Connect with us

منوعات

مفتي مصري يثير الجدل بشأن الإحتفال برأس السنة الميلادية

نشرت

في

قال مفتي مصر شوقي علام، إن الاحتفال برأس السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد المسيح عيسى والتهنئة به جائز شرعا، ولا حرمة فيه لاشتماله على مقاصد اجتماعية ودينية ووطنية معتدّ بها شرعا.

وأضاف المفتي، خلال حوار تلفزيوني على قناة “صدى البلد” المصرية يوم الجمعة 10/12/21: “تعودت كل عام أن أحضر احتفالات الإخوة المسيحيين في الكنيسة ليلة رأس السنة مجاملة لأصدقائي المسيحيين، ولكن أحد الأشخاص يقول لي: إن ذلك الفعل حرام”.

وأوضح أن الشريعة الإسلامية أقرت الناس على أعيادهم لحاجتهم إلى الترويح عن نفوسهم، ونص العلماء على مشروعية استغلال هذه المواسم في فعل الخير وصلة الرحم والمنافع الاقتصادية والمشاركة المجتمعية.

وأشار شوقي علام إلى أن صورة المشابهة لا تضر إذا تعلق بها صالح العباد، ما لم يلزم من ذلك الإقرار على عقائد مخالفة للإسلام، فضلا عن موافقة ذلك للمولد المعجز لسيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام، الذي خلده القرآن الكريم وأمر بالتذكير به على جهة العموم بوصفه من أيام الله، وعلى جهة الخصوص بوصفه يوم سلام على البشرية، والنبي صلى الله عليه وسلم أولى الناس بسيدنا المسيح صاحب هذا المولد المبارك.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

هذه هي التطورات الجديدة بخصوص قضية متابعة أصحاب أغنية “شر كبي أتاي”

نشرت

في

بواسطة

أوضح مصدر مطلع لجريدة ” الجديد24 ” ان غرفة الجنح التلبسية بابتدائية فاس قررت ، تأجيل النظر في قضية أغنية الراب ” شر كبي أتاي” , التي عرفت انتشارا واسعا وجدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي ,  إلى غاية يوم 22 أبريل الجاري.

وأشار المصدر ذاته ، إن قرار التأجيل جاء للأجل في ملتمس الضم مع إحضار المتهمين أمام المحكمة،

ويتابع المعنيين بالأمر (ي.ا) و(أ.ا) بصك اتهام يضم “تحريض القاصرين دون الثامنة عشرة على الدعارة أو البغاء والتحريض على ارتكاب جناية أو جنحة بواسطة وسيلة إلكترونية تحقق شرط العلنية والمشاركة في ذلك”.

أكمل القراءة

منوعات

فنانون وموسيقيون استثنائيون عالميون يعدون بإشعال منصات مهرجان كناوة

نشرت

في

بواسطة

تشهد الدورة الـ25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم التي ستقام بمدينة الصويرة من 27 إلى 29 يونيو المقبل، مشاركة فنانين وموسيقيين استثنائيين عالميين يعدون بإشعال المنصات.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن “الأمر يتعلق بأول ربع قرن من التفرد والذي شهد توالي أكبر أسماء الجاز وموسيقى العالم إلى جانب معلمي كناوة فوق منصات المهرجان. ككل دورة، وبباقة من أبرز الفنانين المنتظَرين بالمغرب، يعد المهرجان بليالٍ لا تنسى ستصدح خلالها أجمل وأقوى الأصوات بأركان مدينة الرياح”.

وأضاف البلاغ أن من بين الأسماء التي ستضيء فعاليات الدورة ال25، بويكا (BUIKA) (إسبانيا)، وسان لوفون (SAINT LEVANT) (فلسطين)، والإخوة بريكر، تجديد اللقاء (THE BRECKER BROTHERS BAND REUNION) (الولايات المتحدة الأمريكية)، وبوكانطي (BOKANTÉ) (الولايات المتحدة الأمريكية جزر غوادلوب).

ومن خلال موسيقى الفلامنكو، والبلوز، والجاز، والموسيقى الشرقية، والراب، والرومبا جيتان، والشعبي، يؤكد المهرجان طابعه الانتقائي الذي فرضه كموعد رئيسي على جدول الأحداث الموسيقية العالمية.

وذكر المصدر ذاته، أن المشاعر الجياشة التي تتدفق من صوت بويكا الأجش تجعل منها أحد أبرز وأشهر الأصوات عبر العالم. صوت معبر بشكل لا يضاهى، يمزج روح الفلامنكو وعمق موسيقى الجاز، يتجاوز الحواجز اللغوية ويراوغ الحدود الموسيقية.

أما النجم الصاعد بالمشهد الموسيقي الدولي، مغني الراب الفلسطيني ذو الأصول المختلطة والجمهور متعدد الأجيال، سان لوفون، فيمزج، بإبداع وتفرد، اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في أغانيه. وتحقق إبداعاته التي تجمع بين موسيقى الهيب هوب وموسيقى “الآر أند بي” نجاحا ضخما على المنصات وتحصد ملايين المشاهدات على شبكات التواصل الاجتماعي.

وببرمجته لراندي بريكر ومجموعته ” THE BRECKER BROTHERS BAND REUNION”، يستقبل المهرجان أحد أهم أسماء موسيقى الجاز في الخمسين سنة الأخيرة، والذي اكتسح، رفقة شقيقه الراحل مايكل بريكر، المنصات حول العالم وأثرا معا وبشكل دائمٍ على أجيال من الموسيقيين.

أما مجموعة “بوكانتي” التي تجمع ثلة رائعة من العازفين من خلفيات متنوعة، وتحمل توقيع مايكل ليج، أحد أعظم عازفي الجاز من جيله ومؤسس مجموعة ” Snarky Puppy”، فتتفرد بميزة فاصلة ذلك أن مغنيتها مليكة تيرولين تتقن بامتياز المتطلبات الصوتية لموسيقى الجاز وتلقي نصوصا باللغات الكريولية والفرنسية والإنجليزية يتردد صداها ليجاري النضالات التي يواجهها العالم اليوم.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه بمناسبة الدورة 25، سيقدم مهرجان كناوة وموسيقى العالم 53 حفلا موسيقيا وأزيد من 400 فنان.

وفي إطار حرصه ككل سنة، على ضمان توازن مثالي بين معلمي كناوة وموسيقيي العالم، يقدم الاختيار الفني للدورة الخامسة والعشرين برمجة مدروسة بعناية، مصممة لإرضاء جميع الجماهير، تقترح مزيجا من الأساليب الموسيقية المتنوعة وتهدف إلى أن تكون رائدة وجريئة ومتناغمة وشاملة، وقبل كل شيء، دعوة لعيش تجربة فريدة من نوعها.

أكمل القراءة

منوعات

“سالو دموعي” تدخل إيمان بطمة التريند المغربي (فيديو)

نشرت

في

بواسطة

أصدرت الفنانة المغربية الشابة إيمان بطمة عملا غنائيا جديدا يعد الثاني في مشوارها الفني الذي اختارت ولوجه بشكل رسمي على خطى والدها وشقيقتها النجمة المغربية دنيا بطمة.

وحملت الأغنية الجديدة لإيمان بطمة عنوان “سالو دموعي”، وهي من كلمات محمد أمير وألحان صلاح مجاهد، توزيع وإنتاج بدر مخلوقي، حيث اختارت تصويرها على طريقة الفيديو كليب في “دار تانيت” ضواحي المدينة الحمراء مراكش، وتصنف ضمن نمط “البالاد بوب” في قالب تراجيدي رومانسي تروي من خلاله المغنية الشابة قصة الهجر والخيانة وغدر الحبيب.

وفور إصدار العمل حظيت بطمة بتفاعل كبير من محبيها عبر منصات التواصل الاجتماعي وأصدقائها الذين عبروا عن إعجابهم الكبير بأول أغنية فردية اختارت بها تدشين مشوارها في عالم الفن والغناء الاحترافي.

وحققت أغنية “سالو دموعي” نسبة مشاهدة عالية جدا عبر القناة الرسمية لإيمان بطمة بعد ساعات قليلة على إطلاقها للجمهور، كما استطاع الفيديو كليب الخاص بها أن يدخل قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة ويتصدر مراتب متقدمة في التريند المغربي.

جدير بالذكر أن أول عمل فني لإيمان بطمة كان أغنية تحمل عنوان “بيزار” طرحتها خلال حفل إطلاق كبير بمدينة مراكش، وقد حققت نسبة مشاهدة عالية وتصدرت قائمة الأعمال الأكثر استماعا بالمغرب وسط إشادة واسعة من محبيها.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة