Connect with us

دولي

فرنسا.. أعمال عنف بعدة مدن بعد اعتماد مشروع إصلاح التقاعد

نشرت

في

اندلعت اشتباكات وأعمال عنف بين المتظاهرين والشرطة، مساء اليوم الاثنين، في عدة مدن فرنسية بعد اعتماد البرلمان لمشروع إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل.

وبعد فشل المعارضة في الجمعية الوطنية (مجلس النواب) في حجب الثقة عن حكومة إليزابيت بورن وإبطال اعتماد الإصلاح، الذي ينص على تأجيل السن القانوني من 62 إلى 64 سنة، خرج معارضو النص إلى الشارع في باريس وستراسبورغ وليل ورين ونانسي، حسب الصور ومقاطع الفيديو التي تم نقلها من قبل وسائل الإعلام الفرنسية.

وفي باريس، اجتمع المتظاهرون في ساحة “فوبان” بالقرب من الجمعية الوطنية، قبل أن تهاجم الشرطة، التي أغلقت كل المداخل إلى الميدان، المتظاهرين عدة مرات لإجبارهم على إفراغ المكان مما تسبب في اشتباكات.

بعد ذلك، انتقل المتظاهرون إلى أحياء أخرى في العاصمة، لاسيما حي أوديون، حيث تم إحراق العديد من صناديق القمامة، خاصة بمحطتي سان لازار والأوبرا.

وأفاد وزير الداخلية عن 70 حالة اعتقال على الأقل بين المتظاهرين الباريسيين.

يذكر أن مذكرة حجب الثقة الأولى سقطت بفارق تسعة أصوات فقط، والتي قدمتها كتلة “ليوت” التي تشارك فيها أحزاب عدة.

وحصلت هذه المذكرة على 278 من أصل 287 صوتا ضروريا، في حين لم تحصد المذكرة الثانية المقدمة من “التجمع الوطني” اليميني المتطرف سوى 94 صوتا من أصل 287 صوتا ضروريا.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

تونس: أحكام بالاعدام في قضية اغتيال المعارض شكري بلعيد

نشرت

في

حكم القضاء التونسي الأربعاء بالإعدام على أربعة مدانين في قضية اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد عام 2013، في أول حكم يصدر في هذه القضية التي أثارت صدمة في البلاد وتسببت بأزمة سياسية كبرى.

وأدين 23 شخصا في اغتيال المحامي البالغ 48 عاما داخل سيارته أمام منزله في السادس من فبراير 2016. وكان بلعيد من أشد منتقدي حركة النهضة الحاكمة في ذلك الحين في تونس.

وبعد 15 ساعة من المداولات و11 عاما من التحقيقات والإجراءات القضائية، حكمت الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الإرهاب في محكمة تونس الابتدائية أيضا على مدانين بالسجن مدى الحياة، على ما أعلن مساعد وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية أيمن شطيبة عبر التلفزيون.

وبرر شطيبة طول المداولات بطبيعة القضية وحجمها.

كما صدرت أحكام بالسجن من سنتين إلى 120 سنة بحق مدانين آخرين، فيما تمت تبرئة خمسة أشخاص لا يزالون ملاحقين في قضايا أخرى.

ويصدر القضاء التونسي أحكاما بالاعدام ولا سيما في حق المتهمين بتنفيذ هجمات “ارهابية”، لكن تونس أوقفت تنفيذ هذه الأحكام منذ العام 1991.

وتبنى جهاديون مرتبطون بتنظيم الدولة الإسلامية اغتيال شكري بلعيد، وكذلك اغتيال المعارض اليساري محمد البراهمي (58 عاما) بعد ستة أشهر.

وأعلنت السلطات التونسية في شباط/فبراير 2014 مقتل كمال القضقاضي الذي يعتبر المنفذ الرئيسي لعملية اغتيال بلعيد، خلال عملية لمكافحة الإرهاب.

وعارض بلعيد والبراهمي سياسة حركة النهضة التي هيمنت على البرلمان والحكومة بعد الثورة في تونس عام 2011، إلى أن تفر د الرئيس الحالي قيس سعيد بالسلطات في 2021 بعد انتخابه عام 2019.

إلى دلك، اعتبرت حركة النهضة في بيان الأربعاء ان “ما توصلت إليه الأجهزة الأمنية بكل تخصصاتها وما انتهت إليه الدوائر القضائية من تفاصيل تعد بشكل يقيني أدلة براءة لحركة النهضة”.

أكمل القراءة

دولي

الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل رقم 2 في حماس غزة مروان عيسى

نشرت

في

بواسطة

أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هغاري، مقتل مروان عيسى الرجل رقم 2 في القسام الذراع العسكرية لحركة حماس وهو نائب محمد الضيف قائد القسام، ويعتبر عيسى حلقة الوصل بين الذراع العسكرية والسياسية.

وأكد هغاري أيضا مقتل القيادي في القسام غازي أبو طعمة،وهو رئيس وحدة المساعدة القتالية والإدارية لحماس، الحديث يدور عن شخصية كبيرة في المجلس العسكري التابع لحماس، ويعتبر أبو طعمة من بين متخذي القرارات على الصعيد العسكري.

وقتل الاثنين خلال العملية التي نفذها الجيش الإسرائيلي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة قبل أسابيع.

واعلن هغاري عن اعتقال ثلاثة مسؤولين في حماس خلال عملية مجمع الشفاء وهم :رضوان يونس كمال طباش، مسؤول بقسم انتاج الأسلحة بالجهاد الإسلامي، هاشم محمد، نائب المسؤول المالي في حماس، وبكر أحمد بكر قنيطة رئيس قسم إدارة الأمن في حماس.

أكمل القراءة

دولي

وزير الدفاع الأميركي لنظيره الإسرائيلي: حصيلة ضحايا غزة “مرتفعة جدا”

نشرت

في

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لنظيره الإسرائيلي يوآف غالانت الثلاثاء، إن حصيلة الضحايا المدنيين في غزة “مرتفعة جدا”، مؤكدا بحث بدائل من عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في جنوب القطاع.

وكان من المقرر، أن يزور وفد إسرائيلي منفصل واشنطن، لمناقشة المخاوف الأميركية حيال خطط رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو شن هجوم على مدينة رفح الجنوبية حيث لجأ معظم سكان غزة.

لكن إسرائيل ألغت الزيارة، بعدما امتنعت الولايات المتحدة الاثنين، عن التصويت خلال جلسة أ قر فيها، بغياب الفيتو الأميركي، مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال أوستن في مستهل لقائه غالانت “في غزة اليوم، عدد الضحايا المدنيين مرتفع جدا وكمية المساعدات الإنسانية منخفضة للغاية”، مضيفا أن الوزيرين سيبحثان في بدائل لاستهداف حركة حماس في رفح.

وأشار غالانت إلى أنهما سيناقشان “التطورات في غزة وسبل تحقيق أهدافنا: تدمير منظمة حماس وإعادة الرهائن الإسرائيليين”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة