Connect with us

منوعات

سلطات طنجة تقتحم حفل فني لدنيا بطمة

نشرت

في

قامت السلطات المحلية بمدينة طنجة، أمس الأحد، باقتحام حفل فني بإحدى قاعات الأفراح، نظرا لخرق الحاضرين الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وحسب مصادر عاينت عملية الإقتحام،، فإن الحفل الذي قام بإحيائه عدد من الفنانين المغاربة على رأسهم دنيا بطمة، لم يلتزم الحاضرون فيه بالتدابير الحكومية الخاصة بالوقاية من كورونا.

ووفق المصدر ذاته، فقد تم تغريم عدد من الحاضرين، مع توقيف الحفل الذي احتضنته قاعة افراح مالاباطا المتواجدة بمنطقة طنجة البالية، كما تم الاستماع الي منظمي الحفلة ومسيري القاعة.

هذا ومن المرتقب أن تتم متابعة هؤلاء بتهمة عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية المنصوص عليها في قانون حالة الطوارئ الصحية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

النقابة الوطنية للصحافة تنبه للانزلاقات الكثيرة في أدا ء بعض الإذاعات الخاصة

نشرت

في

بواسطة

تفاعلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، مع تداعيات تقديم منشط في “هيت راديو” أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، بعد الاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب خلال برنامج إذاعي مباشر، و “ادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة”.

و أكدت النقابة، من خلال بلاغ لها، توصلت بنسخة منه “الجديد24″ أنها:” .. في الوقت الذي تتريث فيه قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة”.

و أشار المصدر ذاته، إلى أن هذه الواقعة :” ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلاميّ.

و أثارت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بهذه المناسبة، الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي.

و ختمت النقابة بلاغها، بالدعوة إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي.

أكمل القراءة

منوعات

ضبط 5470 مخالفة تتعلق بالأسعار وجودة المواد الغذائية

نشرت

في

أفات مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأنه تم، من فاتح يناير 2024 إلى غاية 27 مارس الجاري، ضبط 5470 مخالفة إثر عمليات مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية من طرف اللجان المحلية.

وأبرزت المديرية، في بلاغ عقب انعقاد، أمس الأربعاء، الاجتماع الثالث للجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة خلال شهر رمضان، أن 920 مخالفة من بين هذه المخالفات شكلت موضوع إنذارات للمخالفين، و4550 منها تم انجاز محاضر بشأنها وإرسالها إلى المحاكم المختصة.

كما أسفرت تدخلات اللجان المركزية والمحلية، التي تترأسها وزارة الداخلية على مستوى العمالات والأقاليم، عن مراقبة 81141 محلا للإنتاج والتخزين والبيع بالجملة وبالتقسيط، وتم حجز وإتلاف 402 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير التنظيمية المعمول بها.

وتشمل هذه الكميات ما يفوق 106 أطنان من التوابل، و60 طنا من المشروبات والعصائر، و45 طنا من الزيتون والزيوت، و37,8 طنا من الدقيق ومشتقاته، و35 طنا من الحليب ومشتقاته، و34 طنا من السكر والشاي والقهوة، و25 طنا من التمور والفواكه الجافة والعسل والمربى، و19 طنا من اللحوم والاسماك ومستحضراتها، و16,35 طنا من المخبوزات والحلويات، و9,6 أطنان من الخضر والفواكه ومواد استهلاكية أخرى بأقل من 6 أطنان.

وأوردت المديرية أن اللجنة تواصل عملها بشكل منتظم طيلة شهر رمضان لمتابعة تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخلات لجن المراقبة لمواجهة كافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار.

يشار إلى أن اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة انعقدت تحت رئاسة وزارة الاقتصاد والمالية، بحضور ممثلين عن القطاعات الوزارية المكلفة بالداخلية، والفلاحة والصيد البحري، والصناعة والتجارة، والانتقال الطاقي، والمؤسسات العمومية المعنية.

أكمل القراءة

منوعات

وزير النقل: سيتم إعادة الامتحان للراسبين في رخصة السياقة “الجديدة”

نشرت

في

أقر وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، اليوم الخميس، بأن نتائج النجاح في اليوم الأول لاعتماد بنك الأسئلة الجديد الخاص بامتحان رخصة السياقة، كانت جد ضئيلة.

وأعلن الوزير خلال الندوة الصحافية الأسبوعية للحكومة أن الراسبين في اليوم الأول لاعتماد بنك الأسئلة الجديد (الاثنين)، سيتم منحهم فرصة أخرى لاجتياز الامتحان، دون احتساب المرة الأولى التي رسبوا فيها.

وأوضح الوزير أنه جرى خلال اليوم الأول، تحليل أجوبة الممتحنين، ومعرفة مكمن الخلل، وقد تم إصلاحه.

وأضاف أنه في اليوم الثاني ارتفعت نسبة النجاح إلى 35 في المئة، وأمس ارتفعت ل40 في المئة، وكل يوم يجري التقييم، واليوم غالبا ستصل النسبة إلى 55 في المئة، والمتوقع أنه في نهاية الأسبوع سنعود لنسبة النجاح المعتادة.

وأكد المتحدث أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، وضعت منصة للتكوين رهن إشارة مؤسسات تعليم السياقة، ويمكن أيضا للمتدربين استعمالها.

وصرح عبد الجليل بأن البنك الجديد للامتحان، يأتي بهدف تحسين التكوين، وليكون السائق ملما ليس فقط بالسياقة، بل أيضا بالفهم العميق للقوانين ولمسؤوليته في السلامة الطرقية، والهدف في الأخير هو التقليص من حوادث السير.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة