Connect with us

واجهة

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

نشرت

في

نفض الغبار عن ملف، كملف ” محاولة اغتيال ادريس البصري” الرجل الطاغية خلال ما يصطلح عليه بسنوات الرصاص، و الذي اتهم فيه 12 تلميذا بمدينة الدارالبيضاء، منذ حوالي أربعين سنة- و لم تكن تتجاوز أعمارهم حينها 20 سنة، حيث ألقي بهم بالمعتقل السري السيء الذكر، درب مولاي الشريف، دون محاكمة ، لمدة ناهزت بالنسبة لبعضهم ثلاث سنوات- ليس بغرض فتح الجراح مجددا أو بقصد الاثارة المجانية، بل للابقاء، على ذاكرتنا يقظة حتى لا يتكرر ما مضى من محن على أبناء و بنات شعبنا.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

هذا موعد انطلاق خطوط ”ترامواي” الجديدة بالبيضاء

نشرت

في

يرتقب أن تدخل مجال الخدمة، الخطوط الثالثة والرابعة لترامواي مدينة الدار البيضاء، خلال شهر يونيو المقبل، لتغني عرض النقل العمومي في العاصمة الاقتصادية بعد إطلاق خدمات الباصواي مارس الماضي.

الخبر، كشفت عنه، رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، خلال جلسة المجلس الجماعي أمس الأربعاء، حيث أكدت أن ترامواي الشطرين 3 و 4 سيشرع في العمل يونيو المقبل، بعد انتهاء المراحل التجريبية للشطرين، ولم يتم تحديد موعد رسمي للانطلاقة، موضحة أن جماعة الدار البيضاء استلمت 18 عربة ترامواي كجزء من الدفعة الأخيرة المتبقية للشطرين.

وشددت رئيسة المجلس الجماعي على أهمية توحيد تذاكر النقل العام “الباصواي” وترامواي لتسهيل استخدام النقل العام بالمدينة.

وتمتد الخطوط الثالثة والرابعة على مسافة 26 كيلومترًا، حيث سيربطان بين حديقة الجامعة العربية ومحطة القطار الميناء، على التوالي بالحي الصناعي وسيدي عثمان من خلال المحاور الرئيسية لشارعي محمد السادس وأولاد زيان.

ويمتد الخط الثالث للترامواي على 14 كيلومترا، وينطلق من حي السالمية 2 ويمر بشارع 10 مارس وشارع إدريس الحارثي، وشارع محمد السادس وشارع محمد سميحة وصولا إلى محطة الدار البيضاء الميناء، وسيعرف الخط إنشاء 20 محطة.

أما الخط الرابع فيمتد على 12 كيلومترا بـ19 محطة، وينطلق من شارع عقبة، ويمر بكل من شوارع إدريس الحارثي، العلام، النيل، أنوال، طريق أولاد زيان، علال الفاسي، كما يتقاطع مع الخط الأول للترامواي بشارع الحسن الثاني، وصولا إلى المحطة النهائية بشارع مولاي يوسف أمام حديقة الجامعة العربية.

أكمل القراءة

واجهة

مجال الرعاية موضوع التعاون بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومنظمة العمل الدولية

نشرت

في

أكدت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى اطريشا، اليوم الأربعاء بتامسنا، أن منظمة العمل الدولية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، عازمان على توسيع تعاونهما ليشمل مجالات الرعاية والخدمات للأفراد والمجتمع.

وقالت اطريشا في تصريح للصحافة عقب الزيارة التي قام بها المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جلبير فوسون هونغبو لمدينة المهن والكفاءات بتامسنا، “اتفقنا مع منظمة العمل الدولية على مواصلة تفاعلاتنا واستكشاف سبل جديدة للتعاون، سيما حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك مثل مهن الرعاية والخدمات للأفراد والمجتمع”.

وأشارت المديرة العامة للمكتب في هذا الإطار، إلى أن منظمة العمل الدولية تظل فاعلا رئيسيا في منظومة التشغيل-التكوين على الساحة الدولية، مجددة التزام المكتب بمواكبة المشاريع الاستراتيجية المنجزة بالمغرب، لصالح تطوير الكفاءات وتعزيز تشغيل الشباب، بما في ذلك المشاريع المنفذة مع منظمة العمل الدولية.

من جهته، أعرب، هونغبو عن سعادته لزيارة مدينة المهن والكفاءات بتامسنا، مؤكدا أنه من الضروري تطوير المهن والكفاءات على كافة المستويات للقضاء على إشكالية تشغيل الشباب، خاصة في عالم متطور أضحى الذكاء الاصطناعي ينحو فيه نحو الهيمنة.

وخلال هذه الزيارة، تمكن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، والوفد المرافق له، من الوقوف على الجهود التي يبذلها المغرب لتطوير قطاع التكوين المهني، ولاسيما المشروع الطموح لإحداث جيل جديد من المؤسسات التكوينية، والذي يعتبر أبرز مشاريع خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني.

وبهذه المناسبة، زار وفد منظمة العمل الدولية مختلف فضاءات مدينة المهن والكفاءات بتامسنا، بما في ذلك الهياكل المشتركة وسلسة الابتكار والورشات التكوينية التي تضمها، حيث توفر هذه المدينة عرضا تكوينيا متنوعا ينفتح على 79 شعبة بطاقة استيعابية تصل إلى 4560 مقعد بيداغوجي.

وتجدر الإشارة إلى أن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل قد ساهم في العديد من المشاريع التي تم إطلاقها في إطار التعاون مع منظمة العمل الدولية التي تعد شريكا تاريخيا للمغرب، بما في ذلك مشروع (THAMM 2019-2022) الذي يهدف إلى إعداد وتنفيذ وتحسين الأنظمة والإطار القانوني المتعلق بالهجرة والتنقل النظامي، والذي أسفر في مرحلته التجريبية عن توظيف ما يقارب 50 شابا من خريجي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، إذ يخضع 43 منهم لتكوين قبل السفر إلى ألمانيا، إلى جانب 50 شابا آخرين في بلجيكا.

كما سيساهم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في المرحلة الثانية من مشروع (THAMM)، للفترة الممتدة ما بين 2024 و2028، بهدف استكمال البرامج الثنائية للتنقل التي يتم تنفيذها بين دول شمال إفريقيا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وشارك مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أيضا في مشروع (STED-AMT) (مهارات التجارة والتنويع الاقتصادي)، وهو مبادرة إقليمية أطلقتها منظمة العمل الدولية بتمويل من الوكالة الكورية للتعاون الدولي بدول المغرب العربي بما فيها المغرب، والتي مكنت من إنجاز تحليل قطاعي لتكنولوجيا المعلوميات و”الأفشورينغ” وصناعة البسكويت والشوكولاتة والحلويات، حيث استفاد 15 موظفا من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من تكوين في منهجية (STED) التي توفر توجيها استراتيجيا لدمج تنمية الكفاءات في السياسات القطاعية.

وتم تطوير مشروع آخر بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، في الفترة ما بين 2012 و 2016 حول “الشباب والعمل”، والذي تم تجسيده من خلال التوقيع على خطاب نوايا سنة 2014 بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومنظمة العمل الدولية بشأن توعية الشباب بروح ريادة الأعمال والمبادرة في مختلف مؤسسات التكوين المهني. كما مكن المشروع من تكوين وتوزيع الشهادات على المكونين ومسؤولي مكاتب دعم ريادة الأعمال والثقافة المالية بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

كما تم إطلاق برنامج التكوين في مجال ريادة الأعمال سنة 2008 بتمويل من وكالة التنمية الكندية الدولية، حيث مكن هذا البرنامج من تكوين 66729 متدربا، فضلا عن تكوين 606 مكونا.

أكمل القراءة

واجهة

العالم يسجل ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة خلال أبريل

نشرت

في

شهد العالم ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة في شهر أبريل، مع معدل شهري جديد، بحسب أحدث تقرير للمرصد الأوروبي (كوبرنيكوس)، الذي نشر اليوم الأربعاء. وحسب (كوبرنيكوس)، منذ يونيو من العام الماضي، كان كل شهر الأكثر حرا مقارنة بالفترات نفسها من الأعوام السابقة، ولم يكن شهر أبريل 2024 استثناء مع تسجيله 1,58 درجة مئوية أعلى من متوسط ما قبل الثورة الصناعية في الفترة ما بين 1850 و1900.

وأفاد المرصد “رغم أنه أمر غير معتاد، فقد سجلت في السابق سلسلة من درجات الحرارة الشهرية القياسية في 2015/2016”. وتجدر الإشارة إلى أن متوسط درجة الحرارة كان على مدار الاثني عشر شهرا الماضية أعلى بـ1,6 درجة مئوية من مستويات ما قبل الحقبة الصناعية متجاوزا هدف 1,5 درجة مئوية الذي حددته اتفاقية باريس لعام 2015 للحد من ظاهرة احترار المناخ.

وقال عالم المناخ في (كوبرنيكوس)، جوليان نيكولا، إن “كل درجة إضافية من الاحترار تكون مصحوبة بظواهر جوية قصوى، وهي أكثر شدة وترجيحا للحدوث”.

وفي آسيا شهدت مساحات شاسعة من الهند إلى فيتنام، موجات حر شديد في الأسابيع الأخيرة، فيما ضربت جنوب البرازيل فيضانات مميتة.

وشهدت معظم أنحاء أوروبا شهر أبريل أكثر رطوبة من المعتاد، رغم أن جنوب إسبانيا وإيطاليا وغرب البلقان كانت أكثر جفافا من المتوسط، وفق كوبرنيكوس.

وحطمت درجة حرارة سطح المحيط مرة أخرى الرقم القياسي الشهري في أبريل، عند 21.04 درجة مئوية في المتوسط باستثناء المناطق القريبة من القطبين، مسجلة الرقم القياسي الشهري ال13 على التوالي.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة