Connect with us

واجهة

هذا موعد انطلاق مناورات “الأسد الإفريقي 2023” بين المغرب و أمريكا

نشرت

في

تنطلق يوم غد السبت، مناورات “الأسد الإفريقي 2023” بين القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي، وتستمر إلى غاية الـ 16 يونيو الجاري، بمشاركة 8000 جندي و27 دولة بصفة مراقب، في سياق متسم بتصاعد نشاط الجماعات المتطرفة بالصحراء والساحل، والتهديدات الارهابية.

وتتميز مناورات الأسد الافريقي 2023 باجراء بعض التداريب في منطقة المحبس من الصحراء وهي منطقة لها دلالة خاصة بحكم قربها من مدينة تيندوف ومن مخيمات البوليساريو وقربها كذلك من مناطق شهدت مواجهات عسكرية فيما سبق مابين الجيش المغربي وجبهة البوليساريو مدعومة من الجزائر.

وتنطلق هذه النسحة من المناورات بمشاركة العديد من البلدان خاصة البلدان الافريقية يجعل المغرب في مكانة مهمة جدا باعتباره الشريك الموثوق للولايات المتحدة الامريكية ولعدد كبير من دول العالم، وتتعلق المناورات بمجال الدفاع العسكري وتبين مدى جاهزية القوات المسلحة الملكية، وتدخل في تأكيد الشراكة المتميزة مابين الولايات المتحدة والمغرب، خاصة وأن هناك أهدافا قد تم تحديدها خلال العشر السنوات المقبلة.

ومن المنتظر أن تعرف مناورات متعددة مشتركة خاصة منها البرية والمحمولة جوا والبحرية والقوات الخاصة والجوية، وكذلك العمليات المدنية العسكرية المتعلقة بإزالة التلوث سواء تعلق الامر بالنووي والاشعاعي والبيولوجي والكيميائي.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

هذه شروط أداء مناسك الحج لموسم 2024

نشرت

في

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، شرطاً أساسياً للراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام، واشترطت السلطات السعودية على الحجاج لقاحات معينة للتحصين ضد عدد من الأمراض قبل سفرهم إلى المملكة.

كشفت السلطات في المملكة العربية السعودية عبر وزارة الحج والعمرة، الأحد 21 أبريل 2024, عن الشروط الخاصة بموسم الحاج للعام 2024, التي تتضمن التحصين ضد عدد من الأمراض، بالإضافة إلى توصيات للدول بشأن الحالة الصحية للحجاج القادمين إلى المملكة.

وأوضحت الوزارة أن التحصينات اللازمة للراغبين في أداء الحج من داخل المملكة هذا العام، والتي يجب توثيقها في تطبيق “صحتي”، هي: جرعة واحدة من لقاح “كوفيد-19” المطور، وجرعة واحدة من لقاح الإنفلونزا أُعطيَت خلال عام 2024، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية تكون أُعطيَت خلال السنوات الخمس الماضية.

‏أما الحجاج من خارج المملكة، فأكدت الوزارة ضرورة أن يكون الحاجّ حصل على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية بحيث لا تقلّ الفترة منذ تلقّي اللقاح عن 10 أيام ولا تزيد على 5 سنوات، وعلى الجهة الصحية في البلد القادم منه الحاج التأكُّد من حصوله على اللقاح بالوقت المحدد، وكتابة اسم اللقاح المستخدم وتاريخ الحصول عليه في شهادة التطعيم.

ومن التحصينات الإلزامية أيضاً حصول الحاج على جرعة واحدة على الأقلّ من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ أو لقاح شلل الأطفال المعطل.

من جانبها، أوصت وزارة الصحة السعودية الدول التي يفد منها الحاج بالأخذ بعين الاعتبار خلوّه من الأمراض المتعارضة مع الحد الأدنى للاستطاعة البدنية، والتي لا يستطيع معها الحاج أداء المناسك، مثل “الفشل الكلوي المتقدم الذي يستدعي الغسل الدموي أو البريتوني، وفشل القلب المتقدم الذي تظهر أعراضه في حالة الراحة أو مع أقلّ مجهود بدني، وأمراض الرئة المزمنة التي تستدعي الاستخدام المتقطع أو المستمر للأكسيجين”.

وأوضحت الوزارة أن الأمر يشمل كذلك تليُّف الكبد المتقدم المصحوب بعلامات الفشل الكبدي مثل: الاستسقاء، ونزف الدوالي، ونوبات فقدان أو نقص الوعي، بالإضافة إلى الأمراض العصبية الشديدة التي تعوق الإدراك أو المصحوبة بإعاقات حركية شديدة، والشيخوخة المصحوبة بالخرف.

كما أوصت الصحة السعودية الحجاج المصابين بالأمراض المزمنة بالتأكد من اصطحاب ما يفيد بحالتهم الصحية، بالإضافة إلى كمية كافية من الأدوية التي يتناولونها، والحرص على أن تكون هذه الأدوية في أغلفتها الأصلية، فضلاً عن التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي وشلل الأطفال والحصبة والجديري.

أكمل القراءة

واجهة

المكسيك : موجة حر.. ضربات الشمس تتسبب في إصابة العشرات

نشرت

في

بواسطة

ذكرت وزارة الصحة المكسيكية أن ضربات الشمس الناجمة عن موجات الحر التي تجتاح البلاد تسببت في إصابة 95 شخصا، وأودت بحياة شخص واحد.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن السلطات الصحية أكدت 95 حالة إصابة بضربات شمس ومضاعفات خطيرة للحرارة المفرطة بالإضافة إلى حالة وفاة واحدة، في الفترة ما بين 17 مارس و6 أبريل.

تأتي هذه الأرقام في وقت تسجل فيه البلاد درجات حرارة مفرطة في فصل الربيع وصلت إلى 34.2 درجة مائوية في مكسيكو، وهي الأعلى منذ أكثر من 26 عاما.

ونظرا لارتفاع درجات الحرارة، أوصت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية السكان باتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من المشاكل الصحية، مثل ضربات الشمس وحالات الجفاف.

وباتت تأثيرات تغير المناخ أكثر وضوحا في المكسيك، سنة بعد أخرى، وخاصة الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة وتوالي سنوات الجفاف وقلة التساقطات المطرية.

وتتوقع السلطات المكسيكية تسجيل خمس موجات حر حتى شهر يوليوز المقبل. ويبدأ الفصل المعتدل في شهر يونيو.

أكمل القراءة

واجهة

عاصفة شمسية تهدد بانقطاع الكهرباء على الأرض

نشرت

في

أعرب العلماء في مختلف أنحاء العالم عن مخاوفهم من حدوث عاصفة شمسية، من شأنها أن تلحق الضرر بجميع الأنظمة التي تستعمل الموجات الكهرومغناطيسية، بما في ذلك شبكات الكهرباء.

ووفق المعلومات المتوفرة، تبدو الأرض مهددة بـ”انقطاع التيار الكهربائي”، بسبب دورة النشاط المكثف التي دخلت فيها الشمس مؤخرًا.

وأشار باحثون هنود من مركز التميز في علوم الفضاء بمدينة كلكتا، إلى أن المعدل الحالي للانخفاض في المجال المغناطيسي للشمس يُمكن أن يؤدي إلى عواصف جسيمية عنيفة، في منشور نُشر الخريف الماضي في مجلة “الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية”.

ويُمكن لهذه العواصف أن تعطل الأنظمة القائمة على الموجات الكهرومغناطيسية على الأرض.

يُعد انتشار الأجهزة الإلكترونية واستعمالنا المتزايد للأجهزة التي تعتمد على بيانات الأقمار الاصطناعية، يجعلنا أكثر عرضة لحدوث عاصفة شمسية من أي وقت مضى.

وقال منسق مشروع الحماية داخل وكالة الفضاء الأوروبية، كوينتين فيرسبيرين: “عندما تستعمل خرائط غوغل للعثور على طريقك والذهاب إلى مطعم، تُنشأ الخريطة باستعمال الأقمار الاصطناعية لمراقبة الأرض”.

وبدا بعض العلماء أكثر حذرًا من الهنود، مثلما هو الحال في معهد علوم الفضاء بولاية كولورادو الأميركية، الذي يُقدر أن تداعيات هذه العواصف الجيومغناطيسية يُمكن أن تقتصر على “عدد قليل من انقطاعات التيار الكهربائي وتعطيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بنا”.

لكن اعتمادًا على شدتها، يُمكن أن تؤدي هذه العواصف الناتجة عن الانفجارات الشمسية إلى انقطاع كامل للاتصالات اللاسلكية، أو فقدان السيطرة على الأقمار الاصطناعية، أو حتى انهيار الشبكات الكهربائية.

المصدر: وكالات

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة