اقتصاد
ارتفاع مبيعات السيارات بنسبة 2,74 في المائة
أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 108.552 وحدة خلال الشهور الثمانية الأولى من سنة 2024، بارتفاع نسبته 2,74 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.
وأوضحت الجمعية في إحصائياتها الشهرية، أنه بحسب الصنف، أظهر عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص ارتفاعا بنسبة 1,24 في المائة بتسجيل 97.164 وحدة، بينما ارتفع العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة بنسبة 17,55 في المائة إلى 11.388 وحدة.
ووفقا للمصدر ذاته، واصلت علامة “داسيا” هيمنتها على صنف سيارات الخواص، بحصة سوق بلغت 25,75 في المائة، أي ما يعادل 25.016 وحدة جديدة في متم غشت الماضي، متبوعة بعلامة “رونو” التي باعت 15.036 وحدة (أي 15,47 في المائة من حصة السوق)، ثم علامة “هيونداي” (7.789 وحدة، بنسبة 8,02 في المائة من حصة السوق).
وبخصوص صنف السيارات النفعية الخفيفة، باعت علامة “رونو” 2.815 وحدة، أي 24,72 في المائة من حصة السوق، متقدمة على علامة “فورد” التي رفعت مبيعاتها إلى 1.552 سيارة (13,63 في المائة من حصة السوق).
ومن جهة ثانية، أفادت الجمعية بأن علامات جديدة قد دخلت السوق المغربية. ويتعلق الأمر بعلامات Changan التي باعت 222 سيارة خاصة، فضلا عن Tata و Dong Feng اللتين باعتا 209 و55 سيارة نفعية خفيفة على التوالي.
وفي صنف السيارات الفاخرة، بلغت حصة علامة “أودي” من السوق 3,06 في المائة بتسجيل 2.973 سيارة مباعة، متقدمة بذلك على علامة “بي إم دبليو” (2,91 في المائة من حصة السوق، و2.823 وحدة)، تليهما “مرسيدس-بنز” (1,94 في المائة من حصة السوق، و1.889 وحدة).
ومن جانبها، باعت “بورش” 436 وحدة عند متم غشت 2024، بنمو نسبته 64,53 في المائة على أساس سنوي، في حين انخفضت مبيعات “جاغوار” بنسبة 23,75 في المائة إلى 61 سيارة.
اقتصاد
GoMobile و FNACAM يكشفان عن مفاتيح ولاء العملاء في العصر الرقمي
تحت عنوان “ثورة في علاقة المؤمنين والعملاء وتعزيز ولائهم في العصر الرقمي: من الاستراتيجية إلى التنفيذ”، جمع هذا الحدث، الذي تم تنظيمه بالشراكة بين GoMobile و Sunergia، نخبة من خبراء التأمين المغربي: محترفين، خبراء في المجال الرقمي، ورواد التكنولوجيا، الذين حضروا لتحليل تحديات التحول الرقمي في هذا القطاع.
و كانت تجربة العملاء المعززة محور النقاشات، حيث أصبحت هذه التجربة المعيار الجديد في قطاع التأمين. كيف يمكن للتقنيات المحمولة والمنصات الرقمية أن تحول العلاقة مع العملاء، وتبسط مسار المؤمنين، وتعزز الثقة؟.
و في هذا السياق، قام خبراء مشهورون بمشاركة رؤيتهم وحلولهم العملية من أجل:
● تسهيل وتخصيص مسار العميل بفضل التشغيل الآلي الذكي.
● خلق تفاعلات مخصصة واستباقية من خلال استغلال قوة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.
● تحويل نقاط الاتصال إلى فرص لتعزيز ولاء العملاء .
كما تم خلال هذا اللقاء، الكشف حصريًا عن خلاصات دراسة Sunergia خلال الحدث، وهي دراسة شملت 701 مغربيًا، ورسمت صورة دقيقة عن سوق التأمين وتوقعات المؤمنين:
● سوق في انتظار: فقط %20 من المغاربة يملكون تأمينًا غير CNSS أو AMO.
● التأمين على السيارات في الصدارة: %66 من المؤمنين يحملون تأمينًا على السيارات.
● مفارقة القرب/الرقمية: يفضل المؤمنون الاتصال المباشر في الوكالة أو عبر الهاتف، ولكنهم يتطلعون إلى تجربة رقمية أكثر سلاسة وتخصيصًا.
لم يكن هذا الحدث مجرد تقييم للوضع الحالي، بل كان محفزًا فعليًا للعمل. قدمت GoMobile أحدث ابتكاراتها في خدمة تجربة العملاء المعززة، بينما أكدت FNACAM على دورها كمرافق للوسطاء والوكلاء في تحولهم الرقمي.
كما أكد هذا الحدث على التزام GoMobile وFNACAM بدفع عجلة الابتكار ومرافقة العاملين في قطاع التأمين في عصر الرقمنة.
اقتصاد
المغرب يستقبل أزيد من 13.1 مليون سائح هذه السنة
أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمس الأربعاء، أن القطاع السياحي المغربي يواصل أداءه الاستثنائي باستقبال 13.1 مليون سائح خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2024.
وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأداء الملحوظ يمثل زيادة بحوالي 2 مليون سائح مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، مبرزة الدينامية المتزايدة لوجهة المغرب على مستوى السياحة الدولية.
وأضافت أن شهر شتنبر الماضي كان استثنائيا، حيث استقبل المغرب 1.3 مليون سائح، أي بزيادة بنسية 33 في المائة مقارنة بنفس الشهر من السنة الماضية، مشيرة إلى ارتفاع عدد السياح الأجانب بنسبة 40 في المائة.
وأكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن “قطاع السياحة في المغرب يحقق أرقاما قياسية”، معتبرة أنه “بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يزداد إشعاع بلدنا على المستوى الدولي. الجهود المتواصلة في إطار خارطة طريق السياحة تؤتي ثمارها”.
وذكرت بأن الرفع من عدد الرحلات الجوية، والحملات الترويجية، وتطوير البنية التحتية والتجارب السياحية المتميزة تساهم في هذا الزخم الاستثنائي.
اقتصاد
“ريان اير” تلغي بطاقة الإركاب الورقية
أعلنت شركة “رايان إير”، الرائدة في قطاع النقل الجوي منخفض التكلفة، عن خطة لتحديث نظام تسجيل وإركاب المسافرين بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية والهدف من تقليل النفقات التشغيلية.
وفي هذا الإطار، كشفت الشركة الإيرلندية عن عزمها التخلص من بطاقات الإركاب الورقية بحلول نهاية الشهر القادم، واستبدالها ببطاقات رقمية يمكن الوصول إليها عبر الأجهزة الذكية.
وأشار المدير التنفيذي للمجموعة، مايكل أوليري، إلى أن التحول نحو البطاقات الرقمية سيؤدي إلى تقليص دور موظفي التسجيل، مع إبقاء عدد محدود منهم لتقديم الخدمة مقابل رسوم إضافية تتراوح بين 60 و70 يورو لكل مسافر.
-
على مسؤوليتي منذ 4 أيام
مراد بورجى يكتب: مغرب ولي العهد ومأسسة المخزن العميق
-
منوعات منذ 5 أيام
عمر لطفي يجمع أبرز نجوم الشاشة في “البطل”
-
سياسة منذ 5 أيام
بوريطة يجري مباحثات مع وفد جنوب إفريقي من المؤتمر الوطني الإفريقي
-
سياسة منذ 6 أيام
مولاي الحسن الداكي: النيابة العامة تضع مكافحة التعذيب ضمن أولويات السياسة الجنائية
-
سياسة منذ 4 أيام
النقابة الوطنية للصحافة المغربية تحذر من تسلل مظاهر التسيب إلى القطاع
-
دولي منذ 7 أيام
ارتفاع حصيلة الحرب في غزة إلى 41870 قتيلا
-
دولي منذ 6 أيام
فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية بنسة 69ر90 بالمائة
-
رياضة منذ 6 أيام
الرجاء الرياضي يتغلب على ضيفه نهضة الزمامرة (2-0)