Connect with us

اقتصاد

الشروع في استغلال الجيل الجديد من “رادارات الطرق”

نشرت

في

شرعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بتنسيق مع الدرك الملكي والأمن الوطني، في استغلال أجهزة المراقبة والمعاينة الآلية لمخالفات قانون السير من الجيل الجديد لـ “الرادارات”، وتحرير محاضر المخالفات بواسطتها تدريجيا مع مطلع السنة الجارية.

ووجهت الوكالة مراسلة إلى المديرين الجهويين للسلامة الطرقية بهذا الشأن. وأوضحت الوثيقة أنه تمت مراسلة المديرية العامة للأمن الوطني من أجل “إعطاء التعليمات لأعوان رجال الشرطة لتفادي تحرير محاضر مخالفة عدم احترام الوقوف الإجباري المفروض بإشارة الضوء الأحمر في حق الأشخاص الذين امتثلوا لأوامرهم، بالتقاطعات الطرقية المجهزة برادارات مراقبة احترام التوقف المفروض بإشارة الضوء الأحمر”.

كما تم إشعار الدرك الملكي من أجل تفادي وضع نقط مراقبة السرعة بالرادار المحمول بمحاذاة هذه الأجهزة، وذلك لتفادي معاقبة المخالفين بشكل مزدوج.

وجدير بالذكر أن الوزارة قامت بتثبيت 304 جهاز رادار من الجيل الجديد بمقاطع الطرق الوطنية، والجهوية، وخارج التجمعات العمرانية، و48 رادارا جديدا بمحاور الطرق السيارة.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

ارتفاع عدد أثرياء المغرب بنسبة 35 في المائة ما بين سنتي 2013 و2023

نشرت

في

كشف تقرير الثروة الإفريقية 2024 عن شركة استشارات الثروات الدولية “هينلي آند بارتنرز” أن المملكة المغربية، احتلت المرتبة الخامسة إفريقياً من حيث عدد الأثرياء الذين تزيد ثروتهم عن مليون دولار، بواقع تقريبي يبلغ 6800 مليونير، كما احتلت الرتبة الثالثة في عدد المليارديرات، إذ تضم أربعة أشخاص تفوق ثروتهم مليار دولار.

علاوةً على ذلك، جاء المغرب في المركز الثالث على الصعيد الإفريقي من حيث عدد الأشخاص الذي تفوق ثروتهم الإجمالية 100 مليون دولار، بعد كل من جنوب إفريقيا ومصر، إذ تضم المملكة حوالي 32 شخصا منهم؛ فيما ارتفع عدد الأثرياء في المغرب بنسبة 35 في المائة ما بين سنتي 2013 و2023.

وتتصدر جنوب إفريقيا القائمة التي تضم أكبر عدد من الأثرياء، حيث يبلغ عددهم 37,400 مليونير، و102 مليونيرًا، و5 مليارديرات.

واحتلت مصر المرتبة الثانية بـ 15,600 مليونير، و52 سنتي مليونير، و7 مليارديرات، ويوجد في القاهرة 7200 مليونير، تليها نيجيريا بـ8.200 من الأثرياء.

و جاءت العاصمة الاقتصادية للمغرب بحلولها في المركز التاسع إفريقياً من حيث عدد الأثرياء الذين يمتلكون ثروة صافية تزيد عن مليون دولار. وشهدت مدينة مراكش نموًا بارزًا حيث حلت في المركز الثالث عشر مع وجود 1400 مليونير، بينما أحرزت مدينة طنجة التقدم أيضاً بوصولها إلى المركز الـ17 إفريقياً.

وفقاً للأرقام الواردة في التقرير، سجلت مراكش نمواً قوياً في عدد الأثرياء بلغ 65% خلال العقد الماضي، وعززت كل من الدار البيضاء وطنجة مكانتهما بنمو في عدد الأثرياء بلغ 42 و24% على التوالي.

يؤكد تقرير الثروة الإفريقية التوقعات بأن يشهد المغرب، إلى جانب دول أخرى ككينيا وزامبيا وأوغندا ورواندا، ازدهاراً في عدد الأثرياء بزيادة 80% بحلول سنة 2033. ولكن يُشار إلى أن أداء المليونيرات في القارة كان ضعيفاً نسبياً خلال العقد السابق، نظراً لتذبذب النمو الاقتصادي في الأسواق الكبرى بإفريقيا.

أكمل القراءة

اقتصاد

العربية للطيران بالمغرب تدشن قاعدتها الجوية الجديدة بتطوان

نشرت

في

بواسطة

أعلنت العربية للطيران المغرب، عن افتتاح قاعدتها الجوية الجديدة بتطوان، والتي شكلت توسعة مهمة لشبكتها، مع إدراج 13 رحلة مباشرة نحو 5 وجهات أوروبية أساسية، وهي أمستردام ومدريد وبرشلونة ومالقة وبروكسل.

ووفقا لبلاغ صحافي تجسد هذه المبادرة التزام العربية للطيران المغرب بتنويع وإثراء عرضها من الخدمات الجوية، مستجيبة بذلك لاحتياجات زبنائها.

وأضاف البلاغ أن والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، يونس التازي ترأس هذا الإطلاق الذي يعد مرحلة أساسية في الاستراتيجية التنموية للشركة، والتي تهدف إلى تعزيز ربط المغرب مع أبرز المدن الأوروبية، مع المساهمة بفعالية في التنمية السياحية والاقتصادية للجهة الشمالية للمغرب. وستمكن هذه القاعدة من خلق 65 فرصة عمل مباشرة و250 عمل غير مباشر في مدينة تطوان.

وتقدم رحلات العربية للطيران المغرب انطلاقا من القاعدة الجوية الجديدة للمسافرين خطوطا منتظمة وعملية نحو وجهات غنية بالثقافة والفن وفنون الطبخ، فضلا عن الأنشطة الترفيهية. فسواء تعلق الأمر بالأسفار الحضرية أو عطل الراحة والاستجمام، أومن أجل الاستكشافات الثقافية، فإن العربية للطيران المغرب تسهل الولوج إلى هذه المدن الأوروبية الرمزية انطلاقا من شمال المغرب.

وزاد البلاغ أنه يمكن حجز التذاكر في اتجاه هذه الوجهات الجديدة، منذ الآن، عبر الموقع الإلكتروني للعربية للطيران، أو بالهاتف عبر مركز النداء التابع للشركة، أو لدى وكالات الأسفار الشريكة.

وسيستفيد الزبناء أيضا من امتيازات برنامج الولاء AirRewards للعربية للطيران، مع المزيد من المكافئات والمكاسب.

أكمل القراءة

اقتصاد

المكتب الوطني المغربي للسياحة يروج لوجهة المغرب في واشنطن

نشرت

في

أطلق المكتب الوطني المغربي للسياحة، يوم الثلاثاء بواشنطن، المرحلة الثانية من جولته الترويجية بالولايات المتحدة، بهدف تقديم التنوع والغنى الذي يزخر به العرض السياحي والفندقي المغربي، واستقطاب السوق الأمريكية الواعدة.

وتم بهذه المناسبة تنظيم حفل في أجواء مغربية أصيلة، بحضور سفير صاحب الجلالة بواشنطن، يوسف العمراني، وشخصيات أمريكية إلى جانب عدد من الفاعلين السياحيين ووسائل الإعلام بالعاصمة الفيدرالية للولايات المتحدة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز السيد العمراني أن المغرب، الغني بمختلف روافده، يتميز بثقافته وتراثه العريقين، اللذين يجعلان المملكة وجهة فريدة من نوعها، مسجلا أن مختلف هذه الجوانب تساهم في بلورة “فسيفساء” متفردة تجمع بين الأصالة والحداثة، وحيث تمتزج التقاليد والأنماط الموسيقية وفن الطهي.

وأشار الدبلوماسي إلى أن المغرب يعد، “وفضلا عن كنوزه التاريخية وغناه الثقافي، أرضا للجمال الطبيعي الخلاب”، مسلطا الضوء على الإمكانات الهائلة التي تزخر بها المملكة باعتبارها وجهة سياحية رائدة.

وأبرز السيد العمراني أن المغرب، الذي يتميز بحفاوته الأسطورية وبنياته التحتية العصرية وبالتزامه الراسخ لفائدة السياحة المستدامة، يستقبل بترحاب المسافرين من مختلف أنحاء العالم.

من جانبها، أشارت مديرة المكتب الوطني المغربي للسياحة بأمريكا الشمالية، سهام فتوحي، إلى أن هذه الجولة الترويجية تروم تحسين إدراج المغرب باعتباره وجهة سياحية وتسويق هذه الوجهة من أجل تحقيق أهداف طموحة ضمن سوق تكتسي أهمية استراتيجية مثل الولايات المتحدة.

وأوضحت أن هذه الجولة الترويجية، التي احتضنت ميامي مرحلتها الأولى (15 أبريل) وستختتم فعالياتها بنيويورك (17 أبريل)، تهدف أيضا إلى جعل المغرب وجهة أولى بالنسبة للمسافرين الأمريكيين، خاصة في المناطق الاستراتيجية الثلاث على الساحل الشرقي الأمريكي.

كما أشارت السيدة فتوحي إلى أن هذه الجولة تسلط كذلك الضوء على الخط الجوي المباشر الجديد وغير المسبوق ما بين نيويورك ومراكش، والذي ستديره شركة “يونايتد إيرلاينز” ابتداء من أكتوبر المقبل، مضيفة أن هذه السلسلة من الفعاليات تتيح أيضا منصة لعقد اللقاءات والتبادل بين المهنيين المغاربة ومختلف الفاعلين السياحيين والإعلاميين الأمريكيين.

وتم تصميم هذه الجولة الترويجية بهدف تمكين الضيوف من عيش تجربة اندماجية فريدة، من خلال أنشطة متفردة تشمل على الخصوص إحداث فضاء على شكل سوق شعبي، وحفل شاي، وورشات للخط العربي، فضلا عن تذوق أطباق من المطبخ المغربي.

ووفقا لإحصائيات المكتب الوطني المغربي للسياحة، استقبل المغرب حوالي 400 ألف سائح أمريكي في 2023، بما يعادل 800 ألف ليلة مبيت، أي بزيادة قدرها 19 في المائة مقارنة بـ 2019، السنة المرجعية قبل الجائحة. ويهدف المغرب إلى زيادة حصته من هذه السوق ذات القيمة المضافة العالية لتصل إلى معدل مليون سائح سنويا.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة