Connect with us

واجهة

هذه حلول شركة “ليديك” للحد من تأثير الإجهاد المائي

نشرت

في

بمناسبة احتفاء العالم، باليوم العالمي للماء، الذي يتزامن مع 22 مارس من كل سنة ، تم هذه السنة اختيار شعار “تسريع التغيير” لتخليد هذه المناسبة الأممية.

و الهدف من ذلك، هو تحسيس العموم بأهمية الحفاظ على هذا المورد الحيوي و حث الأطراف المعنية على اتخاذ التدابير الاستعجالية لإيجاد حل لأزمة الماء و التطهير السائل.

“ليديك” جعلت من التدبير المستدام ، رهانا استراتيجيا بالنسبة لشركة تزاول مهامها، بمدينة من حجم الدار البيضاء الكبرى، حيث يشهد مجالها الترابي توسعا حضريا سريعا و حاجة متزايدة للبنيات التحتية. و في إطار خارطتها للطريق الخاصة، بالتنمية المستدامة 2030، و التي تتمحور حول 3 التزامات و 12 هدفا استراتيجيا في خدمة التنمية المستدامة في جهة الدار البيضاء سطات، تنخرط ليدك على الخصوص للعمل لفائدة التدبير المستدام للموارد الطبيعية، التنوع البيولوجي، و المناخ.

و قد حددت “ليديك” من أهدافها تطوير الحلول للتدبير المستدام للموارد المائية، و العمل على المحافظة على الأوساط المستقبلة و التكيف مع التغيرات المناخية.

اقتصاد الماء على مستوى شبكة التوزيع

تتعبأ ليدك بشكل دائم لتحسين مردودية و فعالية شبكتها لتوزيع الماء الشروب. و قد شهدت سنة 2022 إجهادا مائيا غير مسبوق، و خلالها عززت المقاولة مخططها لتحسين المردودية، مما مكن من تحقيق اقتصاد مهم في الماء. و يتعلق ذلك بمخطط عمل يتمحور حول عقلنة تشغيل الشبكة و تحسين التفاعل للبحث عن التسربات، و ذلك عبر :

تعزيز استعمال نظام قيادة المردودية في الوقت حينه «Aquadvanced» :

  • التقسيم المائي للشبكة : 100% من شبكة توزيع الماء الشروب التي تقوم ليدك بتدبيرها، (أكثر من 7.000 كلم) تخضع لتقسيم دائم (شبكة 80 كلم). و تمكن هذه التقنية من الحصول على شبكات تزداد دقة و ضمان استغلال أفضل،
  • المضاعفة بخمس مرات لطول الشبكة المراقب بتكنولوجية «الكرة الذكية» لتحديد تسربات الماء للانتقال بالتالي من متوسط يتراوح من 20 إلى 115 كلم تتم مراقبها،
  • تعزيز حضيرة الأجهزة السمعية الثابتة لتحديد التسربات بتغيير تكنولوجية الـ GSM بالراديو. و تضم هذه الحضيرة اليوم 2800 جهاز لتحديد التسربات في أفق أن يبلغ هذا العدد 4000 جهاز سنة 2024. و خلال سنة 2022، قامت المقاولة بإجراء عملية “استماع” لـ 19.650 كلم من الشبكات في إطار عمليات مراقبة ليلية،
    حيث استطاعت فرق ليدك كشف و إصلاح حوالي 19.000 تسرب للماء على مستوى القنوات، الإيصالات،
    و مراكز العد.
  • تعديل ضغط الماء في 50% من الشبكة مما يوفر ضغطا مثاليا (أقل من 6 بار). ليدك تراقب و تقوم بتعديل تعليمات الضغط على مستوى 147 نقطة قياس مثبتة، و ذلك وفقا للطلب و السحب. و علاوة على اقتصاد المورد المائي، يمكن تعديل ضغط الماء من عدم ارتفاع مستويات الضغط التي ستزيد مخاطر التسربات في الشبكة.

و قد مكنت جميع هذه الأعمال سنة 2022، من اقتصاد 10 ملايين متر مكعب من الماء، أي ما يعادل حجم الاستهلاك بالنسبة لساكنة مدينة صغيرة. و بفضل استراتيجية مندمجة للبحث عن تسربات الماء و إصلاحها، استطاعت ليدك اقتصاد 84 مليون متر مكعب من الماء مقارنة مع سنة 1997 التي انطلقت فيها أنشطتها.

الاستثمار لتقوية البنيات التحتية و تأمين التزويد

إضافة إلى الأعمال التي تهدف إلى اقتصاد الموارد المائية في شبكتها للتوزيع و إلى استغلالها الداخلي، تعبئ ليدك استثمارات مهمة لتقوية البنيات التحتية للماء الشروب، و تأمين إمداد المدينة بهذا المورد الحيوي، و بالتالي مواكبة نموها الحضري.

و يتم ذلك عبر تقوية قدرات التخزين و إعادة هيكلة الشبكة بترابط مشبك لجميع مرتفعات التوزيع. و قد أطلقت ليدك، على سبيل المثال، مشاريع كبرى لتزويد الماء على مستوى مناطق التوسعة، منها المنصورية، رياض سيدي حجاج و الرشاد. كما أنجزت المقاولة مشروع تأمين تزويد الماء الشروب لشمال جنوب الدار البيضاء الذي يتيح تزويد الماء الشروب لمنطقة جنوب المجال الترابي للتدبير المفوض التي تشهد توسعا حضريا كبيرا (جماعات بوسكورة، أولاد صالح، مديونة، المجاطية أولاد الطالب، لهراويين…)، و ذلك انطلاقا من قنوات أبي رقراق.

كما تواصل ليدك مجهوداتها للاستثمار في مشاريع كبرى لتقوية قدرات التخزين من خلال إنجاز خزانات المنصورية، بوسكورة، سيدي حجاج.

و قد برمجت ليدك حاليا مشروعا لتأمين التزويد على مستوى المنطقة الغربية للدار البيضاء، و الذي سيمكن من تزويد الماء الشروب لمناطق دار بوعزة، الرحمة و لابيسة (الكروصة)، و التي يتم تزويدها الآن عبر قنوات سيور و دورات انطلاقا من قنوات أبي رقراق.

للتذكير، بلغت استثمارات التدبير المفوض في مشاريع تزويد الماء الشروب 7 ملايير درهم منذ سنة 1997.

إعادة استعمال المياه العادمة لسقي المساحات الخضراء

في هذا السياق الخاص بالإجهاد المائي، فإن إعادة استعمال المياه في السيرورات على مستوى منشآت التصفية و كذا لسقي الفضاءات الخضراء، هو إحدى رافعات التكيف مع التغيرات المناخية. و قد عرفت توصيات المخطط المديري للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى – جانب التصفية و إعادة الاستعمال – (عرفت) تطورات ملموسة جدا مع إنجاز مشاريع للتصفية بما في ذلك إعادة الاستعمال. يتعلق الأمر بمحطات تصفية المياه العادمة : محطة مديونة (طاقتها الإنتاجية 3800 متر مكعب / اليوم)، محطة مجازر الدار البيضاء (1200 متر مكعب / اليوم) و محطة المنطقة الصناعية للنواصر- سابينو (2000 متر مكعب / اليوم). يجب التذكير أن محطة تصفية المياه العادمة لمديونة هي منشأة حاصلة على إشهاد التصديق وفقا لمعيار إيزو 14001 و تتميز بجودة التصفية التي تتيح إعادة استعمال المياه لأغراض السقي. و تتضمن فضاء تجريبيا للزراعة الحضرية تم تهيئته داخلها من طرف مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية و بشراكة مع جمعية البحث و العمل من أجل التنمية المستدامة، و ذلك لإبراز إمكانية إعادة استعمال هذه المياه المصفاة للسقي، حيث يحتوي الفضاء على 80 نوعا نباتيا.

و قد وضعت ليدك رهن إشارة السلطات إمكانياتها للدراسات للتمكن من توجيه المياه العادمة المصفاة في محطة مديونة و محطة مجازر الدار البيضاء نحو أماكن استعمالها، و ذلك لسقي الفضاءات الخضراء. و يمثل ذلك اقتصاد 5000 متر مكعب من الماء في اليوم، أي 1,8 مليون متر مكعب من الماء في السنة. و هناك مشاريع أخرى خاصة بتصفية المياه، في طور الإنجاز على مستوى المناطق المدارية، مثل محطة تصفية المياه العادمة بالنواصر (3600 متر مكعب / اليوم)، و توسيع محطة تصفية المياه العادمة لمديونة (3800 متر مكعب / اليوم).

التحسيس بأهمية الحفاظ على الماء

في إطار منظومتها التحسيسية المعتمدة بمناسبة اليوم العالمي للماء، تشارك مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية في تنظيم أسبوع الماء 3، المقام من 21 إلى 23 مارس، و ذلك بشراكة مع جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض.

و تتمثل الفكرة في تتبع رحلة قطرة الماء من مصنع المعالجة نحو مختبر تحليلات المياه (لابيلما)، قبل وصولها إلى محطة تصفية المياه العادمة لمديونة أو محطة المعالجة القبلية “أوسيان”. و تستهدف هذه العملية حوالي 60 مشاركا (تلاميذ، أساتذة، فاعلين خواص، وسائل إعلام…).

للتذكير، قامت ليدك منذ سنة، بإطلاق مخطط عمل لمكافحة الجفاف يهدف إلى تدبير ندرة الماء في المجال الترابي للتدبير المفوض، و ذلك وفقا لثلاثة مستويات للمراقبة (يقظة، إشعار و أزمة). كما تم تفعيل منظومة تواصلية و تحسيسية لفائدة مختلف الأطراف المعنية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

مناطق الرحمة أولاد عزوز و الحي الحسني.. «ليدك» تنجز مشاريع هيكلية لتعزيز الربط بشبكة الماء الشروب

نشرت

في

تنجز ليدك يومه الخميس 18 أبريل 2024 عملية ضرورية ببعض مناطق الرحمة و أولاد عزوز و جزء من الحي الحسني. و تمتد هذه العملية إلى غاية يوم الجمعة 19 أبريل على الساعة الـ 12 ظهرا، و تتعلق بربط قناة للماء الشروب قطرها 600 ميليمتر بالطريق رقم 3014 زاوية الطريق 3003، مع الإشارة إلى أن مثل هذه العمليات تتطلب قطع إمداد الماء الشروب خلال تنفيذها.

و تهم هذه العملية تزويد منطقة الرحمة على مستوى التجمعات السكنية بارك الرحمة، فيلا دي بري، التوحيد، جنان الرحمة، الأمل، نور، الفتح (1، 2، 3 و 4)، أندلس الرحمة، جوهرة الرحمة، أولاد أحمد البكيريين. كما تهم منطقة أولاد عزوز على مستوى تجزئة بساتين الرحمة 1 و المحيط، بالإضافة إلى بعض المناطق بالحي الحسني على مستوى فرح السلام، الأزهار، السرور، جنان اللوز، شرف و بساتين الألفة.

و في إطار الأشغال الاستعجالية التي تقوم بها ليدك لتأمين تزويد الماء الشروب للمنطقة الغربية للدار البيضاء على مستوى دار بوعزة و اولاد عزوز، و ذلك انطلاقا من الشبكة الوطنية للتزويد بالماء الشروب المرتبطة بالحوض المائي أبي رقراق، أنجزت ليدك يوم الثلاثاء 16 أبريل من الساعة 10 ليلا إلى غاية 12 من ظهر اليوم الموالي (17 أبريل) عملية ضرورية ناجحة لربط قناة هيكلية ذات قطر 60 سنتيمتر، و ذلك على مستوى تقاطع الطريق الوطنية 3014 والطريق الوطنية 3001.

و شملت هذه العملية الاستثنائية للربط بالشبكة تزويد الماء الشروب بمناطق مركز دار بوعزة، تجزئة السعادة، طماريس 1، 2 و 3، واد مرزك، المنطقة المتواجدة على طول طريق أزمور، الطريق الوطنية R320 المتواجدة بين الطريق المداري و منطقة ابن عبيد، إضافة إلى دواوير عرابة، ابن عبيد، لحلالفة، لهواشمة، الزنيتر، بوشتة عتروس، غابرييل، لحريمش، لحرش عباد، لمعيزات، ولاد خدو، ركالات…

و للإشارة، ففي إطار ربط المنطقة الجنوبية الغربية للدار البيضاء (الرحمة، دار بوعزة و أولاد عزوز) بإمداد الماء الشروب عبر الحوض المائي أبي رقراق، أطلقت ليدك في يناير 2024 مشروعا لإنجاز شبكة للماء الشروب على طول 17،5 كلم بأقطار مختلفة (1000، 800 و 600 ميليمتر) بكلفة تبلغ 150 مليون درهم استكمالا للمشروع الذي أنجز و تم تشغيله سنة 2022 على شكل قناة كبرى طولها 12 كلم و قطرها 1000 ميليمتر، و محطة ضخ تبلغ طاقتها 1000 لتر / ثانية.

ليدك تعتذر لزبنائها المعنيين بهذا الإزعاج الناتج عن هذه العملية الاستثنائية الضرورية. و تؤكد فرق ليدك للزبناء و المواطنين بالدار البيضاء الكبرى التزامها بإعادة الخدمة في أفضل الآجال، و مواصلة تعبئتها لكي تقدم كل يوم خدمات توزيع الماء و الكهرباء، التطهير السائل و الإنارة العمومية، و ذلك في أحسن الظروف.

أكمل القراءة

واجهة

المكسيك : موجة حر.. ضربات الشمس تتسبب في إصابة العشرات

نشرت

في

بواسطة

ذكرت وزارة الصحة المكسيكية أن ضربات الشمس الناجمة عن موجات الحر التي تجتاح البلاد تسببت في إصابة 95 شخصا، وأودت بحياة شخص واحد.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن السلطات الصحية أكدت 95 حالة إصابة بضربات شمس ومضاعفات خطيرة للحرارة المفرطة بالإضافة إلى حالة وفاة واحدة، في الفترة ما بين 17 مارس و6 أبريل.

تأتي هذه الأرقام في وقت تسجل فيه البلاد درجات حرارة مفرطة في فصل الربيع وصلت إلى 34.2 درجة مائوية في مكسيكو، وهي الأعلى منذ أكثر من 26 عاما.

ونظرا لارتفاع درجات الحرارة، أوصت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية السكان باتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من المشاكل الصحية، مثل ضربات الشمس وحالات الجفاف.

وباتت تأثيرات تغير المناخ أكثر وضوحا في المكسيك، سنة بعد أخرى، وخاصة الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة وتوالي سنوات الجفاف وقلة التساقطات المطرية.

وتتوقع السلطات المكسيكية تسجيل خمس موجات حر حتى شهر يوليوز المقبل. ويبدأ الفصل المعتدل في شهر يونيو.

أكمل القراءة

واجهة

عاصفة شمسية تهدد بانقطاع الكهرباء على الأرض

نشرت

في

أعرب العلماء في مختلف أنحاء العالم عن مخاوفهم من حدوث عاصفة شمسية، من شأنها أن تلحق الضرر بجميع الأنظمة التي تستعمل الموجات الكهرومغناطيسية، بما في ذلك شبكات الكهرباء.

ووفق المعلومات المتوفرة، تبدو الأرض مهددة بـ”انقطاع التيار الكهربائي”، بسبب دورة النشاط المكثف التي دخلت فيها الشمس مؤخرًا.

وأشار باحثون هنود من مركز التميز في علوم الفضاء بمدينة كلكتا، إلى أن المعدل الحالي للانخفاض في المجال المغناطيسي للشمس يُمكن أن يؤدي إلى عواصف جسيمية عنيفة، في منشور نُشر الخريف الماضي في مجلة “الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية”.

ويُمكن لهذه العواصف أن تعطل الأنظمة القائمة على الموجات الكهرومغناطيسية على الأرض.

يُعد انتشار الأجهزة الإلكترونية واستعمالنا المتزايد للأجهزة التي تعتمد على بيانات الأقمار الاصطناعية، يجعلنا أكثر عرضة لحدوث عاصفة شمسية من أي وقت مضى.

وقال منسق مشروع الحماية داخل وكالة الفضاء الأوروبية، كوينتين فيرسبيرين: “عندما تستعمل خرائط غوغل للعثور على طريقك والذهاب إلى مطعم، تُنشأ الخريطة باستعمال الأقمار الاصطناعية لمراقبة الأرض”.

وبدا بعض العلماء أكثر حذرًا من الهنود، مثلما هو الحال في معهد علوم الفضاء بولاية كولورادو الأميركية، الذي يُقدر أن تداعيات هذه العواصف الجيومغناطيسية يُمكن أن تقتصر على “عدد قليل من انقطاعات التيار الكهربائي وتعطيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بنا”.

لكن اعتمادًا على شدتها، يُمكن أن تؤدي هذه العواصف الناتجة عن الانفجارات الشمسية إلى انقطاع كامل للاتصالات اللاسلكية، أو فقدان السيطرة على الأقمار الاصطناعية، أو حتى انهيار الشبكات الكهربائية.

المصدر: وكالات

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة