Connect with us

دولي

البيرو.. لقاح كورونا يطيح بوزيرتين ويحاصر الرئيس السابق

نشرت

في

بعد غضب شعبي واسع بسبب فضيحة اللقاحات المضادة لكورونا، استقالت وزيرة خارجية البيرو، لتصبح ثاني مسؤول كبير يغادر منصبه على خلفية الفضيحة، ورئيس البلاد السابق في مرمى الانتقادات لنفس الأسباب.

استقالت وزيرة الخارجية البيروفية الأحد (14 فبراير 2021) على وقع فضيحة تتعلق بتلقي مسؤولين حكوميين لقاحات مضادة لكوفيد-19 قبل وقت طويل من إتاحتها للعامة.

وتضررت الدولة جنوب الأميركية بدرجة كبيرة من الوباء إذ تعرّض نظامها الصحي لضغط شديد بينما لم تطلق السلطات برنامج التطعيم للعاملين في قطاع الصحة حتى الثامن من فبراير.

ودفع الغضب الشعبي حيال تلقي مسؤولين اللقاحات قبل أن يُحدد موعد إطلاق حملة تطعيم، المسؤولة الحكومية على الاستقالة. وأفادت وزيرة الخارجية إليزابيث أستيت على تويتر أن الرئيس فرانشيسكو ساغاستي قبل استقالتها. وقالت في البيان إنها تلقّت اللقاح في 22 كانون الثاني/يناير، في إطار ما وصفته بـ”الخطأ الكبير”. وأعرب ساغاستي في تصريحات أدلى بها لقناة “تلفزيون أميركا” عن “غضبه” حيال الوضع.

وتعد أستيت ثاني عضو في حكومة ساغاستي يستقيل بعد وزيرة الصحة بيلار مازيتي التي استقالت بعدما كشفت صحيفة أن الرئيس السابق مارتن فيزكارا تلقى جرعة من اللقاح المضاد لكورونا في تشرين الأول/أكتوبر.

وباشرت البيرو مطلع فبراير حملة التلقيح التي بدأت بالعاملين الصحيين، بعد تسلمها 300 ألف جرعة لقاح شركة سينوفارم الصينية. ولم يتم تحديد موعد لإطلاق اللقاحات للسكان، لكن الحكومة أشارت إلى نيتها تطعيم 10 ملايين شخص بحلول يوليو. وتلقى فيزكارا (57 عاما) اللقاح قبل أسابيع فقط من محاكمته وعزله من منصبه بعد توجيه تهمة “انعدام الكفاءة الأخلاقية” اليه.

وقال الرئيس السابق، الذي يسعى حاليا للفوز بمقعد في الكونغرس، إنه وزوجته تطوعا للمشاركة في التجارب على اللقاح التي أجريت في البيرو، مشيرا إلى أنه تكتّم على الأمر نظرا إلى أنه “يتعيّن على المتطوعين المحافظة على السرية”، لكن جامعة “كاييتانو هيريديا” التي تقود التجارب السريرية على لقاح سينوفارم نفت بأن فيزكارا كان متطوعا.

ودفع الجدل المرافق لهذه القضية بمازيتي الى الاستقالة الأسبوع الماضي، على الرغم من نفي علمها بتلقيح فيزكارا الذي عينها في منصبها.

وسجلت البيرو أكثر من 1,2 مليون إصابة بفيروس كورونا و43400 وفاة في أوساط سكانها البالغ عددهم 33 مليون نسمة.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

حماس تنشر مقطعا مصورا لرهينة محتجز في قطاع غزة

نشرت

في

نشرت حركة حماس الإسلامية الأربعاء عبر قناتها الرسمية على “تلغرام” مقطعا مصورا لرهينة محتجز في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكانت حركة حماس شنت حينها هجوما غير مسبوق داخل إسرائيل أدى إلى مقتل 1170 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية إسرائيلية. وخ طف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في قطاع غزة، بينهم 34 توفوا على الأرجح، وفق مسؤولين إسرائيليين.

أكمل القراءة

دولي

ثمانية قتلى في حادث سير بالجزائر

نشرت

في

لقي ثمانية أشخاص، على الأقل، مصرعهم وأصيب 14 آخرون في حادث سير وقع، اليوم الثلاثاء، جنوب الجزائر، وذلك وفق الدرك الجزائري.

وأوضح المصدر في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الحادث وقع على الطريق الرابطة بين بلدتي عين أمقل و آراك بولاية تمنراست.

ووفق آخر احصائيات الوقاية المدنية الجزائرية، فقد لقي 36 شخصا حتفهم وأصيب 1654 آخرون في 1319 حادث سير خلال الفترة ما بين 14 و 20 أبريل الجاري، في جميع أنحاء البلاد.

وتعرف الطرق الجزائرية بأنها من بين أخطر الطرق في العالم، فوفقا لأحدث بيانات الوقاية المدنية الجزائرية، فإن عدد الحوادث المسجلة في البلاد في 2023 يتجاوز 63 ألف حادث، مخلفا حصيلة مؤسفة بلغت 1836 وفاة ونحو 80 ألف جريح.

أكمل القراءة

دولي

ضربات على غزة و أمريكا تقر المساعدة العسكرية لاسرائيل

نشرت

في

بعد أكثر من مئتي يوم من المواجهات، لا تظهر أي مؤشرات على إمكانية توقف في الحرب في غزة حيث استهدفت ضربات القطاع الفلسطيني بينما وافق مجلس الشيوخ الأميركي على تقديم مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات لإسرائيل في الحرب ضد حماس.

وفي وقت مبكر من الأربعاء، تحدثت مصادر طبية وأمنية في غزة عن غارات جوية إسرائيلية على قطاعي النصيرات (وسط) ورفح “آخر” معقل كبير لحماس حسب إسرائيل. وتقع رفح في الطرف الجنوبي من القطاع بجوار مصر.

في واشنطن، وافق مجلس الشيوخ الأميركي على تقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 13 مليار دولار لا سيما لتعزيز درعها المضاد للصواريخ “القبة الحديدية” المنتشر على حدودها.

وشكر وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس مجلس الشيوخ على إقراره هذه المساعدة. وكتب على منصة إكس “أشكر مجلس الشيوخ الأميركي على تبنيه بأغلبية كبيرة من الحزبين هذه المساعدة لإسرائيل (…) التي تعتبر ضمانة واضحة لقوة تحالفنا وتوجه رسالة قوية إلى جميع أعدائنا”.

وتنص الخطة الأميركية أيضا على أكثر من تسعة مليارات دولار “لتلبية الاحتياجات الملحة للمساعدات الإنسانية في غزة ولفئات سكانية أخرى ضعيفة في العالم”، وخصوصا في السودان الذي يشهد أيضا حربا منذ أكثر من عام. وكان مجلس النواب الأميركي وافق على هذه المساعدات في تصويت في نهاية الأسبوع الماضي.

وتأتي هذه المساعدات على خلفية تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية بينما تثير عملية برية محتملة في رفح التي تجم ع فيها 1,5 مليون فلسطيني، مخاوف عواصم أجنبية بما فيها واشنطن.

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين مصريين قولهم إن إسرائيل تستعد لنقل المدنيين إلى مدينة خان يونس القريبة خصوصا حيث تخطط لإقامة ملاجئ ومراكز لتوزيع المواد الغذائية.

وستستمر عملية الإخلاء هذه من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وسيتم تنفيذها بالتنسيق مع الولايات المتحدة ومصر ودول عربية أخرى مثل الإمارات، بحسب هؤلاء المسؤولين.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة