Connect with us

منوعات

سعد لمجرد مجددا أمام جنايات باريس بتهمة الاغتصاب

نشرت

في

قررت محكمة الاستئناف في باريس، إعادة صلاحية النظر في قضية اتهام المطرب المغربي سعد لمجرد باغتصاب شابة في العشرين عام 2016 إلى محكمة الجنايات بدلا من محكمة الجنح، إذ اعتبرت أن توصيف الاغتصاب لا “الاعتداء الجنسي” ينطبق عليها، وفق ما أفاد مصدر قضائي تأكيدا لمعلومات نشرتها صحيفة “لو باريزيان”.

وكانت القضية أحيلت في أبريل 2019 على محكمة الجنح بقرار من قاضي تحقيق خفف التهم الموجهة إلى المطرب المغربي، معيدا تصنيفها ضمن خانة “الاعتداء الجنسي” و”العنف مع أسباب مشددة للعقوبة”.

لكن غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف نقضت هذا الأمر القضائي مرة أولى في يناير 2020 معتبرة أن ثمة “تهما كافية لتوصيف الوقائع بأنها اغتصاب”، وهي جريمة تقع صلاحية النظر فيها على عاتق محكمة الجنايات.

إلا أن محكمة التمييز أبطلت هذا القرار لعيب شكلي فيه يتمثل في عدم توقيع رئيس الغرفة عليه.

لكن محكمة الاستئناف أمرت مجددا الثلاثاء بمحاكمة سعد لمجرد أمام محكمة الجنايات بتهمة “الاغتصاب مع أسباب مشددة للعقوبة”، وفقا لطلبات النيابة العامة، بحسب المصدر القضائي.

ويواجه سعد لمجرد، الذي لا يزال بإمكانه مراجعة محكمة التمييز عقوبة بالسجن لمدة 20 عاما في حال إدانته.

ولم يتسن لوكالة فرانس برس الحصول مساء الخميس على تعليق من وكلائه.

أما وكيل المدعية المحامي جان مارك ديكوبيس فرحب بالقرار، معتبرا في تصريح لوكالة فرانس برس أن “محكمة الجنايات هي السلطة القضائية المناسبة للحكم في الوقعة” التي كانت موكلته “ضحية لها”.

المصدر: بتصرف عن AFP

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

ضبط 5470 مخالفة تتعلق بالأسعار وجودة المواد الغذائية

نشرت

في

أفات مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأنه تم، من فاتح يناير 2024 إلى غاية 27 مارس الجاري، ضبط 5470 مخالفة إثر عمليات مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية من طرف اللجان المحلية.

وأبرزت المديرية، في بلاغ عقب انعقاد، أمس الأربعاء، الاجتماع الثالث للجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة خلال شهر رمضان، أن 920 مخالفة من بين هذه المخالفات شكلت موضوع إنذارات للمخالفين، و4550 منها تم انجاز محاضر بشأنها وإرسالها إلى المحاكم المختصة.

كما أسفرت تدخلات اللجان المركزية والمحلية، التي تترأسها وزارة الداخلية على مستوى العمالات والأقاليم، عن مراقبة 81141 محلا للإنتاج والتخزين والبيع بالجملة وبالتقسيط، وتم حجز وإتلاف 402 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير التنظيمية المعمول بها.

وتشمل هذه الكميات ما يفوق 106 أطنان من التوابل، و60 طنا من المشروبات والعصائر، و45 طنا من الزيتون والزيوت، و37,8 طنا من الدقيق ومشتقاته، و35 طنا من الحليب ومشتقاته، و34 طنا من السكر والشاي والقهوة، و25 طنا من التمور والفواكه الجافة والعسل والمربى، و19 طنا من اللحوم والاسماك ومستحضراتها، و16,35 طنا من المخبوزات والحلويات، و9,6 أطنان من الخضر والفواكه ومواد استهلاكية أخرى بأقل من 6 أطنان.

وأوردت المديرية أن اللجنة تواصل عملها بشكل منتظم طيلة شهر رمضان لمتابعة تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخلات لجن المراقبة لمواجهة كافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار.

يشار إلى أن اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة انعقدت تحت رئاسة وزارة الاقتصاد والمالية، بحضور ممثلين عن القطاعات الوزارية المكلفة بالداخلية، والفلاحة والصيد البحري، والصناعة والتجارة، والانتقال الطاقي، والمؤسسات العمومية المعنية.

أكمل القراءة

منوعات

وزير النقل: سيتم إعادة الامتحان للراسبين في رخصة السياقة “الجديدة”

نشرت

في

أقر وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، اليوم الخميس، بأن نتائج النجاح في اليوم الأول لاعتماد بنك الأسئلة الجديد الخاص بامتحان رخصة السياقة، كانت جد ضئيلة.

وأعلن الوزير خلال الندوة الصحافية الأسبوعية للحكومة أن الراسبين في اليوم الأول لاعتماد بنك الأسئلة الجديد (الاثنين)، سيتم منحهم فرصة أخرى لاجتياز الامتحان، دون احتساب المرة الأولى التي رسبوا فيها.

وأوضح الوزير أنه جرى خلال اليوم الأول، تحليل أجوبة الممتحنين، ومعرفة مكمن الخلل، وقد تم إصلاحه.

وأضاف أنه في اليوم الثاني ارتفعت نسبة النجاح إلى 35 في المئة، وأمس ارتفعت ل40 في المئة، وكل يوم يجري التقييم، واليوم غالبا ستصل النسبة إلى 55 في المئة، والمتوقع أنه في نهاية الأسبوع سنعود لنسبة النجاح المعتادة.

وأكد المتحدث أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، وضعت منصة للتكوين رهن إشارة مؤسسات تعليم السياقة، ويمكن أيضا للمتدربين استعمالها.

وصرح عبد الجليل بأن البنك الجديد للامتحان، يأتي بهدف تحسين التكوين، وليكون السائق ملما ليس فقط بالسياقة، بل أيضا بالفهم العميق للقوانين ولمسؤوليته في السلامة الطرقية، والهدف في الأخير هو التقليص من حوادث السير.

أكمل القراءة

منوعات

مراكش-آسفي.. نسبة ملء السدود تفوق 52 في المائة

نشرت

في

بواسطة

بلغ حجم المخزون المائي لسدود جهة مراكش-آسفي إلى غاية 28 مارس الجاري، 195,6 مليون متر مكعب بنسبة 52,86 في المائة.

وبحسب معطيات لوكالة الحوض المائي لتانسيفت، فإن هذا المستوى يظل أقل من معدل الملء في الفترة ذاتها من السنة الماضية (201,1 مليون متر مكعب بنسبة 54,35 في المائة).

وهكذا، سجلت حقينة سد يعقوب المنصور -للا تكركوست انخفاضا طفيفا لينتقل من 57,99 في المائة (71,1 مليون متر مكعب) إلى 56,68 في المائة (69,5 مليون متر مكعب).

وبقيت حقينة سد سيدي محمد بن سليمان الجزولي عند نفس المستوى تقريبا، حيث بلغت نسبة الملء الحالية 68,8 في المائة (10,6 مليون متر مكعب) مقابل 67,2 في المائة (10,4 مليون متر مكعب) خلال نفس الفترة من سنة 2023. وشهد سد أبو العباس السبتي انخفاضا أكبر، حيث انتقلت نسبة الملء من 99,8 في المائة (24,8 مليون متر مكعب) في 28 مارس 2023 إلى 78,1 في المائة (19,4 مليون متر مكعب) في نفس الفترة من السنة الجارية.

وسجل سد مولاي عبد الرحمان نفس المنحى التنازلي لينتقل من 50,6 في المائة (32,6 مليون متر مكعب) في 28 مارس 2023، إلى 42,7 في المائة (27,5 مليون متر مكعب) في نفس الفترة من سنة 2024. وفي المقابل، سجل سد مولاي يوسف ارتفاعا بنسبة ملء انتقلت من 43,6 في المائة (62,2 مليون متر مكعب) خلال 28 مارس 2023 إلى 48,1 في المائة (68,6 مليون متر مكعب) بنفس الفترة من سنة 2024.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة