على مسؤوليتي

سنضحي من أجل فلسطين ولبنان دون أن نترك وطننا يحترق!

نشرت

في

منذ مدة وأنا أتردد في مقاربة السردية الفلسطينية في المغرب، من زاوية نقدية-توقعية، في ظل مجتمع المخاطر وتصاعد النزعة الانتخابوية. فالناس لا تستمع لبعضها البعض بذريعة أن لا صوت يعلو فوق صوت المعركة. غير أن هيمنة هذه السردية على المخيال العمومي تُصعّب إبداء الرأي الحر. ومع المسافة الزمنية النسبية، يمكن اليوم أن نطرح السؤال الجوهري: هل انتصرنا فعلاً أم فقط نجحنا في تثبيت سردية؟ انتصرنا على من؟ وفي ماذا؟.

بعد 7 أكتوبر، استعادت السردية الفلسطينية، مكانتها المركزية في الحقل الرمزي المغربي، لا فقط كقضية أخلاقية، بل كبنية لإعادة إنتاج الخطاب السياسي وإعادة ترتيب الأجندة الوطنية، ما يستدعي تحليل هذا الحضور الكثيف من منظور التفكير النقدي التوقعي ونظرية المخاطر، مع استحضار السياقات الدولية الجديدة: انهيار منظومة الإسلام السياسي كفاعل تعبوي، وتصاعد الخطر البنيوي المتمثل في صهينة الاقتصاد والثقافة.

1. تضامن مشروع أم استلاب رمزي؟
أ. التضامن كحاجة إنسانية… مشروطة بالفهم
التعاطف الشعبي مع فلسطين متجذر وجدانيًا، لكنه يصبح استلابًا رمزيًا حين يُمنع تفكيكه أو مساءلته، ويُحوّل إلى مقدس سياسي يعيد تشكيل الهوية الوطنية انطلاقًا من موقف خارجي، مما يُفرغ الوطنية من بعدها السيادي الداخلي.

ب. تهميش المخاطر الداخلية
في مجتمع المخاطر، يتحول الوعي بالخطر الخارجي إلى أداة هيمنة وإلهاء. فتتراجع الأولويات الحيوية: انهيار المدرسة العمومية، هشاشة الصحة، تصحر الحياة السياسية… بل ويتم تسفيه من يطرح هذه القضايا باعتباره “غير ملتزم بالقضية”.

2. النزعة الانتخابوية وإعادة تدوير الخطاب الفلسطيني
أ. فلسطين كأصل رمزي للشرعية
تُستثمر القضية لتبرير الفراغ السياسي:
القوى الإسلامية تستعيدها بعد تفكك سرديتها التعبوية إثر سقوط نموذج الإسلام السياسي في المشرق ، وتؤثت بها الندوات والتظاهرات والمؤتمرات الوطنية .
الدولة توظفها كغطاء رمزي لتدبير التوازنات الاجتماعية، خاصة في سياق الضغوط الدولية والاحتقان الداخلي ، والترخيص إستثناء لتظاهرات التضامن مع القضية الغزية .

ب. تحوير النقاش العمومي
تُعاد صياغة المواطنة كمجرد ولاء رمزي لقضية خارجية، بدل الفعل المحلي المسؤول، فيتم إفراغ المجال العمومي من النقاشات الجوهرية لصالح سردية تعبوية ذات بعد خارجي.

3. مفارقة مزدوجة: تضامن نقدي مقابل تطبيع ناعم
يتقاطع الموقف المغربي بين:
تضامن وجداني عميق ومشروع وتطبيع ناعم، تغذّيه صهينة ناعمة للاقتصاد والثقافة: تكوينات معرفية وتقنية ، منصات رقمية، إنتاج فني ومواد إعلامية…
هذا التناقض يعكس وعيًا مركبًا لكنه هش، قابل للانزلاق إما نحو شيطنة كل علاقة مع الخارج، أو نحو قبول اختراق ثقافي واقتصادي بلا مساءلة.

4. تفكير نقدي-توقعي: ثلاث سيناريوهات محتملة
السيناريو الأول: السردية كسلاح رقابي
يتم توظيف الخطاب الفلسطيني من قبل السلطة أو الفاعلين السياسيين لخنق التعبيرات الاجتماعية، عبر خطاب يوحد الواجهة الوطنية لكنه يُفرغها من مطالب العدالة الداخلية.
السيناريو الثاني: تسليع رمزي وانتخابوي
تتحول السردية إلى أداة للتسويق السياسي، تُستدعى موسمياً كمادة دعاية رمزية، تفقد عمقها التحرري وتُختزل في لافتات وشعارات.
السيناريو الثالث: وعي سيادي مقاوم
يُنتج وعيا تضامنيا متزنا يربط بين مقاومة الاحتلال ومقاومة الاستبداد، بين دعم فلسطين والدفاع عن الحقوق والحريات في الداخل، بما يفتح أفقًا جديدًا لإعادة بناء التعاقد الاجتماعي على أسس العدالة والكرامة.

5. الانتقال من التضامن إلى الترشيد الاستراتيجي
لقد آن الأوان للانتقال من لحظة التضامن العاطفي إلى رؤية استراتيجية شمولية، تُقارب القضايا العابرة للحدود من موقع الفاعل لا التابع. فبعد سقوط الإسلام السياسي كحامل تعبوي وحيد لفكرة التحرر، وانكشاف منطق التوظيف الدعوي والانتخابوي، يبرز فراغ رمزي يُخشى أن يُملأ بصيغة جديدة من الاختراق الثقافي – الاقتصادي، قوامها صهينة ناعمة تُسوق “نهاية الصراع” و”سوق السلام”.
وهنا يتعين على الفاعلين المدنيين والنخب الثقافية صياغة بديل سيادي معرفي:
يعيد تموقع المغرب كفاعل لا كمستهلك لسرديات الآخرين.
يربط بين تحرير الإنسان في الداخل وتحرير الأرض في الخارج.
يؤسس لثقافة مقاومة معرفية تُفكك الهيمنة الرمزية الجديدة ، وترتكز على مقومات التفكير النقدي التوقعي ، الذي يقتضي ترشيد المشترك العاطفي وتحويله إلى مشروع مجتمعي واعٍ، يُخرج القضية الفلسطينية من دائرة الاستعمال السياسي إلى أفق التحرر المشترك. فأن نكون مع فلسطين ولبنان، لا يعني أن نتخلى عن معركة الحرية في وطننا، بل أن نربط بينهما في مشروع تحرري متكامل، إنساني، سيادي، ومسؤول.

* مصطفى المنوزي

انقر للتعليق

الاكثر مشاهدة

Exit mobile version