Connect with us

واجهة

ملف طرد 45 ألف عائلة مغربية من الجزائر عام 1975 يعود إلى الواجهة

نشرت

في

أفادت جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر في بيان، توصلت “الجديد24″ بنسخة منه، أنها تطالب بـ”مقاضاة الدولة الجزائرية أمام المحاكم الدولية، بسبب الطرد القسري والجماعي، الذي طال 45 ألف عائلة مغربية صبيحة يوم عيد الأضحى من عام 1975، أي ما يقابل قرابة 400 ألف مواطن مغربي ومغربية، من الذين كانت لهم إقامة قانونية بالأراضي الجزائرية”.

واشار بيان الجمعية، إلى أن عملية”المسيرة السوداء”كانت “فعلا إجراميا يندرج تحت طائلة الجرائم الدولية، باعتباره قد شكل خرقا فاضحا وواضحا للقانون الدولي الإنساني وقانون الشغل وقوانين البلد المضيف نفسه، وللاتفاقات المبرمة بين البلدين، بل وشكل انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة”.

وجاء تحرك الجمعية في خضم مذكرة التوقيف التي صدرت بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من المحكمة الجنائية الدولية بسبب جملة من “الانتهاكات” ومنها “ترحيل أطفال أوكرانيين”.

وكانت عملية الترحيل القسري التي قامت بها الجزائري عام 1975، قد جاءت على خلفية توتر في العلاقات بين البلدين، بسبب قضية الصحراء المغربية، التي كانت حينها تحت الاحتلال الإسباني، وردا على المسيرة الخضراء التي أطلقها العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني في 6 نوفمبر من عام 1975، حيث توجّه 350 ألفا من المغاربة عزّلا مقتحمين حدود المناطق المحتلة حينها، مجبرين إسبانيا على الجلوس إلى طاولة المفاوضات التي انتهت حينها بتوقيع اتفاق ثلاثي بين مدريد والرباط ونواكشوط.

وتحرص جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر، على التعريف بملفها الشائك على أكثر من مستوى، كما تطالب بإنصافها وتبني ملفها من طرف الدولة بحثا عن جبر للضرر المادي والعنوي الذي طالها على مدى عقود.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

عاصفة شمسية تهدد بانقطاع الكهرباء على الأرض

نشرت

في

أعرب العلماء في مختلف أنحاء العالم عن مخاوفهم من حدوث عاصفة شمسية، من شأنها أن تلحق الضرر بجميع الأنظمة التي تستعمل الموجات الكهرومغناطيسية، بما في ذلك شبكات الكهرباء.

ووفق المعلومات المتوفرة، تبدو الأرض مهددة بـ”انقطاع التيار الكهربائي”، بسبب دورة النشاط المكثف التي دخلت فيها الشمس مؤخرًا.

وأشار باحثون هنود من مركز التميز في علوم الفضاء بمدينة كلكتا، إلى أن المعدل الحالي للانخفاض في المجال المغناطيسي للشمس يُمكن أن يؤدي إلى عواصف جسيمية عنيفة، في منشور نُشر الخريف الماضي في مجلة “الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية”.

ويُمكن لهذه العواصف أن تعطل الأنظمة القائمة على الموجات الكهرومغناطيسية على الأرض.

يُعد انتشار الأجهزة الإلكترونية واستعمالنا المتزايد للأجهزة التي تعتمد على بيانات الأقمار الاصطناعية، يجعلنا أكثر عرضة لحدوث عاصفة شمسية من أي وقت مضى.

وقال منسق مشروع الحماية داخل وكالة الفضاء الأوروبية، كوينتين فيرسبيرين: “عندما تستعمل خرائط غوغل للعثور على طريقك والذهاب إلى مطعم، تُنشأ الخريطة باستعمال الأقمار الاصطناعية لمراقبة الأرض”.

وبدا بعض العلماء أكثر حذرًا من الهنود، مثلما هو الحال في معهد علوم الفضاء بولاية كولورادو الأميركية، الذي يُقدر أن تداعيات هذه العواصف الجيومغناطيسية يُمكن أن تقتصر على “عدد قليل من انقطاعات التيار الكهربائي وتعطيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بنا”.

لكن اعتمادًا على شدتها، يُمكن أن تؤدي هذه العواصف الناتجة عن الانفجارات الشمسية إلى انقطاع كامل للاتصالات اللاسلكية، أو فقدان السيطرة على الأقمار الاصطناعية، أو حتى انهيار الشبكات الكهربائية.

المصدر: وكالات

أكمل القراءة

واجهة

الناظور .. إحباط محاولة تهريب 116 ألفا و605 أقراص مهلوسة

نشرت

في

تمكنت عناصر الأمن الوطني والجمارك بمركز بني انصار بالناظور، اليوم الأربعاء، من إحباط محاولة تهريب 116 ألفا و605 أقراص مهلوسة من نوعي إكستازي وريفوتريل إلى داخل التراب الوطني، كانت على متن سيارة خفيفة تحمل لوحات ترقيم أجنبية.

وذكر مصدر أمني أن عمليات المراقبة والتفتيش، التي أخضعت لها هذه الناقلة مباشرة بعد وصولها إلى مركز بني انصار، قد أسفرت عن حجز شحنة الأقراص المخدرة، مخبأة بعناية داخل المقاعد الخلفية لهذه السيارة، مشيرا إلى أن إجراءات البحث المنجزة مكنت أيضا من توقيف سائقها ومرافقه المغربيين والبالغين من العمر 22 و32 سنة.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المفترضة وطنيا ودوليا لهذا النشاط الإجرامي.

وأكد أن هذه القضية تندرج في سياق العمليات الأمنية المكثفة والمتواصلة التي تباشرها مختلف المصالح الأمنية، بهدف مكافحة التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وكذا إجهاض مختلف صور الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

أكمل القراءة

واجهة

الخدمة العسكرية.. وزارة الداخلية تذكر بآخر أجل لملء استمارة الإحصاء

نشرت

في

بواسطة

ذكرت وزارة الداخلية في بلاغ لها، اليوم الأربعاء، بآخر أجل لتعبئة استمارة الالتحاق بالخدمة العسكرية.

وقالت الوزارة: “يتعين على الشباب الذين تمت دعوتهم لملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية، ولم يقوموا لحد الساعة بذلك، أنه عليهم، في إطار عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية لإعداد فوج المجندين المقرر إدماجه برسم السنة الجارية، اتمام العملية عبر الموقع الالكتروني (www.tajnid.ma )، وذلك قبل انتهاء الفترة المحددة للإحصاء يوم 29 أبريل 2024 في تمام الساعة الثانية عشرة ليلا”.

كما يلفت وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في البلاغ التذكيري حول عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، انتباه الشباب ذكورا وإناثا، الراغبين في التطوع لأداء الخدمة العسكرية برسم الفوج المقبل للمجندين أن يبادروا، قبل انتهاء الفترة المحددة لإجراء عملية الإحصاء المذكورة، إلى ملء استمارة الإحصاء الخاصة بهم عبر نفس الموقع الالكتروني (www.tajnid.ma) .

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة