Connect with us

اقتصاد

نفاد مخزون أجهزة “جواز” للطرق السيارة

نشرت

في

دخل موضوع نفاد أجهزة “جواز” للطرق السيارة إلى البرلمان، بعد الاكتظاظ الذي باتت تعرفه نقط الأداء التي تخصص غالبيتها شباكا أو شباكين بالنسبة لمستعملي الطريق السيار غير المتوفرين على “جواز”.

و في هذا الصدد، وجه رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، سؤالا إلى وزير النقل، عن سبب نفاد مخزون أجهزة “جواز” الخاصة بالعبور عبر محطات الأداء في الطرق السيارة، وعن التدابير التي ستتخذها وزارته من أجل تدارك المشاكل المترتبة عن هذا الوضع في أقرب الآجال.

التفاصيل بيومية “المساء”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

مكتب التكوين المهني/شركة “أفريقيا”..الاحتفاء بخريجي “تكوين المعلم” بالداخلة

نشرت

في

نظم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والشركة المغربية لتوزيع المحروقات – “أفريقيا” الرائدة في قطاع توزيع المحروقات بالمغرب، أمس الأربعاء بالداخلة، حفل توزيع الشهادات على الفوجين الرابع والخامس من التكوين التأهيلي الخاص بمهنيي الميكانيك “تكوين المعلم”.

وتميز هذا الحفل، الذي ترأسته كل من المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى اطريشا، والمدير العام للشركة المغربية لتوزيع المحروقات “أفريقيا”، خالد مشتكي، بتسليم شهادات تأهيل التكوين لمهنيي الميكانيك “تكوين المعلم”، لفائدة 52 ميكانيكيا على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب برسم سنة 2022-2023، بعد عدة أشهر من التعلم وتبادل المعرفة بين مهنيي ميكانيك السيارات.

وشكل هذا الحدث، أيضا، مناسبة لإعطاء الانطلاقة الرسمية لتسليم الشهادات في باقي جهات المملكة.

وسجل “تكوين المعلم”، منذ انطلاقه سنة 2021، نتائج إيجابية تميزت بتحقيق إنجازات كبرى في مجال تكوين الميكانيكيين المزاولين بالمغرب.

وقد استفاد من هذه المبادرة، إلى حدود اليوم، أكثر من 3116 ميكانيكيا منخرطا بـ “ميكانو المغرب”، وهو ما يتجاوز العدد الذي تم تسطيره سابقا والبالغ 3000 مستفيدا. وتم ذلك من خلال تنظيم 7 دورات تكوينية، بمعدل دورتين في كل سنة تكوينية، كما ساهم “تكوين المعلم” في إحداث فرص عمل جديدة وتعزيز القدرة التنافسية لمهنيي هذا القطاع.

وفي كلمة بهذه المناسبة، نوهت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى اطريشا، بتكوين أكثر من 3100 ميكانيكي أعضاء في “ميكانو المغرب” منذ إطلاق “تكوين المعلم” سنة 2021، والذي يتجاوز الالتزام الذي تم الإعلان عنه سابقا، مؤكدة الالتزام الكبير لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتعزيز قدرات وكفاءات ميكانيكيي السيارات.

وأبرزت السيدة اطريشا أن هذه المبادرة، التي تم إنجازها في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص تجمع بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والشركة المغربية لتوزيع المحروقات “أفريقيا”، تمثل مشروعا متكاملا يشمل التكوين في الجوانب المهنية والمهارات الناعمة، السلوكية منها والاجتماعية، بهدف إعداد المستفيدين بشكل أفضل لمختلف التحولات والتطورات في مجال عملهم. وأضافت أن مشروع هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص يضطلع بدور مهم في نمو قطاع صناعة السيارات بالمغرب، مساهما بذلك في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

من جهته، أكد المدير العام للشركة المغربية لتوزيع المحروقات “أفريقيا”، خالد مشتكي، أن الالتزام بتكوين 3000 ميكانيكي يبرز بوضوح التزام الشركة بوضع تحسين المهارات في مجال ميكانيك السيارات في صلب مسؤوليتها الاجتماعية. وأضاف السيد مشتكي أن “أفريقيا” تعمل بجد، في إطار هذه المبادرة، لبناء مستقبل اجتماعي واقتصادي واعد لأعضاء “ميكانو المغرب”، بما يتماشى مع الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة.

وأوضح، في هذا الصدد، أن الشركة تتطلع إلى توجيه الميكانيكيين نحو آفاق جديدة، وبالتالي ضمان التطور المهني المستدام والديناميكي، على المدى الطويل، للنسيج المقاولاتي، لاسيما من خلال توسيع نطاق “تكوين المعل م” ليشمل 5000 ميكانيكي منخرط في “ميكانو المغرب” في أفق سنة 2029.

ويستفيد ميكانيكيو “تكوين المعلم” من 60 ساعة تكوينية في 42 مركز تابعا لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على مستوى 37 مدينة على صعيد المملكة، موزعة على 5 وحدات تكوينية تغطي جوانب مختلفة، تشمل المهارات العلاقاتية وإدارة ورش وأنظمة سلامة السيارات، بما يضمن إعداد الميكانيكيين لمواجهة تحديات صناعة السيارات.

أكمل القراءة

اقتصاد

وفد اقتصادي مغربي هام يحل ببورصة “وول ستريت” لهذا الغرض

نشرت

في

عقد وفد اقتصادي مغربي هام، يوم الاثنين، لقاءات مع مسؤولين وفاعلين رئيسيين في بورصة نيويورك، مما يمنح دفعة جديدة للعلاقات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة في مختلف المجالات، ومن بينها تعزيز أسواق رأس المال.

وتروم هذه البعثة، التي نظمتها بشكل مشترك بورصة الدار البيضاء والهيئة المغربية لسوق الرساميل، بحضور سفير المغرب بواشنطن، يوسف العمراني، تعزيز التعاون والتبادل بين الفاعلين الماليين من البلدين.

ويضم الوفد المغربي كلا من المدير العام لبورصة الدار البيضاء، طارق الصنهاجي، ومدير العمليات المالية والأسواق بالهيئة المغربية لسوق الرساميل، ناصر صديقي، والمدير العام للبنك الشعبي المركزي، كمال مقداد، والمدير العام لبنك “سي إف جي”، يونس بن جلون، والمدير العام لـ”ماروكلير”، منير رزقي.

كما يضم الوفد مديرة التطوير ببورصة الدار البيضاء، زينب كنوني، ومدير عمليات الأسواق بالبورصة، أحمد أغربي، إلى جانب لحسن دنون من وزارة الاقتصاد والمالية وسهام الطلبيوي عن بنك المغرب.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز السفير يوسف العمراني متانة العلاقات متعددة الأبعاد التي تربط المغرب والولايات المتحدة، ودينامية التعاون القائم من خلال مجموع منظومة أسواق الرساميل المغربية والأمريكية.

من جهته، أبرز مدير بورصة الدار البيضاء أن هذه البعثة تروم إطلاع السوق والمستثمرين الأمريكيين على الفرص التي يوفرها المركز المالي للدار البيضاء والسوق المغربية.

وأوضح طارق الصنهاجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الوفد يسعى كذلك إلى بحث سبل الارتقاء بتبادل الكفاءات، في ما يتعلق بإطلاق أسواق المشتقات المالية، التي التزم بها المغرب بشكل طوعي، وسيعمل على تنفيذها هذه السنة.

واعتبر أن البعثة تكتسي طابعا خاصا لكونها تبحث آفاق التعاون مع الفاعلين الماليين الأساسيين في نيويورك، “مركز التمويل العالمي”، مشيرا في هذا الصدد إلى بورصة نيويورك و”ناسداك”، و”إنتركونتيننتال إكستشينج”.

وخلص إلى أن أسواق الأوراق المالية تضطلع بدور رائد باعتبارها مصادر للتمويل، وأيضا أداة ترويجية هامة بالنسبة للدول.

وأضاف أن هذه البعثة التي تقودها الهيئة المغربية لسوق الرساميل “تشكل فرصة لنا وللفاعلين الذين يواكبوننا”، ولا سيما الهيئات التنظيمية والبنوك وشركات الأوراق المالية، من أجل إقامة شراكات مع النظراء الأمريكيين.

أكمل القراءة

اقتصاد

واردات المغرب من المشتقات النفطية ترتفع 3% في الربع الأول

نشرت

في

ارتفع متوسط واردات المغرب من المشتقات النفطية خلال الربع الأول من العام الجاري (2024) بنسبة طفيفة بلغت 3.1%، بقيادة الديزل، وفقًا لبيانات حديثة.

ويُعد المغرب من الدول التي تعاني فقر الوقود الأحفوري، ما يضطره إلى الاعتماد على الاستيراد لتوفير احتياجات البلاد من الوقود، والبحث عن حلول لمواجهة تقلبات سوق الطاقة من بينها اهتمامها الملحوظ بالطاقة المتجددة.

وارتفع متوسط واردات المغرب من المشتقات النفطية إلى 239.5 ألف برميل يوميًا خلال المدة من يناير حتى مارس 2024، مقابل 232.3 ألف برميل يوميًا في الربع المقارن من العام الماضي.

سجل شهر يناير 2024 أعلى معدل في واردات المغرب من المشتقات النفطية، في حين شهد فبراير الماضي أقل مستوى لها في الربع الأول من العام الجاري.

وارتفعت واردات المنتجات النفطية خلال شهر يناير الماضي إلى 306.94 ألف برميل يوميًا، مقابل 228.188 ألف برميل يوميًا في الشهر نفسه من العام الماضي.

وتُعد واردات البلاد المسجلة في شهر يناير الماضي هي الأعلى شهريًا خلال المدة من 2021 حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 2024.

وعلى أساس شهري وسنوي، انخفضت واردات المغرب من المشتقات النفطية خلال شهر فبراير الماضي إلى 189.32 ألف برميل يوميًا، مقابل 203.51 ألف برميل يوميًا في الشهر المقارن من العام الماضي.

وفي مارس الماضي، عادت واردات البلاد من المشتقات النفطية إلى الارتفاع على أساس شهري إلى 222.56 ألف برميل يوميًا، ولكنها متراجعة عند المقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي التي سجلت فيه 265.29 ألف برميل يوميًا.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة