Connect with us

دولي

الصاروخ الصيني يسقط في المحيط الهندي

نشرت

في

قالت الصين إن صاروخها الفضائي الخارج عن السيطرة والذي كان متجها نحو الأرض تفكك فوق بحر العرب وسقط في المحيط الهندي.

وكانت مواقع رصد أمريكية وأوروبية تتتبّع بقلق مسار صاروخ “المسيرة الطويلة 5B” الضخم الذي أطلقته الصين أواخر الشهر الماضي حاملا وحدة من محطة فضاء صينية قيد الإنشاء.

وانتقد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الصين، قائلا إنها تهاونت عندما تركت الصاروخ يخرج عن المدار.

وخلال الأسبوع الماضي، دأبت وسائل الإعلام الصينية على التقليل من مخاوف احتمال سقوط حطام الصاروخ في أماكن مأهولة، مؤكدة أن الحطام سيهوي في المياه الدولية.

وبصفة عامة، يمكن السيطرة على سقوط الصواريخ الفضائية الضخمة، وذلك عن طريق محركه أو محركات صغيرة جانبية مثبتة فيه. ويتم في هذه الحالة إعادة توجيه الحطام نحو موقع سقوط معين غير مأهول كأحد المحيطات على سبيل المثال.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

المنشآت النووية في إيران لم تتعرض “لأي ضرر” بعد الانفجارات

نشرت

في

بواسطة

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم لحاق ضرر بالمواقع النووية الإيرانية عقب هجوم بمسيرات شهدته البلاد، فجر الجمعة، ودعت جميع الأطراف إلى التحلي بـ”أقصى درجات ضبط النفس”.

وفجر الجمعة، أكد التلفزيون الرسمي الإيراني عدم استهداف أو تأثر أي منشآت نووية في مدينة أصفهان، بعد تعرض البلاد لهجمات بطائرات مسيرة، بالتزامن مع تهديدات تل أبيب برد على هجوم إيراني استهدف إسرائيل قبل أيام.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على منصة إكس، إنها “تؤكد عدم وقوع أي ضرر في المواقع النووية الإيرانية” عقب تلك الهجمات.

وأوضحت أن المدير العام للوكالة رافائيل غروسي “مستمر في دعوة الجميع إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس”.

وأكد غروسي أن “المنشآت النووية لا ينبغي أن تكون هدفا في الصراعات العسكرية على الإطلاق”، وفق الوكالة التي قالت إنها “تراقب الوضع عن كثب”.

أكمل القراءة

دولي

السفارة الأميركية لدى إسرائيل تطلب من موظفيها الحد من تنقلاتهم

نشرت

في

طلبت السفارة الأميركية لدى إسرائيل الجمعة من موظفيها وعائلاتهم الحد من تنقلاتهم في البلاد، بعد ساعات من الإبلاغ عن انفجارات في إيران نسبها مسؤولون أميركيون إلى إسرائيل.

وجاء على موقع السفارة الإلكتروني أن “موظفي الحكومة الأميركية وأفراد عائلاتهم” لا يمكنهم التنقل “لدواع شخصية” خارج مدن تل أبيب والقدس وبئر السبع، مشيرة إلى أن هذا التوجيه ساري المفعول “حتى إشعار آخر”.

أكمل القراءة

دولي

عاجل: إسرائيل تنفذ ضربة ضد إيران

نشرت

في

قال مسؤول أمريكي لشبكة CNN، إن إسرائيل نفذت ضربة داخل إيران، فجر الجمعة (بالتوقيت المحلي لإيران) في خطوة تهدد بإثارة المزيد من الصراع الدامي في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

نشرت وسائل الإعلام الإيرانية، الجمعة، لقطات وصورا لمشاهد هادئة في البلاد بعد هجوم جوي “مجهول” على محافظة أصفهان، في حين قال مسؤول إيراني إن الدفاعات الجوية اعترضت ثلاث طائرات مسيرة، بعد أنباء عن انفجارات قرب قاعدة عسكرية في المنطقة الوسطى.

قال الواء متقاعد بالجيش الأمريكي، مارك ماكارلي، لشبكة CNN أنه من خلال استهداف مقاطعة أصفهان الإيرانية – موقع منشآت نووية كبيرة – فمن المرجح أن إسرائيل كانت ترسل بتحذير من أنها يمكن أن تتخطى بسهولة الدفاعات الإيرانية، لافتا بالقول: “أعتقد أنه كانت هناك عملية تفكير مدروسة للغاية من جانب مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي”.

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن قائد عسكري إيراني كبير أن صوت انفجار قوي قرب مدينة أصفهان الإيرانية ناجم عن “استهداف منظمة الدفاع الجوي لجسم مشبوه”، لافتا إلى انه لم تقع هناك “أي أضرار أو حوادث”.

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، إن المواقع النووية الإيرانية لم تلحق أي أضرار بعد الهجوم الجوي الذي وقع في إقليم أصفهان، ودعت إلى ضبط النفس في المنطقة.

بعد الضربة الجوية في منطقة أصفهان الإيرانية، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن جميع المرافق في المنطقة آمنة، بما في ذلك المنشآت النووية المهمة، حسبما أفاد محرر CNN للشؤون الدبلوماسية الدولية، نيك روبرتسون.

المصدر: وكالات

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة