Connect with us

دولي

لهذا السبب تمّت إقالة وزيرة الخارجية الإسبانية

نشرت

في

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدور سانتشيث، اليوم عن تغييرات مست حقائب وزارية بينها الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون.

وزير الخارجية الإسباني الجديد، هو خوسي مانويل ألباريس، و يبلغ من العمر 49 عاما، وهو من مواليد العاصمة مدريد، تخصص وزير الخارجية الجديد في دراسات الأعمال في جامعة ديوستو الباسكية.

ويتميز وزير الخارجية الجديد،بنشاطه المعتاد على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أن أصبح سفيرا، إضافة إلى تواجده في وسائل الإعلام الفرنسية والإسبانية.

ظل في المنصب منذ عام 2019، لكنه عمل سابقا في الحملات الانتخابية الوطنية المختلفة، كما شغل منصب مستشار دولي لبيدرو سانتشيس.
كما عرف بوقوفه، إلى جانب الرئيس منذ عام 2015، بعد أزمته مع الحزب الاشتراكي حين تم طرده.

و كانت الأزمة الأخيرة بين إسبانيا و المغرب، قد أثرت على وزيرة الخارجية السابقة، أرانتشا غونثاليس لايا. وتقول صحيفة “الكونفيديثيال” الإسبانية “إن العجز الذي أظهرته الوزيرة في مواجهة الموقف المغربي كان واضحا للجميع، و في رأي العديد من الدبلوماسيين، فإن لايا لم تكن الشخص المناسب للتعامل مع المشكلة”. وتضيف الصحيفة “يتذكر هؤلاء الدبلوماسيون أنفسهم أن المغرب ليس شيئا جديدا على دبلوماسيتنا، في إشارة خفية إلى أنه في هذه الأزمة، لم يتم استخدام جميع الآليات والإمكانيات التي تمتلكها إسبانيا ضد جارتها الجنوبية، ولا الاستفادة من تجربة كبار المسؤولين المخضرمين الذين اعتادوا أن تتم استشارتهم”، حسب وصف الصحيفة.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

فرنسا تطرد مئات المهاجرين من باريس قبل انطلاق الالعاب الاولمبية

نشرت

في

بواسطة

عمدت السلطات الفرنسية الأربعاء الى طرد مئات المهاجرين من إحدى الضواحي الجنوبية لباريس قبل 100 يوم من انطلاق الألعاب الأولمبية، وشجعتهم على الصعود الى حافلات للتوجه إلى مناطق اخرى في فرنسا.

واتهمت جمعيات خيرية السلطات بالسعي لإفراغ العاصمة الفرنسية من المهاجرين لتظهر بأفضل صورة استعدادا للألعاب الأولمبية من 26 تموز/يوليو إلى 11 آب/أغسطس.

وكان يقيم في مبنى مهجور مخصص للمكاتب في فيتري سور سين، نحو 450 مهاجرا معظمهم موثقون ولكنهم ينتظرون المساكن الاجتماعية، وفقا للمنظمات غير الحكومية التي زارتهم لمساعدتهم.

وكان العديد منهم غادروا المبنى في وقت سابق من الأسبوع بعد أن أعلنت السلطات عن اخلائه المرتقب.

كان معظمهم من الشباب وبينهم أيضا عدد من النساء مع أطفالهن.

وكانت الحافلات تنتظر لنقلهم إلى مدينة أورليانز وسط البلاد أو مدينة بوردو في الجنوب الغربي.

لكن كثيرين قالوا إنهم لا يريدون مغادرة المنطقة الباريسية.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة الى 33899 قتيلا منذ بدء الحرب

نشرت

في

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الأربعاء ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 33899 قتيلا منذ بدء الحرب بين إسرائيل والحركة في السابع من أكتوبر.

وأفاد بيان للوزارة بأنه خلال 24 ساعة حتى صباح الأربعاء، “وصل 56 شهيدا” إلى المستشفيات، مشيرا إلى أن عدد المصابين الإجمالي ارتفع إلى 76664 جريحا جراء الحرب التي اندلعت قبل أكثر من ستة أشهر.

أكمل القراءة

دولي

إردوغان يحمل نتانياهو مسؤولية الهجوم الإيراني على إسرائيل

نشرت

في

حمل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مسؤولية الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقال إردوغان في مقابلة متلفزة إن “المسؤول الرئيسي عن التوتر الذي ساد قلوبنا مساء 13 ابريل هو نتانياهو وإدارته الدموية”.

ورأى أن “استهداف اسرائيل للسفارة الايرانية في دمشق منتهكة القانون الدولي واتفاق فيينا كان القشة التي قصمت ظهر البعير”.

واضاف إردوغان أن “من لزموا الصمت طوال أشهر حيال الموقف العدواني لإسرائيل بدأوا فورا بإدانة الرد الايراني، علما بان أول من يجب إدانته هو نتانياهو نفسه”.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، وجه الرئيس التركي انتقادات شديدة اللهجة لاسرائيل واصفا إياها بانها “دولة إرهابية”.

ودعت تركيا الاحد الى “وضع حد” للتصعيد في الشرق الأوسط، مبدية تخوفها من “حرب إقليمية” بعد الضربات الايرانية التي استهدفت اسرائيل ليل السبت الاحد.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة