Connect with us

اقتصاد

تراجع مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 4,45 في المائة

نشرت

في

أفادت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 64 ألفا و25 وحدة عند متم ماي الماضي، بانخفاض نسبته 4,45 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

وأوضحت الجمعية أنه حسب الصنف، انخفض عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص بنسبة 2,73 في المائة، مع بيع 58 ألف و365 وحدة عند متم ماي الماضي، بينما سجل عدد السيارات النفعية الخفيفة انخفاضا بنسبة 19,20 في المائة، مع 5660 وحدة مباعة.

ووفقا للمصدر ذاته، هيمنت علامة “داسيا” على صنف سيارات الخواص، بحصة سوق بلغت 23,04 في المائة، أي ما يعادل 13 ألفا و448 وحدة مباعة عند متم ماي 2023، متبوعة بعلامة “رونو” التي باعت 9 آلاف و122 وحدة (15,63 في المائة من حصة السوق)، ثم علامة “هيونداي” (7 آلاف و391 وحدة وبنسبة 12,66 في المائة من حصة السوق).

وبخصوص السيارات النفعية الخفيفة، باعت علامة “رونو” ما مجموعه 1220 وحدة (21,55 في المائة من حصة السوق)، متقدمة على علامة “دونغ فينغ سوكون” (DFSK) التي باعت 928 وحدة (16,40 في المائة من حصة السوق) وعلامة “فيات” بما مجموعه 656 وحدة (11,59 في المائة من حصة السوق).

أما في صنف السيارات الفاخرة، فقد باعت علامة “أودي” 1670 وحدة، وهو ما يعادل 2,86 في المائة من حصة السوق، متقدمة بذلك على علامة “BMW” (1330 وحدة و2,28 في المائة من حصة السوق)، تليهما “مرسيدس” (1168 وحدة و2 في المائة من حصة السوق).

من جهتها، باعت علامة “بورش” 193 وحدة، بحصة سوق بلغت 0,33 في المائة، بينما بلغت مبيعات علامة “جاغوار” 50 سيارة (0,09 في المائة من حصة السوق).

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

اندرايف تحصل على تمويل إضافي لتعزيز التوسع والابتكار

نشرت

في

بواسطة

أعلنت اندرايف ، المنصة العالمية الرائدة في مجال التنقل والخدمات الحضرية، عن توسع اتفاقياتها التمويلية مع General Catalyst جنرال كاتاليست إلى 300 مليون دولار أمريكي بالإضافة إلى المبلغ الأولي البالغ 150 مليون دولار أمريكي الذي حصلت عليه في عام 2023. حيث يعزز هذا التمديد التمويلي والذي يمكن تمديده لمدة عام إضافي، المرونة المالية التي تتمتع بها الشركة مما يتيح لها تعزيز النمو، والاستثمار في تحسين المنتجات، وتوسيع عروض خدماتها، والدخول إلى أسواق جديدة.

يأتي هذا الإعلان على خلفية عام متميز لشركة اندرايف والتي سجلت نمواً بنسبة 54٪ في صافي الإيرادات في عام 2023 . وتستمر نتائج العام الماضي في إظهار المسار القوي للنمو للشركة والاستفادة الاستراتيجية من التمويل المرن لتوسيع العمليات بشكل مستدام.

و قد سلط دميتري سيدوف، المدير المالي لـ inDrive، الضوء على الأهمية الاستراتيجية لهذا التمويل: “إن تأمين هذا التمويل من General Catalyst يمكّننا من مواصلة نمونا السريع و ابتكاراتنا مع الحفاظ على مركز مالي قوي و التمتع بـ مرونة مالية حيث تم تصميم هذا الهيكل المالي لدعم طموحنا و خططنا دون تعرض أداءنا أو عمليتنا لمخاطر إضافية . ومن جانبنا نحن ممتنون للثقة التي ابدتها شركة جنرال كاتاليست في مهمتنا و استراتيجيتنا، حيث نسعى جاهدين لجعل التنقل متاحًا للمجتمعات في جميع أنحاء العالم”.

و قال براناف سينغفي، المدير العام لـ General Catalyst: “باعتبارنا شركاء منذ فترة طويلة مع inDrive، فإننا متحمسون لمساعدتهم على مواصلة توسيع نطاق نموهم وإعداد الشركة لتحقيق النجاح عند دخولها أسواقًا جديدة، نحن متحمسون لدعم الأعمال التجارية ذات المهمة القوية التي تؤثر بشكل إيجابي على المجتمعات على مستوى العالم”.

ولتأكيد التأثير العالمي لـ inDrive، وفقا لموقع data.ai هو ثاني أكثر تطبيقات النقل الذكي تحميلاً للسنة الثانية على التوالي، وتم تصنيفه من بين أفضل 5 تطبيقات سفر تم تحمليها على مستوى العالم، وفقًا لموقع data.ai.

وبفضل الاتفاق التمويلي الأخير، تتبوأ إندرايف موقعًا مميزًا للنمو المستقبلي في عام 2024، هذا الدعم المالي الاستراتيجي سيساعد إندرايف في توسيع عروض خدماتها وتعزيز وجودها العالمي، كل ذلك مع الالتزام برسالتها الأساسية المتمثلة في مواجهة الظلم الاجتماعي وتعزيز الوصول العادل إلى خدمات النقل.

أكمل القراءة

اقتصاد

RAM تطلق ثلاثة خطوط مباشرة نحو مانشستر ونابولي وأبوجا

نشرت

في

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، في إطار مخططها الرامي إلى تعزيز شبكتها والتحضير للصيف القادم، عن إطلاق رحلات جوية مباشرة جديدة تربط الدار البيضاء بكل من نابولي ومانشستر وأبوجا، وذلك ابتداء من 22 يونيو 2024.

وأفادت الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ، بأن الشركة ستستأنف رحلاتها الجوية المباشرة نحو نابولي (إيطاليا) ابتداء من 22 يونيو بمعدل رحلتين في الأسبوع (الإثنين والسبت)، موضحة أن الرحلات نحو نابولي ستنطلق من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء على الساعة الرابعة و15 دقيقة بعد الزوال على أن تصل على الساعة الثامنة والنصف مساء (حسب التوقيت المحلي).

أما الرحلة من نابولي نحو الدار البيضاء فستنطلق على الساعة التاسعة والنصف مساء لتصل على الساعة الحادية عشر وخمسين دقيقة ليلا (حسب التوقيت المحلي).

من جهة أخرى، ستطلق الخطوط الملكية المغربية، يوم 23 يونيو القادم، رحلة جوية جديدة تربط الدار البيضاء بمانشستر (إنجلترا) بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع (الثلاثاء، الخميس والأحد)، حيث ستنطلق الرحلة من الدار البيضاء على الساعة الواحدة و45 دقيقة زوالا وستصل على الساعة الخامسة وعشرين دقيقة بعد الزوال (حسب التوقيت المحلي)، فيما تنطلق رحلة العودة على الساعة السادسة وعشرين دقيقة مساء لتصل إلى الدار البيضاء على الساعة التاسعة و45 دقيقة مساء (حسب التوقيت المحلي).

كما ستعزز الشركة الوطنية في نفس اليوم شبكتها بإفريقيا بإطلاق خط جوي جديد نحو أبوجا (عاصمة نيجريا)، وذلك بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع (الثلاثاء، الجمعة والأحد). وستنطلق هذه الرحلات من الدار البيضاء على الساعة الواحدة و15 دقيقة صباحا لتصل إلى المطار الدولي لأبوجا على الساعة السادسة وعشر دقائق صباحا (حسب التوقيت المحلي). أما رحلات العودة انطلاقا من أبوجا، ستتم برمجتها ابتداء من الساعة السابعة وعشر دقائق صباحا لتصل إلى الدار البيضاء على الساعة الحادية عشر و55 دقيقة صباحا (حسب التوقيت المحلي).

ونقل البلاغ عن الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، حميد عدو أن إطلاق الخطوط الملكية المغربية لهذه الرحلات الجوية الجديدة “يندرج في إطار مخططنا التنموي الرامي إلى فتح خطوط جوية جديدة بالعديد من الأسواق الواعدة”، مشيرا إلى أن “الأمر يتعلق بسعينا إلى تلبية الطلب المتزايد على مستوى بعض البلدان التي تحتضن عددا مهما من المغاربة”. وقال إن “إطلاق هذه الخطوط يهدف أيضا إلى تعزيز تموقعنا القاري لفائدة الجالية الإفريقية، ولاسيما بدولة نيجيريا”.

وسجل أن الهدف من افتتاح هذه الخطوط يكمن في الارتقاء بالنقل الجوي كرافعة للنهوض بالوجهة السياحية للمغرب.

ومن خلال إطلاقها هذه الخطوط الجوية الجديدة، تؤكد الشركة الوطنية مرة أخرى عزمها وطموحها لتعزيز تواجدها بالأسواق الإستراتيجية، تماشيا مع إستراتيجيتها التنموية. فالخط المباشر الذي سيربط الدار البيضاء بنابولي سيمكن من تعزيز عرض الشركة بإيطاليا، حيث سيسمح للمغاربة المقيمين هناك والسياح الإيطاليين من التنقل بكل سلاسة نحو المغرب.

فبالإضافة إلى نابولي، هناك رحلات جوية أخرى تربط الدار البيضاء مباشرة بكل من روما وميلانو وبولونيا وتوران والبندقية.

أما فيما يخص الخط الجوي المباشر الدار البيضاء-أبوجا، فسيساهم في تعزيز تواجد الخطوط الملكية المغربية بدولة نيجيريا، حيث تتوفر على خط جوي يومي يربط الدار البيضاء بلاغوس. وهكذا، تؤكد الخطوط الملكية المغربية مكانتها كواحد من الناقلين الجويين الرئيسيين في إفريقيا. وبهذا سيرتفع عدد الوجهات الإفريقية إلى 27 وجهة انطلاقا من محور الدار البيضاء. وخلص البلاغ إلى أنه بإطلاقها للخط الجوي المباشر الدار البيضاء-مانشستر، ستعزز الخطوط الملكية المغربية ربطها الجوي في اتجاه السوق البريطانية، في إطار مواكبتها الحثيثة للإستراتيجية السياحية للمغرب الرامية إلى مضاعفة عدد السياح البريطانيين في أفق 2028.

أكمل القراءة

اقتصاد

شركة (Xlinks) تحسم الجدل بخصوص مشروع الربط الكهربائي بين المغرب و بريطانيا

نشرت

في

حسمت شركة إكس لينكس (Xlinks)، التي تتولي تنفيذ مشروع أكبر خط كهرباء بحري يربط المملكة المغربية مع بريطانيا، الجدل المثار حول إمكانية تغيير مسار المشروع نحو ألمانيا، مؤكدة استمرار المشروع، وأن أولوياتها حاليًا تنصب على تنفيذه من أجل تأمين احتياجات المملكة المتحدة بالطاقة النظيفة، وفق بيان نشرته الشركة.

و انطلق الجدل حول مشروع المغرب لتصدير الكهرباء النظيفة إلى بريطانيا، من تقرير نشرته وكالة بلومبرغ يشير إلى أن مطور المشروع، الذي تبلغ قيمته (20.6 مليار دولار) لتصدير الطاقة المتجددة من المغرب، أضاف خيارًا بنقل الكهرباء إلى ألمانيا بدلًا من المملكة المتحدة.

شددت شركة إكس لينكس، التي تشرف على خط الربط الكهربائي بين الرباط ولندن، وفق ما جاء في بيانها، الذي نشرته أول أمس الثلاثاء 12 مارس2024، على أنه لا توجد أي نية لإلغاء المشروع أو تحويل مساره.

وأوضحت أنه بالإضافة إلى مشروع “إكس لينكس” الحالي، تعمل الشركة على مشروعات أخرى للربط الكهربائي للوصول إلى أسواق جديدة من بينها السوق الألمانية، مؤكدة أن أي مشروع جديد لن يكون على حساب مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا.

يهدف مشروع إكس لينكس الأول من نوعه إلى مد 3 آلاف و800 كيلومتر من الخطوط البحرية، لتوصيل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من الصحراء المغربية إلى المملكة المتحدة بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن يولد المشروع 10.5 غيغاواط من الكهرباء الخالية من الكربون، لتوفير 3.6 غيغاواط من الطاقة الموثوقة لأكثر من 20 ساعة يوميًا في المتوسط، ما يلبي 8% من احتياجات بريطانيا من الكهرباء.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة