Connect with us

دولي

إسبانيا تقرر إبقاء زعيم البوليساريو رهن التحقيق

نشرت

في

انتهت الجلسة الأولى في محاكمة زعيم البوليساريو ابراهيم غالي، أمام محكمة إسبانية، الاثنين، حيث قرر القضاء الإسباني إبقاءه في البلاد لحين التحقق من الاتهامات الموجهة ضده.

وكانت المحكمة قد استمعت إلى غالي عبر تقنية الفيديو من المستشفى حيث يعالج من تداعيات فيروس كورونا المستجد، وذلك في قضيتين، الأولى تقدم بها فاضل بريكا، المنشق عن “البوليساريو” والحامل للجنسية الإسبانية، بتهمة “ارتكاب تعذيب” في مخيمات تندوف، أما القضية الثانية فتقدمت بها “الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان”، ومقرها إسبانيا، بتهم “ارتكاب إبادة جماعية، والقتل والإرهاب والتعذيب والإخفاء القسري”، وفق الوثيقة التي وصلت إلى القضاء الإسباني.

و كان وجود غالي في إسبانيا، قد أثار غضب الرباط، وأعلنت الحكومة المغربية أنها لن تعيد سفيرها إلى مدريد إذا غادر غالي إسبانيا بنفس السرية التي استخدمها عند وصوله إليها في منتصف أبريل ودون الإجابة عن اتهامات الإبادة الجماعية وغيرها من الجرائم المحتملة المنسوبة إليه.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

توجيه الاتهام لترامب بارتكاب “مؤامرة إجرامية” مع انطلاق محاكمته التاريخية

نشرت

في

اعتبر المدعون أن دونالد ترامب انخرط في مؤامرة تنطوي على الاحتيال والأكاذيب والتستر، مع بدء المرافعات الافتتاحية الاثنين في أول محاكمة جنائية على الإطلاق لرئيس أميركي سابق.

وقال مساعد المدعي العام للمنطقة ماثيو كولانجيلو إن ترامب زور سجلات تجارية لشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز بشأن علاقة جنسية تعود إلى العام 2006 كان من شأنها التأثير على مسعاه للترشح لانتخابات 2016 الرئاسية.

وأفاد كولانجيلو هيئة المحلفين في قاعة المحكمة في مانهاتن أن “هذه القضية تتعلق بمؤامرة إجرامية وتستر.. كان احتيالا انتخابيا بكل بساطة”.

تشكل القضية خطرا على المرشح لانتخابات الرئاسة الجمهورية، إذ تأتي قبل أقل من سبعة أشهر على مواجهته الجديدة مع الرئيس الديموقراطي جو بايدن في نوفمبر.

ومن المتوقع أن يكون من بين شهود الادعاء، الممثلة الإباحية السابقة، ستورمي دانيالز ومحامي ترامب السابق مايكل كوهن الذي يشتبه بأنه رتب الدفعة المالية المفترضة لإسكات الممثلة الإباحية.

و في تصريحات أدلى بها للصحافيين في ممر، بعد جلسة المحكمة، شدد ترامب على أنه لم يرتكب أي خطأ واعتبر أن القضية مفبركة لإخراج مسعاه لدخول البيت الأبيض مجددا في 2024 عن مساره.

وأفاد “إنها مطاردة شعواء من قبل بايدن لإبعادي من مسار الحملة الانتخابية”.

ستبقي المحاكمة ترامب في قاعة المحكمة أربعة أيام أسبوعيا على مدى فترة ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع.

يواجه الرئيس الأميركي السابق 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية، عن دفعات مالية تم تقديمها لكوهن، محاميه الخاص، مقابل مبلغ قدره 130 ألف دولار كدفعات “مالية لإسكات” دانيالز.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة الى 34151 قتيلا

نشرت

في

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الإثنين ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 34151 قتيلا منذ بدء الحرب بين إسرائيل والحركة في السابع من أكتوبر.

وأفاد بيان للوزارة بأنه خلال 24 ساعة حتى صباح الإثنين، “وصل 54 شهيدا” إلى المستشفيات، مشيرا إلى أن عدد المصابين الإجمالي ارتفع إلى 77084 جريحا جراء الحرب التي اندلعت قبل أكثر من ستة أشهر.

أكمل القراءة

دولي

إصابة شخصين في عملية دهس في القدس وتوقيف المنفذين

نشرت

في

أعلنت الشرطة الإسرائيلية إصابة مدنيين اثنين بجروح “طفيفة” في عملية دهس الإثنين في القدس، وتوقيف شخصين يشتبه بتنفيذهما الهجوم.

ووقع الاعتداء الذي يتزامن مع التحضير لإجازة عيد الفصح اليهودي التي تبدأ اليوم، في شارع تخيلت مردخاي بالقدس.

وقالت الشرطة في بيان “ورد قبل وقت قصير بلاغ عن تعر ض مدنيين إثنين للدهس في شارع تيخلت مردخاي في القدس ما أدى إلى إصابتهما بجروح طفيفة”.

وأضافت “فر إرهابيان من مكان الحادث سيرا على الأقدام وتم العثور على سلاح بدائي في طريق هروبهما”، قبل أن تؤكد في وقت لاحق “اعتقال الإرهابيين اللذين نفذا هجوم الدهس… صباح اليوم”.

وبحسب خدمة إسعاف الإسرائيلية (نجمة داوود الحمراء)، أدى الهجوم لإصابة شابين في الـ18 و22 من العمر.

وأظهر مقطع فيديو متداول عبر مواقع إخبارية إسرائيلية مركبة بيضاء تدهس مجموعة من الأشخاص عند زاوية أحد الشوارع، قبل أن تصطدم بمركبة ثانية متوقفة ويخرج منها رجلان.

وشوهد أحد المهاجمين وهو يحاول إطلاق النار من سلاح كان بحوزته، قبل أن يبتعد الشخصان عن الموقع سيرا .

وشهد العام الماضي هجمات دهس عدة في مدن إسرائيلية ومستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة