Connect with us

اقتصاد

إسبانيا تستعد لاستقبال 12000 عاملة موسمية مغربية

نشرت

في

تناقلت منابر إعلامية اسبانية طيلة الأسبوع الجاري، خبرا مفاده أن ميناء الأندلس، سيستقبل في غضون الأيام القليلة المقبلة، 842 امرأة مغربية، كعاملات في مزارع جني الفراولة، بمدينة ويلفا (الجنوب الغربي لإسبانيا) .

المصادر ذاتها، قالت بأن هذه الدفعة من العاملات الموسميات المغربيات، هي جزء من ما مجموعه 12000، ستستقبلهن اسبانيا في الأسبوعين المقبلين، للعمل في مزارع الفراولة الاسبانية، وفق جدول زمني، حددته الحكومة الاسبانية، وراسلت بصدده الرباط.

كما نشرت وكالة الإعلام  الإسبانية (ايفي)، قائلة بأن مسؤولي المدينة الإسبانية بإقليم الأندلس، راسلوا الحكومة المركزية، منذ صباح الخميس 30 دجنبر الجاري، بمخطط زمني حول برمجة رحلات وأسفار أفواج العاملات المغربيات، للتنسيق مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب (أنابيك).

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

غيثة مزور تشرف على تدشين فرع جديد لمجموعة Sogetrel العالمية

نشرت

في

أشرفت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، يوم الخميس 18 أبريل 2024، بمدينة الدار البيضاء، على مراسم تدشين شركة Genius Services المتخصصة في الخدمات الرقمية التقنية لدعم المستخدمين، وهي الشركة التابعة لمجموعة Sogetrel الدولية المتخصصة في خدمات البنية التحتية الرقمية، والتي تشغل أكثر من 4000 شخص في عدد من دول العالم.

وسيوفر هذا المشروع الهام 500 منصب شغل بحلول نهاية السنة الحالية، على أن يتم بلوغ 1000 منصب شغل بحلول سنة 2026، حيث تعتمد الشركة على الخبرات العالية للتقنيين المغاربة في مجال الرقمنة. وسيستفيد الشباب الذين سيتم توظيفهم من برنامج تدريبي شامل بالإضافة إلى مواكبة شخصية بما يمكنهم من الاندماج في بيئة العمل.

وفي كلمتها بالمناسبة، ذكرت السيدة مزور بأن افتتاح هذا المشروع الهام يؤكد على المكانة التي تحظى بها المملكة المغربية كوجهة مفضلة لدى المستثمرين الوطنيين والدوليين بفضل كفاءاتها الشابة المتميزة في مجالات اختصاصها، وتنافسية الاقتصاد الوطني للمملكة، وانخراطها في القطاعات الواعدة وفقاً للرؤية الملكية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

أكمل القراءة

اقتصاد

“لارام” و “سافران” تعززان شراكتهما بمجال صيانة محركات الطائرات

نشرت

في

بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها، دشنت اليوم شركة سافران لخدمات محركات الطائرات بالمغرب (SAESM)-شركة مشتركة بين سافران لمحركات الطائرات Safran Aircraft Enginesوالخطوط الملكية المغربية Royal Air Maroc – مشروع توسعة موقع النواصر التابع لها والواقع بالقرب من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء. .

أقيم حفل التدشين بحضور محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك و حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية و جان بول ألاري، رئيس شركة سافران لمحركات الطائرات و عبد الله شاطر، عامل إقليم النواصر

كما وقع الشريكان على مذكرة تفاهم (MoU) يحدد بموجبها النمو المستمر للموقع، بما في ذلك زيادة طاقته الاستيعابية بإضافة 2000 متر مربع مما سيمكن من رفع عدد عمليات الصيانة من 70 إلى 100 عملية صيانة سنويًا بحلول سنة 2026. وبهذا، ستتمكن شركة SAESM من تعزيز مكانتها كقطب امتياز لمجموع محركات CFM56 بمنظومة سافران العالمية للصيانة والإصلاح والعمليات (MRO)، حيث تقدم لشركات الطيران تشكيلة كاملة من الخدمات التي تغطي عملية الصيانة بأكملها، بدءًا من التشخيص وانتهاء بضمانات الأداء على منصة الاختبار.

ويتم تجهيز غالبية الطائرات من صنفي إيرباص A320 وبوينغ 737 بمحركات CFM56التي تنجزها شركتا سافران لمحركات الطائرات وجنرال إلكتريك للطيران GE Aerospace في إطار مشروعهما المشترك. وقد تم تسليم أكثر من 33 000 محرك من هذا النوع.

« ندشن اليوم مرحلة جديدة لشراكتنا التاريخية مع سافران. فعلاوة على توسيع موقع الدار البيضاء، من المرتقب أن تزيد هذه الاتفاقية من تعزيز خبراتنا في مجال صناعة الطيران. وإنه لفخر للخطوط الملكية المغربية أن تكون عنصرا مساهما، إلى جانب سافران، في تطوير صناعة الطيران بالمغرب وتعزيز مكانة بلدنا في مجال صناعة الطيران العالمية »، يؤكد السيد حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية.

ولمواكبة هذا التطور، تخطط الشركة أيضاً لتوظيف حوالي مائة شخص من الآن وحتى العام 2026، ليصل عدد العاملين بها إلى 350 شخص. كما ستستفيد المؤسسة من الشراكات الأكاديمية المحلية التي تدعمها الخطوط الملكية المغربية و سافران لمحركات الطائرات من أجل تطوير منظومة الصيانة، والإصلاح والعمليات (MRO) بالمغرب.

ومن جانبه، أشار جان بول ألاري، رئيس شركة سافران لمحركات الطائرات : « نحن سعداء اليوم بتعزيز شراكتنا مع الخطوط الملكية المغربية، والاستفادة من منظومة تزخر بمهارات عالية المستوى بالمغرب؛ تلك المنظومة التي صممت خصيصًا لمواجهة التحديات الصناعية الكبرى التي تواجهنا على مستوى محركات CFM56. فمنذ إنشائه قبل 25 عاما، أصبح موقع SAESM مرجعا في شبكتنا العالمية لصيانة وإصلاح وعمليات الطائرات من حيث التميز في الإنجاز والقدرة على الابتكار وتقليص البصمة الكربونية ».

ومن أجل تقليص نسبة الانبعاثات الكربونية في مختلف مرافق سافران، استثمرت الشركة في تركيب ألواح الطاقة الشمسية على السطح والمناطق المظللة في موقف السيارات، في أفق تحقيق 30% من الطاقة المتجددة بحلول العام 2025.

أكمل القراءة

اقتصاد

ارتفاع عدد أثرياء المغرب بنسبة 35 في المائة ما بين سنتي 2013 و2023

نشرت

في

كشف تقرير الثروة الإفريقية 2024 عن شركة استشارات الثروات الدولية “هينلي آند بارتنرز” أن المملكة المغربية، احتلت المرتبة الخامسة إفريقياً من حيث عدد الأثرياء الذين تزيد ثروتهم عن مليون دولار، بواقع تقريبي يبلغ 6800 مليونير، كما احتلت الرتبة الثالثة في عدد المليارديرات، إذ تضم أربعة أشخاص تفوق ثروتهم مليار دولار.

علاوةً على ذلك، جاء المغرب في المركز الثالث على الصعيد الإفريقي من حيث عدد الأشخاص الذي تفوق ثروتهم الإجمالية 100 مليون دولار، بعد كل من جنوب إفريقيا ومصر، إذ تضم المملكة حوالي 32 شخصا منهم؛ فيما ارتفع عدد الأثرياء في المغرب بنسبة 35 في المائة ما بين سنتي 2013 و2023.

وتتصدر جنوب إفريقيا القائمة التي تضم أكبر عدد من الأثرياء، حيث يبلغ عددهم 37,400 مليونير، و102 مليونيرًا، و5 مليارديرات.

واحتلت مصر المرتبة الثانية بـ 15,600 مليونير، و52 سنتي مليونير، و7 مليارديرات، ويوجد في القاهرة 7200 مليونير، تليها نيجيريا بـ8.200 من الأثرياء.

و جاءت العاصمة الاقتصادية للمغرب بحلولها في المركز التاسع إفريقياً من حيث عدد الأثرياء الذين يمتلكون ثروة صافية تزيد عن مليون دولار. وشهدت مدينة مراكش نموًا بارزًا حيث حلت في المركز الثالث عشر مع وجود 1400 مليونير، بينما أحرزت مدينة طنجة التقدم أيضاً بوصولها إلى المركز الـ17 إفريقياً.

وفقاً للأرقام الواردة في التقرير، سجلت مراكش نمواً قوياً في عدد الأثرياء بلغ 65% خلال العقد الماضي، وعززت كل من الدار البيضاء وطنجة مكانتهما بنمو في عدد الأثرياء بلغ 42 و24% على التوالي.

يؤكد تقرير الثروة الإفريقية التوقعات بأن يشهد المغرب، إلى جانب دول أخرى ككينيا وزامبيا وأوغندا ورواندا، ازدهاراً في عدد الأثرياء بزيادة 80% بحلول سنة 2033. ولكن يُشار إلى أن أداء المليونيرات في القارة كان ضعيفاً نسبياً خلال العقد السابق، نظراً لتذبذب النمو الاقتصادي في الأسواق الكبرى بإفريقيا.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة