرحلة الثانية من الحملة الإيفوارية “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، التي تهدف إلى تمكين الأطفال الأفارقة المعوزين من استعادة حاسة السمع.

وتميزت هذه الزيارة بإطلاق برنامج الكشف عن الصمم لدى حديثي الولادة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وتدشين مركز التشخيص والتأهيل السمعي التابع لمؤسسة للا أسماء.

أكمل القراءة

سياسة

بنموسى يكرم المتوجين بجائزة الاستحقاق الثقافي و الفني لأسرة التعليم

نشرت

في

بواسطة

أشرف شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على تتويج المكرمين في الحفل الختامي لفعاليات النسخة الثالثة من جائزة الاستحقاق الثقافي والفني المخصصة لأسرة التعليم.

و حضر شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يومه الجمعة 8 مارس الجاري، الحفل الختامي لفعاليات النسخة الثالثة من جائزة الاستحقاق الثقافي والفني المخصصة لأسرة التعليم، والذي تنظمه مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بالتنسيق مع الوزارة، تحفيزا للمواهب الإبداعية والأدبية لدى نساء ورجال التعليم.

وفي كلمة له بالمناسبة، أعرب الوزير عن سعادته بهاته المبادرة الحميدة التي تثمن المؤهلات الفكرية والثقافية والفنية لأسرة التعليم، وتشجعهم على المزيد من الاجتهاد والبذل والعطاء، مما من شأنه أن يساهم في ترسيخ مدرسة عمومية جديدة مفعمة بالحياة والدينامية، إذ، أن العناية بالفن والثقافة والإبداع وجعلها مكونا أساسيا ضمن مكونات الأنشطة التربوية يتماشى مع الالتزامات التي تسعى خارطة الطريق 2022-2026 إلى تنزيلها.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة