Connect with us

دولي

بنما ترخص تصنيع مشتقات ” الكيف” للاستخدام الطبي

نشرت

في

أعلنت الحكومة البنمية، اليوم الخميس، أنها وافقت على الترخيص لتصنيع مشتقات القنب الهندي في الاستخدامات الطبية، وذلك بعد سجال طويل بين شركات الأدوية والهيئة الرقابية ذات الصلة.

وأعلنت المديرية الوطنية للصيدلة والأدوية التابعة لوزارة الصحة البنمية، في بيان، أنها تدعو كافة شركات ومختبرات صناعة الأدوية إلى تقديم مقترحات للاستخدامات الطبية الممكنة للقنب الهندي ومشتقاته قبل الحصول على تراخيص لمباشرة الإنتاج.

ويأتي القرار بعد سجال طويل حول كيفية الحصول على التراخيص والتحديد الدقيق للمواد المصنعة من القنب الهندي ومشتقاته، بما يضمن حصر استخدامها في الأغراض الطبية.

وتنص المادة 21 من القانون رقم 242 الصادر في 13 أكتوبر 2022 على أنه يمكن التصريح بسبعة تراخيص في السنة كحد أقصى، والتي ستكون سارية لمدة عشر سنوات.

وأوضحت المديرية الحكومية أن تلقي المقترحات سيتم اعتبارا من فاتح يوليوز المقبل ولمدة 75 يوم عمل من تاريخ إعلان طلب المقترحات، بموجب مذكرة رسمية لوزارة الصحة.

وبمجرد تقديم الأطراف المهتمة لطلباتها إلى مديرية الصيدلة والأدوية، سيكون أمامها مدة أقصاها ثلاثون يوما لتحديد توافق الطلبات مع اللوائح المنصوص عليها في القانون المنظم للعملية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

ارتفاع الحصيلة في غزة إلى 31819 قتيلا

نشرت

في

كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، في بلاغ، أنّ “الاحتلال ارتكب 9 مجازر في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية راح ضحيتها 93 شهيدا و142مصابا”، معلنة أنّ “ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 31819 شهيدًا و73934 مصابًا”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، في بلاغ، عن “استشهاد 14 من طواقمنا، وهم على رأس عملهم، منذ بداية الحرب على قطاع غزة”.

أكمل القراءة

دولي

البرازيل تختنق… الحرارة المحسوسة في ريو تصل إلى 62,3 درجة مئوية

نشرت

في

تسببت موجة الحر التي تضرب أميركا اللاتينية منذ بداية العام في ارتفاع درجة الحرارة المحسوسة إلى مستوى قياسي بلغ 62,3 درجة مئوية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية نهاية الأسبوع الفائت، فيما تواجه مناطق في جنوب البلاد تهديدات بالفيضانات بسبب الأمطار الغزيرة.

وقد دعا نظام الإنذار البلدي في ريو دي جانيرو السكان عبر منصة إكس إلى “تجنب التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس” وإلى “ترطيب الجسم”، وذلك عند الإعلان بأن الحرارة المحسوسة بلغت 62,3 درجة مئوية الأحد في حي غواراتيبا في غرب المدينة، غداة بلوغها 60,1 درجة مئوية، وهو رقم قياسي منذ بدء هذا النوع من القياسات في عام 2014.

تتكون المنطقة الغربية من ريو دي جانيرو من أحياء فقيرة بعيدة عن الوسط وقليلة الخدمات، حيث يعيش أكثر من 40% من سكان هذه المدينة التي يزيد عدد قاطنيها عن ستة ملايين نسمة.

مع بلوغ الحرارة الفعلية القصوى 42 درجة مئوية الأحد، ارتفعت درجة الحرارة المحسوسة إلى أعلى مستوياتها حتى في المنطقة السكنية المعروفة باسم الحديقة النباتية في جنوب ريو، والتي تتميز بوفرة نباتاتها، حيث ارتفعت الحرارة المحسوسة إلى 57,7 درجة مئوية الأحد.

وفي ساو باولو، أكبر مدينة في أميركا الجنوبية والتي يبلغ عدد سكانها ضعف عدد سكان ريو مع أكثر من 12 مليون نسمة، كان السبت اليوم الأكثر سخونة في العام، إذ بلغت الحرارة 34,7 درجة مئوية.

وهذه أعلى درجة حرارة خلال شهر مارس منذ أن بدأ المعهد الوطني البرازيلي للأرصاد الجوية قياس هذه المعدلات في عام 1943.

أكمل القراءة

دولي

الجيش الإسرائيلي يطلب من المدنيين الإخلاء الفوري لمجمع الشفاء

نشرت

في

بواسطة

طلب الجيش الإسرائيلي الإثنين، من جميع المدنيين المتواجدين في حي الرمال ومجمع الشفاء الطبي ومحيطه في مدينة غزة بالمغادرة فورا ، باعتبار أماكن تواجدهم “منطقة قتال خطيرة”، وفق الناطق باسم الجيش ومنشورات ألقيت على منطقتي الرمال والنصر.

وأكد الناطق باسم الجيش أفيخاي أدرعي في بيان عبر منصة “إكس” أن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن (الشاباك) “يعملان داخل مجمع الشفاء الطبي”، وأن العملية التي أعلن الجيش بدأها فجر الإثنين ما زالت “متواصلة”.

ونشر أدرعي على الإثر “نداء الى كل المتواجدين والنازحين في حي الرمال وفي مستشفي الشفاء ومحيطه: من أجل الحفاظ على أمنكم – عليكم إخلاء المنطقة بشكل فوري غربا ومن ثم عبر شارع الرشيد (البحر) جنوبا إلى المنطقة الإنسانية في المواصي” على بعد نحو 30 كلم من غزة جنوب ا.

وألقى الجيش صباحا منشورات موجهة الى سكان المنطقة المحيطة بالمجمع الطبي التي وصفها بأنها “منطقة قتال خطيرة!!” وقال إنه “يعمل بقوة في منطقة سكنكم ووجودكم”، وحثهم على المغادرة “بشكل فوري”، على أن يتجهوا نحو البحر ومن ثم جنوبا حيث أعلن عن إقامة “منطقة إنسانية” في المواصي الساحلية.

تعرضت مبان في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة ومحيطه لعمليات قصف وإطلاق نار منذ فجر الإثنين، وفق ما أفاد شهود ومصادر فلسطينية، فيما أعلن الجيش إنه ينفذ عملية فيه “بعد تعرضه لإطلاق نار” من داخل المجمع.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة