Connect with us

دولي

كاتالونيا: فوز اليمين المتطرف يثير مخاوف الجالية الإسلامية

نشرت

في

دخل حزب اليمين المتطرف الإسباني Vox البرلمان الكتالوني بقوة وتجاوز كل التوقعات. وكانت تلك هي إحدى مفاجآت الليلة الانتخابية، التي يتم فيها للمرة الأولى تسجيل مشاركة حزب اليمين المتطرف في الانتخابات الكتالونية.

وتوقعت استطلاعات الرأي عدة مقاعد لحزب فوكس المتطرف، بهامش يتراوح من 6 إلى 7 مقاعد، رغم أن الحزب المتطرف الذي يبني خطابه على كراهية الأجانب وخاصة المسلمين، حقق نتيجة غير مسبوقة: 11 نائبا، بأكثر من 7٪ من مجموع الأصوات، ما يجعله رابع أكبر قوة سياسية في كاتالونيا.

وسيكون لـ Vox مجموعته البرلمانية الخاصة في البرلمان، حيث أصبح أحد الفائزين الكبار في يوم الانتخابات التي جرت هذا الأحد، حيث خرج زعيم الحزب المتطرف بكاتالونيا، إغناسيو غاريغا، ورئيسه الوطني، سانتياغو أباسكال لمخاطبة أنصار الحزب.

“قالوا لنا” لن تمروا “وقد مررنا”
في خطابه، دعا إغناسيو غاريغا أنصاره ألا يبالغوا في الإفراط بالتفاؤل بهذا النصر، لأن “الانفصالية ستحكم بالتأكيد”. وأضاف مرشح اليمين المتطرف Vox أن حزبه سوف “يستعيد” كاتالونيا: “لقد قالوا لنا لن تمروا. حسنا، لقد مررنا. سوف نستعيد كاتالونيا التي أخذوها منا. بارك الرب كاتالونيا واسبانيا”.

وأضاف القيادي المتطرف في خطابه منتشيا أمام بعض من أنصاره: “بعد الليلة، سانتياغو أباسكال (زعيم الحزب) أقرب إلى أن يصبح رئيسا للحكومة الإسبانية”.

من ناحية أخرى، أشار أباسكال إلى أن فوكس واجه انتخابات “وسط تهديدات واعتداءات وإكراه وجرائم انتخابية”. وأكد زعيم حزب اليمين المتطرف الإسباني أنه في ظل “مناخ من العنف”، كان تحقيق 11 نائبا “إنجازا تاريخيا”.

فيلامالا، البلدية الأكثر تصويتا لـ Vox
أصبحت مدينة فيلامالا، وهي بلدة في جيرونا، البلدية التي حصد فيها اليمين المتطرف Vox أكبر عدد من الأصوات، حيث فاز فيها بأغلبية ساحقة. وحقق الحزب اليميني المتطرف الفوز بنسبة 22.5٪.

كاتالونيا.. معقل الجالية الإسلامية
وتجاوز عدد المسلمين المقيمين في إسبانيا للمرة الأولى 2 مليون نسمة السنة الماضية، وفقا للدراسة الديموغرافية للسكان المسلمين، التي أعدها اتحاد الجاليات الإسلامية في إسبانيا (UCIDE) والمرصد الأندلسي الذي يجمع البيانات.

وتظهر البيانات الديموغرافية لعام 2019 أن عدد الأجانب في كاتالونيا مستمر في النمو، أكثر من 70 ألفا خلال عام 2019 وحده. من بين سكان كتالونيا الأجانب، ما يقرب من 25 في المائة، هم مواطنون من المغرب (223،626) وباكستان (49،131)، فضلا عن آلاف المهاجرين من بلدان إسلامية أخرى.

وظلت كاتالونيا معروفة بنسيجها الاجتماعي الذي يضم مهاجرين من كل أنحاء العالم، حيث توجد مدارس إسلامية، كما وافقت الحكومة الكاتلانية على تدريس الدين الإسلامي في المدارس العامة للطلاب المسلمين.

وبعد دخول اليمين المتطرف إلى البرلمان، لا شك أنه سيحاول فرض خطابه المتطرف وطرح الهجرة والإسلام والمسلمين كمواضيع للنقاش العام في الإقليم، لكن محدودية قوته السياسية (11 نائب من أصل 135) لا تسمح له بتمرير أي مبادرات سياسية قد تستهدف المهاجرين المسلمين.

يُضاف إلى ذلك رفض الطبقة السياسية الكاتالانية عموما إقامة أي علاقات مع الحزب المتطرف، حيث أعلن مرشح الحزب الاشتراكي، الفائز بالانتخابات، أنه سيبدأ جولة مشاورات تشمل جميع الأحزاب باستثناء الحزب اليميني المتطرف، وهو ما سيساهم في عزله برلمانيا.

المصدر: إسبانيا بالعربي

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة الى 34183

نشرت

في

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 34183 غالبيتهم من المدنيين منذ بدء الحرب بين إسرائيل والحركة في السابع من أكتوبر.

وأفاد بيان للوزارة بأنه “خلال 24 ساعة حتى صباح الثلاثاء، وصل 32 شهيدا و59 إصابة إلى المستشفيات”، مشيرا الى أن “عدد المصابين الإجمالي ارتفع إلى 77143 جريحا جراء الحرب الضارية في يومها الـ200 في قطاع غزة”.

أكمل القراءة

دولي

توجيه الاتهام لترامب بارتكاب “مؤامرة إجرامية” مع انطلاق محاكمته التاريخية

نشرت

في

اعتبر المدعون أن دونالد ترامب انخرط في مؤامرة تنطوي على الاحتيال والأكاذيب والتستر، مع بدء المرافعات الافتتاحية الاثنين في أول محاكمة جنائية على الإطلاق لرئيس أميركي سابق.

وقال مساعد المدعي العام للمنطقة ماثيو كولانجيلو إن ترامب زور سجلات تجارية لشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز بشأن علاقة جنسية تعود إلى العام 2006 كان من شأنها التأثير على مسعاه للترشح لانتخابات 2016 الرئاسية.

وأفاد كولانجيلو هيئة المحلفين في قاعة المحكمة في مانهاتن أن “هذه القضية تتعلق بمؤامرة إجرامية وتستر.. كان احتيالا انتخابيا بكل بساطة”.

تشكل القضية خطرا على المرشح لانتخابات الرئاسة الجمهورية، إذ تأتي قبل أقل من سبعة أشهر على مواجهته الجديدة مع الرئيس الديموقراطي جو بايدن في نوفمبر.

ومن المتوقع أن يكون من بين شهود الادعاء، الممثلة الإباحية السابقة، ستورمي دانيالز ومحامي ترامب السابق مايكل كوهن الذي يشتبه بأنه رتب الدفعة المالية المفترضة لإسكات الممثلة الإباحية.

و في تصريحات أدلى بها للصحافيين في ممر، بعد جلسة المحكمة، شدد ترامب على أنه لم يرتكب أي خطأ واعتبر أن القضية مفبركة لإخراج مسعاه لدخول البيت الأبيض مجددا في 2024 عن مساره.

وأفاد “إنها مطاردة شعواء من قبل بايدن لإبعادي من مسار الحملة الانتخابية”.

ستبقي المحاكمة ترامب في قاعة المحكمة أربعة أيام أسبوعيا على مدى فترة ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع.

يواجه الرئيس الأميركي السابق 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية، عن دفعات مالية تم تقديمها لكوهن، محاميه الخاص، مقابل مبلغ قدره 130 ألف دولار كدفعات “مالية لإسكات” دانيالز.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة الى 34151 قتيلا

نشرت

في

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الإثنين ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 34151 قتيلا منذ بدء الحرب بين إسرائيل والحركة في السابع من أكتوبر.

وأفاد بيان للوزارة بأنه خلال 24 ساعة حتى صباح الإثنين، “وصل 54 شهيدا” إلى المستشفيات، مشيرا إلى أن عدد المصابين الإجمالي ارتفع إلى 77084 جريحا جراء الحرب التي اندلعت قبل أكثر من ستة أشهر.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة