Connect with us

اقتصاد

أية مساهمة لتحويلات مغاربة العالم في التنمية؟

نشرت

في

رغم تبعات أزمة كوفيد التي كانت لها ومازالت آثار سلبية على الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى الجانب النفسي والاجتماعي. استطاع مغاربة العالم أن يستمروا في تشبتهم بمبادء وتربية التكافل الاجتماعي اتجاه دويهم في المغرب.

هذا التكافل الاجتماعي الذي مازلنا كمغارية نتشبت به رغم التطورات الاقتصادية والتكنولوجية وسيطرة العالم الرقمي. جسده مغارية العالم في مبلغ التحويلات المالية من المهجر إلى المغرب الذي سجل في متم سنة 2021 ما قيمته : 100 مليار من العملة الصعبة.

حسب تصريح السيد محسن جزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الإثنين 10 يناير 2022 ، فإن هذه التحويلات بلغت سنة 2021 ما قيمته، 70 مليار درهم، لترتفع بـ30 مليار درهم السنة الماضية،( 2021 ) رغم جائحة كورونا.

جميل جدا أن نطمئن شيئا ما عن وضعية المواطن المغربي في المهجر اذا اعتمدنا على لغة الأرقام. ولكن لا باس أن نتساءل عن مدى مساهمة هذه التحويلات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب .

حسب نفس التصريح للسيد الوزير نجد أن نسبة 10 في المائة من هذه التحويلات تتجه إلى الاستثمار، أي ما يناهز 10 مليارات درهم، منها 8 مليارات درهم توجه إلى العقار، وحوالي 2 مليار درهم إلى القطاعات المنتجة. مع الأمل والطموح من رفع نسبة التحويلات الموجهة إلى الاستثمار لتصل إلى 20 في المائة أو 30 في المائة في السنوات المقبلة.

اذا كانت فقط نسبة 10% من هذه التحويلات تتجه إلى الاستثمار والقطاعات المنتجة فإن نسبة 90% تتجه حسب لغة الأرقام إلى التكافل الاجتماعي ومساعدة الاهل والاقارب المتواجدين بالمغرب.

وضعية تستحق طرح عدة تساؤلات عن أهمية الحماية الاجتماعية التي ننتظر بفارغ الصبر تفعيلها من طرف الحكومة الحالية التي استنفدت 100 يوم من عمرها وتوليها تسيير الشأن العام للبلاد.

مع التذكير أن الجالية المغربية تقدر بحوالي 5 ملايين، وتتمركز النسبة الأكبر منها في دول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى دول الخليج والأمريكتين، ولا تتهاون في المساهمة سنوياً بتحويلات مالية تدعم رصيد المغرب من العملة الصعبة.

بالموازاة مع هذه المساهمة لمغاربة العالم في جلب العملة الصعبة للمغرب .ماذا اعددنا لهم من حقوق وامتيازات في حالة العودة إلى أرض الوطن؟؟؟.

ذ: ادريس العاشري

 

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

تظاهرة في جزر الكناري الإسبانية احتجاجا على السياحة المفرطة

نشرت

في

تظاهر عشرات الآلاف أمس السبت في جزر الكناري الإسبانية احتجاجا على السياحة المفرطة التي يقولون إنها تجتاح الأرخبيل.

وبلغ عدد المشاركين 20 ألفا بحسب الشرطة، و50 ألفا بحسب المنظمين، رفعوا لافتات كتب على بعضها “جزر الكناري ليست للبيع” أو “نعم لوقف السياحة” و”احترموا المكان الذي أعيش فيه”.

وأقيمت التظاهرة في شوارع المدن الرئيسية في الأرخبيل بدعوة من نحو 20 مجموعة اجتماعية وبيئية ترى أن النموذج الاقتصادي الحالي مضر بالسكان والبيئة على السواء، وتطالب السلطات بالحد من عدد السياح.

ومن أبرز مطالب المتظاهرين وقف بناء فندقين جديدين في تينيريفي، كبرى جزر الأرخبيل السبع وأكثرها تطورا، وبأن يكون للسكان رأي في اتخاذ القرارات في ما يتعلق بتنمية السياحة.

ويتسبب التدفق المستمر للزوار بتدمير التنوع الحيوي، ويؤدي إلى تفاقم أزمة السكن من خلال تسببه بزيادة بدلات الإيجار.

وتجذب جزر الكناري الواقعة قبالة سواحل شمال إفريقيا السياح بطبيعتها البركانية وشواطئها المشمسة. ويبلغ عدد سكانها 2,2 مليون نسمة، واستقطبت العام الفائت 16 مليون سائح.

ويعمل أربعة من كل عشرة مقيمين في قطاع السياحة الذي يمثل 36 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وزار إسبانيا نحو 85 مليون سائح العام الفائت.

أكمل القراءة

اقتصاد

مناطق الرحمة أولاد عزوز و الحي الحسني.. «ليدك» تنجز مشاريع هيكلية لتعزيز الربط بشبكة الماء الشروب

نشرت

في

تنجز ليدك يومه الخميس 18 أبريل 2024 عملية ضرورية ببعض مناطق الرحمة و أولاد عزوز و جزء من الحي الحسني. و تمتد هذه العملية إلى غاية يوم الجمعة 19 أبريل على الساعة الـ 12 ظهرا، و تتعلق بربط قناة للماء الشروب قطرها 600 ميليمتر بالطريق رقم 3014 زاوية الطريق 3003، مع الإشارة إلى أن مثل هذه العمليات تتطلب قطع إمداد الماء الشروب خلال تنفيذها.

و تهم هذه العملية تزويد منطقة الرحمة على مستوى التجمعات السكنية بارك الرحمة، فيلا دي بري، التوحيد، جنان الرحمة، الأمل، نور، الفتح (1، 2، 3 و 4)، أندلس الرحمة، جوهرة الرحمة، أولاد أحمد البكيريين. كما تهم منطقة أولاد عزوز على مستوى تجزئة بساتين الرحمة 1 و المحيط، بالإضافة إلى بعض المناطق بالحي الحسني على مستوى فرح السلام، الأزهار، السرور، جنان اللوز، شرف و بساتين الألفة.

و في إطار الأشغال الاستعجالية التي تقوم بها ليدك لتأمين تزويد الماء الشروب للمنطقة الغربية للدار البيضاء على مستوى دار بوعزة و اولاد عزوز، و ذلك انطلاقا من الشبكة الوطنية للتزويد بالماء الشروب المرتبطة بالحوض المائي أبي رقراق، أنجزت ليدك يوم الثلاثاء 16 أبريل من الساعة 10 ليلا إلى غاية 12 من ظهر اليوم الموالي (17 أبريل) عملية ضرورية ناجحة لربط قناة هيكلية ذات قطر 60 سنتيمتر، و ذلك على مستوى تقاطع الطريق الوطنية 3014 والطريق الوطنية 3001.

و شملت هذه العملية الاستثنائية للربط بالشبكة تزويد الماء الشروب بمناطق مركز دار بوعزة، تجزئة السعادة، طماريس 1، 2 و 3، واد مرزك، المنطقة المتواجدة على طول طريق أزمور، الطريق الوطنية R320 المتواجدة بين الطريق المداري و منطقة ابن عبيد، إضافة إلى دواوير عرابة، ابن عبيد، لحلالفة، لهواشمة، الزنيتر، بوشتة عتروس، غابرييل، لحريمش، لحرش عباد، لمعيزات، ولاد خدو، ركالات…

و للإشارة، ففي إطار ربط المنطقة الجنوبية الغربية للدار البيضاء (الرحمة، دار بوعزة و أولاد عزوز) بإمداد الماء الشروب عبر الحوض المائي أبي رقراق، أطلقت ليدك في يناير 2024 مشروعا لإنجاز شبكة للماء الشروب على طول 17،5 كلم بأقطار مختلفة (1000، 800 و 600 ميليمتر) بكلفة تبلغ 150 مليون درهم استكمالا للمشروع الذي أنجز و تم تشغيله سنة 2022 على شكل قناة كبرى طولها 12 كلم و قطرها 1000 ميليمتر، و محطة ضخ تبلغ طاقتها 1000 لتر / ثانية.

ليدك تعتذر لزبنائها المعنيين بهذا الإزعاج الناتج عن هذه العملية الاستثنائية الضرورية. و تؤكد فرق ليدك للزبناء و المواطنين بالدار البيضاء الكبرى التزامها بإعادة الخدمة في أفضل الآجال، و مواصلة تعبئتها لكي تقدم كل يوم خدمات توزيع الماء و الكهرباء، التطهير السائل و الإنارة العمومية، و ذلك في أحسن الظروف.

أكمل القراءة

اقتصاد

النسخة العاشرة من ملتقى الدار البيضاء للتأمين: تركيز على التحديات والفرص

نشرت

في

شهدت النسخة العاشرة من ملتقى الدار البيضاء للتأمين، المنعقدة يومي17 و 18 أبريل الجاري، نقاشات ركزت على التحديات التي يواجهها قطاع التأمين وطنيا ودوليا، وكذا الفرص التي يوفرها. ونظمت هذه النسخة حول موضوع ” أي تأمين في عالم يسوده عدم اليقين؟ “من قبل الجامعة المغربية للتأمين، بمشاركة خبراء وشخصيات عالمية بارزة.

في هذا السياق، سلط السيد تويوناري ساساكي المدير التنفيذي لجمعية التأمين على الحياة اليابانية (LIAJ) الضوء على أهمية الإعداد والوقاية والحماية باعتبارها نهجا متكاملا لمواجهة المخاطر غير المتوقعة، وذلك خلال ندوة حول دور التأمين في سد فجوات الحماية.

وقال إن ” هذا النهج مهم لاستباق المخاطر واتخاذ التدابير الوقائية للتخفيف منها قدر الإمكان، وتوفير الحماية الكافية في حال حدوثها.. ومن خلال اعتماد هذا النهج المتكامل يمكن للأفراد والشركات والحكومات بناء القدرة على التكيف مع الأحداث غير المتوقعة وتقليل الأضرار المحتملة وضمان التعافي بشكل أسرع في حال وقوع حادث”.

وتناولت السيدة ميكايلا كولت المديرة التنفيذية لمؤسسة Insurance Europe، أهمية تكنولوجيا التأمين وتجربة التقنيات الجديدة في مجال التأمين، حيث أكدت على ضرورة الابتكار الرقمي واستخدام البيانات لمواجهة المخاطر الناشئة.

وبالنسبة لها، فإن “التكنولوجيا مثلها مثل الذكاء الاصطناعي، إذا تم توظيفها مع بيانات عالية الجودة يمكنها مساعدة شركات التأمين على تحديد المخاطر ومراقبتها والتخفيف منها، بما في ذلك المخاطر الناشئة التي لا يمكن التأمين عليها حاليا”.

في السياق نفسه، أكد السيد ريتشارد ويوردينج المدير العام للجمعية الهولندية لشركات التأمين، خلال ندوة حول “التأمين وتحديات تغير المناخ “، على أهمية استخدام البيانات لتقييم مخاطر تغير المناخ ومنع الأضرار، ولا سيما من خلال أنظمة الإنذار المبكر.

وشدد في هذا الجانب على ضرورة التزام قطاع التأمين بالاستثمار في حلول مستدامة مثل الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى استخدام نفوذه لتشجيع الشركات على تبني ممارسات تجارية أكثر استدامة، حيث قال إنه “على الرغم من أن سوق التأمين ليس مسؤولا بشكل مباشر عن تغير المناخ، إلا أنه يتحمل مسؤولية إيجاد حلول للتخفيف من آثاره”. وبشأن الحلول القادرة على تخطي حدود التأمين وسد فجوات الحماية، أبرزت السيدة فلورنس لوستمان رئيسة مؤسسة France Assureurs، الحاجة إلى تسهيل تغطية المخاطر من قبل القطاع الخاص، بالإضافة إلى التعاون مع السلطات العمومية لتعزيز أساسيات التأمين السيبراني ودعم الابتكار في هذا المجال، كما دعت السلطات العمومية والمواطنين إلى التعاون لتعزيز حماية الأفراد والاقتصاد.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة