Connect with us

دولي

اتفاق فلسطيني/إسرائيلي لخفض التصعيد في قمة مصر

نشرت

في

انتهت أعمال القمة اليوم في شرم الشيخ لكن دون قرارات حاسمة واتفق على عقد اجتماع آخر في شهر رمضان، وشدد المشاركون على الالتزام “بدفع الاستقرار والسلام للفلسطينيين والإسرائيليين، واتخاذ خطوات لبناء الثقة وفتح آفاق سياسية”.وأضاف أن “إسرائيل تلتزم بوقف النقاش حول وحدات سكنية استيطانية جديدة على مدار أربعة أشهر.

وعقدت القمة في مصر، الدولة التي برزت في السنوات الأخيرة كوسيط رئيسي بين إسرائيل ومختلف الفصائل الفلسطينية، وشارك مسؤولون من إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر والأردن والولايات المتحدة في القمة في محاولة لتخفيف التوترات في المنطقة.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية تصعيدا في العمليات الفلسطينية ضد أهداف إسرائيلية. مما تسبب في قلق حقيقي في إسرائيل من أن تتصاعد الاوضاع الأمنية إلى انتفاضة جديدة.

و امتثلت السلطة الفلسطينية، لطلب الأردن ومصر والولايات المتحدة لحضور القمة، وأرسلت 3 ممثلين مقربين من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. كما حضر الاجتماع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن بريت ماكغورك، ووزيري خارجية مصر والأردن.

وكانت قد انطلقت قبل ظهر يوم الأحد، مباحثات قمة شرم الشيخ بمشاركة ممثلين من إسرائيل والسلطة الفلسطينية وبحضور كبير مستشاري الرئيس بايدن بريت ماكغورك ووزيري خارجية مصر والأردن.

المصدر: وكالات

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

إردوغان يحمل نتانياهو مسؤولية الهجوم الإيراني على إسرائيل

نشرت

في

حمل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مسؤولية الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقال إردوغان في مقابلة متلفزة إن “المسؤول الرئيسي عن التوتر الذي ساد قلوبنا مساء 13 ابريل هو نتانياهو وإدارته الدموية”.

ورأى أن “استهداف اسرائيل للسفارة الايرانية في دمشق منتهكة القانون الدولي واتفاق فيينا كان القشة التي قصمت ظهر البعير”.

واضاف إردوغان أن “من لزموا الصمت طوال أشهر حيال الموقف العدواني لإسرائيل بدأوا فورا بإدانة الرد الايراني، علما بان أول من يجب إدانته هو نتانياهو نفسه”.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، وجه الرئيس التركي انتقادات شديدة اللهجة لاسرائيل واصفا إياها بانها “دولة إرهابية”.

ودعت تركيا الاحد الى “وضع حد” للتصعيد في الشرق الأوسط، مبدية تخوفها من “حرب إقليمية” بعد الضربات الايرانية التي استهدفت اسرائيل ليل السبت الاحد.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة الى 33843 قتيلا منذ بدء الحرب

نشرت

في

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 33843 قتيلا منذ بدء الحرب بين إسرائيل والحركة في السابع من أكتوبر.

وأفاد بيان للوزارة بأنه خلال 24 ساعة حتى صباح الثلاثاء، “وصل 46 شهيدا” إلى المستشفيات، مشيرا إلى أن عدد المصابين الإجمالي ارتفع إلى 76575 جريحا جراء الحرب التي اندلعت قبل أكثر من ستة أشهر.

أكمل القراءة

دولي

البيت الأبيض يعتبر أن الهجوم الإيراني على إسرائيل كان “فشلا ذريعا”

نشرت

في

اعتبر البيت الأبيض الاثنين أن الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل، كان “فشلا ذريعا ومحرجا”، وذلك بعد أن تمكنت الدفاعات الجوية الاسرائيلية بمساعدة واشنطن وحلفاء آخرين من اعتراض القسم الأكبر من الصواريخ والمسيرات.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي لصحافيين “اطلعنا على تقارير تفيد بأن الإيرانيين تعمدوا الفشل وأن هذا الفشل الذريع والمحرج كان مخططا له (…) كل هذا غير صحيح بشكل قاطع”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة